"المتحور يتحور".. فصيل جديد لكورونا من فصيلة «دلتا» اشد خطورة يظهر في استراليا

الأحد، 10 أكتوبر 2021 09:30 م
"المتحور يتحور".. فصيل جديد لكورونا من فصيلة «دلتا» اشد خطورة يظهر في استراليا
إيمان محجوب

مازال فيروس كورونا يلقي بظلالة القاتمة علي العالم ففي  تطور جديد لوباء كورونا، اكتشف علماء تحورا جديدا للفيروس المتحور أصلا من نوع "دلتا"،  في ولاية نيو ساوث ويلز جنوب شرقي أستراليا.
 
ورصد الباحثون تغيرا في التسلسل الجيني لفيروس كورونا من النوع "دلتا" سريع الانتشار، لدى العديد من المرضى ، حسبما أعلنت السلطات الصحية في الولاية.
 
وقالت «كيري شانت» مسئولة الصحة بولاية نيو ساوث ويلز، إن "تسلسل الجينوم في العديد من المصابين كشف عن متغير جديد من المتحور دلتا شديد العدوى، الذي تسبب في إغلاق العاصمة سيدني في الأسابيع الماضية، وتابعت المسؤولة الصحية: "وجدنا فصيلة جديدة من دلتا لها تسلسل مختلف عن المتحور الحالي المنتشر في سيدني".
 
وقالت «شانت» إن التحقيقات في الكشف الجديد لا تزال جارية، لكن "المتحور الأحدث يبدو أكثر خطورة من سلفه دلتا"، مضيفة: "لا يوجد دليل على أن هذا الفصيل الجديد يظهر أي اختلافات فيما يتعلق بنشر العدوى أو تأثير اللقاح عليه".
 
وتعد الطفرات سمة أساسية لمعظم أنواع الفيروسات المعروفة، وهو ما يمثل تحديا كبيرا للجهود الساعية إلى التصدي لها.
 
من جانب أخر قالت ماريا فان كيركوف، المسؤولة في منظمة الصحة العالمية عن مكافحة كوفيد-19، أن 3,1 ملايين إصابة جديدة مثبتة تم إبلاغ منظمة الصحة بها الأسبوع الماضي و54 ألف وفاة إضافية، علماً بأن الأرقام يمكن أن تكون أعلى بكثير.
 
وتابعت.«لم نتخط مرحلة الخطر، لا نزال إلى حدّ بعيد في وسط هذه الجائحة، مضيفه ما يصعب فهمه هو أنّ وحدات العناية المركزة والمستشفيات في بعض المدن مليئة والناس يموتون، وعلى الرغم من ذلك الناس في الشوارع يتصرّفون وكان الأمر انتهى تماماً، واكدت  أن كوفيد-19 لن يُقضى عليه نهائيا والسبب في ذلك الطريقة التي تعامل فيها العالم مع الأزمة.
 
وقد تسبب فيروس كورونا بوفاة 4,805,049  شخصا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية ديسمبر 2019.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

إنها فانية

إنها فانية

الأربعاء، 24 نوفمبر 2021 12:42 م