أبرزها الاتفاقيات الدولية والغاز.. ملفات تنتظر حسم لجنة الطاقة في البرلمان

الأربعاء، 13 أكتوبر 2021 01:00 م
أبرزها الاتفاقيات الدولية والغاز.. ملفات تنتظر حسم لجنة الطاقة في البرلمان

عدد من الملفات الهامة، تنتظر لجنة الطاقة بمجلس النواب، خلال دور الانعقاد الجديد والذي بدء منذ عدة أيام، حيث يعكف رئيس اللجنة النائب حسام عوض الله، على وضع الاجندة التشريعية التي ستعمل عليها اللجنة خلال الفترة القادمة.

  وتتضمن اجندة اللجنة عدد من الملفات المهمة منها ملف النفايات الالكترونية بجانب نظر الاتفاقيات التي توقع في مجال الكهرباء والغاز والبترول بجانب مواجهة ملف القمامة وتدويرها، وتختص لجنة الطاقة والبيئة، بالسياسة البترولية واتفاقات التنقيب عن البترول، والخطة العامة لكهرباء الجمهورية، وخاصة كهربة الريف، وتوزيع القوى الكهربائية وتوفيرها وصيانتها، واستخدامات الطاقة النووية والشمسية والرياح، وغيرها من مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، والتشريعات الخاصة بالطاقة والبترول وشئون الكهرباء

 تأتي هذه الملفات بالتزامن مع التوصيات البرلمانية التي أعدتها اللجنة في مجال الطاقة، والتي من بينها برفع كفاءة الأداء وتعظيم كميات الإنتاج من الزيت الخام والغاز الطبيعي مع العمل على خفض مصروفات تكلفة الإنتاج لتلبية الزيادة في احتياجات السوق المحلى.

 بالإضافة الى العمل على تعديل مصادر توريد الغاز للسوق المصري وتعزيز وجذب الاستثمار، والإسراع فى تحويل مصر لمركز لتداول الطاقة وتحويلها إلى سوق تنافسى من خلال وجود بورصة أسوة بدول العالم، ومتابعة توصياتها بشأن إنشاء وتطوير البنية الأساسية اللازمة لتحقيق استدامة منظومة المياه ورصد نوعية مياه نهر النيل والبحيرات والحد من تلوثها، والاستجابة السريعة عالية الأداء الحوادث التلوث البحرى لحماية الموارد البيئية والمناطق الساحلية.

 

كما تشمل اختصاصاتها الجوانب المتعلقة بالطاقة أو البيئة في السياسة العامة لتنمية واستغلال الموارد الطبيعية، وكل ما يتعلق بشئون البيئة وتغير المناخ ومكافحة التلوث والتنمية المستدامة، و-المحميات الطبيعية والمحافظة عليها. وغير ذلك من المسائل الداخلة في اختصاص الوزارات والأجهزة المختصة بشئون الطاقة، وبشئون البيئة والتنمية المستدامة.

 

يشار إلى أن انتخابات هيئة مكتب لجنة الطاقة والبيئة خلال دور الانعقاد الثاني اسفرت عن فوز النائب حسام الدين عوض الله برئاستها، وكلا من النائبان رشا رمضان ومحمد الجبلاوي بالوكالة، وخالد مشهور بأمانه السر

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق