انتخابات العراق.. مشاركات التصويت الخاص تمهد لإقبال كبير الأحد المقبل

الجمعة، 08 أكتوبر 2021 07:30 م
انتخابات العراق.. مشاركات التصويت الخاص تمهد لإقبال كبير الأحد المقبل

 فتحت مراكز الاقتراع الخاص للانتخابات في مختلف المدن العراقية، أبوابها اليوم الجمعة،أمام الناخبين المؤهلين للتصويت، وهم 1.2 مليون ناخب من أفراد الأمن، ونزلاء السجون والنازحين بالمخيمات في عموم البلاد، قبل يومين من الاقتراع العام بالانتخابات البرلمانية المبكرة.

 

قال خبراء ومحللون عراقيون، إن الإقبال المرتفع للمنتسبين الأمنيين، وفئات أخرى، على مراكز الاقتراع، يعد مؤشر عن طبيعة النسب التي ستشارك في الانتخابات العامة، الأحد المقبل.

 

وشهدت الساعات الأولى، إقبالا كثيفا على مراكز الاقتراع، من قبل منتسبي المؤسسة العسكرية، وكذلك فئات النازحين، ونزلاء السجون، وسط إجراءات وُصفت بـ"الميسرة"، حيث عدَلت مفوضية الانتخابات عن قرارها باصطحاب مستمسكين رسميين، للتصويت، واكتفت بواحد، مع البطاقة البايومترية.

 

أكد رئيس شبكة لمراقبة الانتخابات أن "الإقبال هذه المرة كان جيدا، مقارنة بالانتخابات السابقة، التي نظمها العراق، حيث شهدت مراكز الاقتراع، حضورا جيدا، بحسب المعلومات التي وردت من مراقبي الشبكة، بعد 4 ساعات على بدء التصويت، وهذا بالتأكيد يوحي بأن المشاركة الجماهيرية ستكون واسعة هذه المرة".

 

لفت إلى أن "تفسيرنا لهذا الإقبال يأتي بسبب الإجراءات الاستثنائية التي اتخذتها مفوضية الانتخابات لضمان النزاهة، والشفافية، مثل اعتماد البطاقة البايومترية، وكذلك سلامة الإجراءات الأخرى، ما عزز ثقة الناخبين بالعملية الانتخابية، لذلك نشهد مثل تلك الكثافة".

 

ولفت إلى أن "وجود بعثة الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، والجامعة العربية، أعطى تلك الانتخابات زخما كبيرا، وأهمية واسعة"، لافتا إلى "ضرورة أن تكون المفوضية جاهزة لاستقبال المصوتين يوم الاحد، بأعداد كبيرة".بحسب "سكاي نيوز عربية".

 

ووفق أرقام مفوضية الانتخابات العراقية التي أعلنتها، الخميس، فإن مليونا و75 ألفا و727 من أفراد الأمن، و120 ألفا و126 ناخبا من النازحين، و676 نزيلا في السجون سيدلون بأصواتهم، الجمعة، لانتخاب مرشحين للبرلمان.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة