البالون دور 2021 من حق مو صلاح

السبت، 09 أكتوبر 2021 10:00 م
البالون دور 2021 من حق مو صلاح
محمود على

الفرعون المصرى يتفوق بالأرقام والمهارة على نجوم العالم ويتخطى ميسى ورونالدو

مدربو الكرة في مختلف أنحاء الكوكب يشيدون بتطور مستوى النجم المصري.. وليفربول يسعى لإبقائه في الأنفليد بأي ثمن

يعيش العالمى، محمد صلاح نجم المنتخب الوطني والمحترف ضمن صفوف ليفربول الإنجليزي، حالة من التوهج والنضج الكروي فاقت التوقعات، حتى أصبح حديث العالم وطالب الكثير من النقاد الرياضيين والمدربين العالميين بمنحه الكرة الذهبية، كأفضل لاعب في العالم في 2021.

أرقام مذهلة، وأداء عالمي، وأهداف ممتعة، جمعها محمد صلاح ابن مدينة نجريج بالغربية في الفترة الأخيرة، محطماً الكثير من الأرقام القياسية التي سجلت لعدد من اللاعبين الأفارقة في الدوري الإنجليزي.

ويواصل صلاح تألقه في الموسم الحالي، بعد أن سجل 9 أهداف في آخر 9 مباريات شارك فيها مع نادي ليفربول الإنجليزي، آخرهم الهدف العالمي الذي أحرزه في نادي مانشستر سيتي، ودفع الكثير من المدربين واللاعبين القدامى إلى الحديث عنه ووصفه بأنه من أفضل الأهداف التي سجلت في الدوري الإنجليزي الممتاز على مر تاريخه.

وأحرز صلاح الهدف الثاني لفريقه ليفربول بمهارة رائعة إثر تخطيه أكثر من لاعب مسدداً الكرة في المرمى بقدمه اليمنى، وذلك بعد دقائق قليلة من تقديمه فاصلا مهاريا عندما راوغ أكثر من لاعب ليهدي ساديو ماني تمريرة سحرية، سجل منها اللاعب السنغالي هدف ليفربول الأول أمام السيتي.

ورغم أن هدف صلاح وتمريرته الحاسمة، لم تحقق الفوز لناديه ليفربول على السيتي في القمة التي جمعت الفريقين بالجولة السابعة بالدوري الإنجليزي الممتاز، حيث انتهت المباراة بنتيجة التعادل بهدفين لكل فريق، إلا أن ذلك لم يؤثر على تعليقات الإشادة والثناء التي غزت مواقع التواصل الاجتماعي بعد إداء محمد صلاح الممتع مع ناديه في المباريات الأخيرة وخاصة مباراته أمام السيتيزين.

ويحتل ليفربول وصافة ترتيب الدوري الإنجليزي برصيد 15 نقطة بفارق نقطة عن تشيلسي المتصدر، وبفارق نقطة عن مانشستر سيتي (حامل اللقب)، الذي يحتل المركز الثالث، فيما يتصدر محمد صلاح قائمة هدافي الدوري الإنجليزي برصيد 6 أهداف، بالمشاركة مع جيمي فاردي مهاجم ليستر سيتي.

وبعد الأداء المميز الذي ظهر به صلاح خلال مواجهة مانشستر سيتي وهدفه الرائع بمراوغة 6 من ضمن أفضل المدافعين بالدوري الإنجليزي، انهالت الإشادات عليه من أغلب لاعبي كرة القدم العالمين القدامى، كما تلقى النجم المصري الكثير من عبارات الثناء من مختلف الصحف العالمية.

وعلقت صحيفة "ديلي إكسبريس" في صفحتها الرئيسية على الهدف الرائع الذي أحرزه محمد صلاح وقالت "هدف صلاح العظيم يضيء صراع الجبابرة"، بينما عنونت صحيفة "الجارديان" تعليقا على صلاح: "هدف للتاريخ.. كلوب يمتدح محمد صلاح الرائع".

لم تقف تعليقات الإشادة، وعناوين الصحف العالمية هنا، فقالت صحيفة "ليفربول إيكو"، عن الهدف: "صلاح المميز يشعل آنفيلد.. المهمة الآن عدم ترك صلاح يغادر بالمجان حيث لديه أقل من عامين على عقده"، كما وصفت ميرور هدف الدولي المصري بـ"اللحظة السحرية".

وبحسب ميرور، فإن محمد صلاح بات أكثر اللاعبين إبداعا في صفوف ليفربول واستغل لقاء مانشستر سيتي ليتألق بشكل لافت، حيث صنع الهدف الأول لفريقه بعد تمريرة حاسمة لزميله ساديو ماني، قبل أن يتلاعب بدفاعات السيتي في الدقيقة 76، مضيفا الهدف الثاني، ليرد على الاتهامات بشأن علاقته بزميله ساديو ماني.

كما علقت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية على أداء صلاح، وأكدت أنه حاليا يستحق أن يكون أفضل لاعب في أوروبا، ويجب أن يكافئه ليفربول بمنحه أكبر عقد في تاريخ النادي، كما أشادت حساب شبكة "إي إس بي إن" (ESPN) العالمية ونشرت صورة للنجم المصري وعنونها "محمد صلاح أفضل لاعب في العالم الآن.. أثبت خطأنا".

وأشاد المدرب الألماني يورجن كلوب بمحمد صلاح وهدفه الرائع في السيتي، وقال: "أعتقد إذا سجل ليونيل ميسي هذا الهدف أو كريستيانو رونالدو، فإن العالم سيقول نعم، لأنهما من الطراز العالمي. صلاح أحرز هذا الهدف لأنه نجم من الطراز العالمي. إنه أحد أفضل اللاعبين في العالم حاليا، هذا ما هو عليه".

وتابع كلوب تصريحاته عن صلاح "ليس هذا أول هدف يسجله بهذه الطريقة. أعتقد ضد نابولي وتوتنهام كان هناك أهداف مشابهة.. كان (الهدف) من الطراز العالمي الخالص. يا له من لاعب. كما صنع الهدف الأول أيضًا لساديو ماني وكان هدفًا عظيمًا".

إشادة كلوب كانت البداية، حيث استمرت التعليقات الإيجابية على النجم المصري وطالب كثيرون بإعطاءه الكرة الذهبية "البالون دور" بسبب أدائه المميز في هذا العام، وقال نجم ليفربول والمنتخب الإنجليزي السابق جيمي كاراغر إن صلاح يعد أفضل لاعب في العالم حالياً، ويستحق أن يحظى بتعاقد جديد طويل يناسب إمكاناته، خاصة أنه يحافظ على لياقته البدنية ولديه سنوات عديدة للتألق في الملاعب.

ومن ضمن اللاعبين القدامى الذين انتقدوا صلاح مؤخراً بسبب مطالبه بتوقيع عقد مميز وعالي مع ليفربول، كان مايكل أوين نجم ليفربول السابق الذي تراجع سريعا بعد أدائه مؤخراً وهدفه المميز في السيتي، وقال: "القوة والمهارة والتوازن والإنهاء، لهذا السبب يوجد محمد صلاح مع أفضل اللاعبين في العالم.. هائل".

عبارات الثناء التي تلقاها النجم المصري، لم تتوقف على نجوم كرة القدم فقط، حيث أعاد أسطورة كرة السلة الأمريكية ليبرون جيمس تغريدة لحساب ليفربول عبر تويتر تقول "صلاح لا يصدق إطلاقا في كرة القدم" وعلق عليها قائلا "نعم هو كذلك".

وتحت عنوان صلاح أفضل لاعب في العالم، نقلت شبكة البي البي السي البريطانية تصريحات عن مهاجم بلاكبيرن روفرز السابق كريس ساتون الذي أكد أن مهاجم ليفربول تخطى كل اللاعبين المميزين في الوقت الحالي، وقال إن "مستويات الثبات لدى صلاح هي التي تجعله أفضل لاعب في العالم في الوقت الحالي".

واستعرضت بي بي سي ما يحققه نجم منتخب مصر من أرقام قياسية في الفترة الأخيرة، وقالت إنه "بالإضافة إلى أهدافه التسعة في تسع مباريات في جميع المسابقات، قدم صلاح - الذي لم يوافق بعد على تمديد عقد جديد في آنفيلد - ثلاث تمريرات حاسمة.. كما سجل مهاجم تشيلسي السابق 21 هدفاً خلال الموسم في آخر ثلاث مواسم بالدوري الإنجليزي الممتاز، وسجل 32 هدفاً في موسم 2017/2018.

وأكد ساتون لشبكة بي بي سي راديو 5 لايف أن صلاح كانت أرقامه مثيرة في المواسم القليلة الماضية، مضيفاً أن: "القيام بذلك في تلك المرحلة، وهو ما فعله لسنوات عديدة، يلخص لنا مدى براعته. ما تبحث عنه هو الثبات، وهو يفعل ذلك موسماً بعد موسم، بعد موسم، بينما يتراجع الآخرون".

الأمر الذي اتفق معه ميكا ريتشاردز مدافع إنجلترا السابق - الذي لعب مع صلاح في فريق فيورنتينا الإيطالي، حيث قال ريتشاردز: "قلت إن صلاح من الطراز العالمي لسنوات. سخر مني الجميع. وكنت أتغنى بمديحه منذ أن كنا معاً في فيورنتينا.. فعندما رأيته في التدريب كنت أقول لنفسي، هذا الرجل خيالي. يمكن أن يتخطى خمسة لاعبين ثم يتخطى الحارس".

واستمر ريتشاردز في الإشادة بالفرعون المصري فتابع: "يمكنك أن تلعب الكرة معه بأقصى ما تريد، وستكون اللمسة الأولى هناك. لقد كان طماعاً في التدريب أيضاً لأنه يعلم أنه سيسجل... حاولت إخبار الناس منذ سنوات ولكن لم يرغب أحد في الاستماع إلي - لقد رأيت ذلك - والآن لست متفاجئاً بما يفعله".

وأصبح صلاح بكم الأرقام القياسية التي حققها مع ليفربول وفي الدوري الإنجليزي بصفة عامة أسطورة من أساطير كرة القدم العالمية، حيث بات ثاني أفضل هداف أفريقي في دوري أبطال أوروبا بـ 31 هدفاً، وثاني أفضل هداف أفريقي في الدوري الإنجليزي بعد ديديه دروجبا بـ 103، كما أنه أصبح الهداف التاريخي لليفربول في دوري أبطال أوروبا بـ 28 هدفا.

ويعتبر صلاح أكثر لاعب تسجيلا للأهداف في موسم واحد بدوري الأبطال بـ 11 هدف، وأكثر لاعب تسجيلا للأهداف بكل البطولات في موسمه الأول مع ليفربول بـ 44 هدف، كما أصبح أسرع لاعب يصل إلى 50 هدف في تاريخ ليفربول بعد 65 مباراة.

في ليفربول، حقق صلاح أرقام قياسية أخرى، إذ أنه يعتبر أكثر لاعب تتويجًا بجائزة لاعب الشهر في موسم واحد 7 مرات عام 2017/2018، كما أنه أسرع لاعب يصل إلى 100 هدف في الدوري الإنجليزي 151 مباراة.

بالإضافة إلى ذلك فأنه أكثر لاعب تسجيلا للأهداف في موسم واحد بنظام دوري الـ38 مباراة في الموسم بإحرازه 32 هدف، وأكثر لاعب تسجيلا للأهداف في عدد المباريات بموسم واحد 24 مباراة، كما سجل رقماً قياسياً آخر في موسمه الاستثنائي بالدوري الإنجليزي 2017، عندما أصبح أول لاعب ينهى الموسم بعدد أهداف أكثر من 3 أندية في الدوري وهما ويست بروميتش 31 هدف، وسوانزي وهدرسفليد بـ 28 هدفاً.

أرقام أخرى حققها صلاح مع المنتخب مقارنة باللاعبين المصريين، فهو هداف مصر في كأس العالم (هدفان) مناصفة مع عبدالرحمن فوزي، كما أنه يعتبر هداف المنتخب في تصفيات كأس العالم (16 هدف)، فيما يعتبر صلاح أكثر لاعب مصري تسجيلا للأهداف في الدوري الإيطالي بـ 35 هدف وهي البطولة التي شارك فيها عدد من اللاعبين المصريين ومنهم أحمد حسام ميدو وحازم أمام.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا