هنا "حياة كريمة".. إنقاذ قرية الشرفا بالجيزة من الغرق في مياه الصرف

الخميس، 14 أكتوبر 2021 01:13 م
هنا "حياة كريمة".. إنقاذ قرية الشرفا بالجيزة من الغرق في مياه الصرف

لم يتوقع أكثر المتفائلين في قرية الشرفا بالجيزة أن تنتهي معاناة القرية في الغرق بمياه الصرف الصحى، قبل وصول عصا مبادرة "حياة كريمة" السحرية لتنقذ الأهالي.
 
فور وصول قطار مبادرة حياة كريمة إلى قرية الشرفا في محافظة الجيزة، تحرك مشروع الصرف الصحى الذى توقف لسنوات بين ليلة وضحاها، بعد إدراج القرية في المبادرة ضمن قرى مركز الصف بالجيزة لتطويرها.
 
يقول الأهالي: كنا نعاني من غرق القرية فى المياه، والزراعات أصبحت لا تنمو، وطرقنا كل أبواب المسؤولين لإنهاء مشروع الصرف الصحى، ولكن دون جدوى ، ومع إعلان الرئيس السيسى إطلاق مشروع حياة كريمة لتطوير الريف المصرى عاد الأمل من جديد لزراعة الأراضى .
 
 لم تتوقف أعمال حياة كريمة في قرية الشرفا عند إكمال مشروع الصرف الصحي، ولكن تحركت لإنشاء وحدة صحية ووحدة إسعاف، إضافة إلى رصف الشوارع المرتبطة بانتهاء أعمال الصرف الصحى، وتحسين جودة مياه الشرب.
 
قرية الشرفا واحدة من آلاف القرى بالجمهورية التى تشهد إنشاء مشروعات خدمية ضمن المبادرة الرئاسية، وتم اختيار القرى المحرومة ومن بينها 143 قرية وتوابع للقرى بمحافظة الجيزة، وكلها فى مركزى الصف وأطفيح، ليستفيد منها مليون مواطن من خلال المشروعات التى تستهدف 11 وحدة محلية قروية و42 قرية رئيسية وحوالى 90 تابعا، بتكلفة تقدر بحوالى 7 مليارات جنيه.
 
ويقول اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، أن مبادرة حياة كريمة في مركزي الصف وأطفيح تشمل إنشاء وتنفيذ مشروعات تغطى كافة قطاعات التنمية، مثل الصرف الصحى، ومياه الشرب، ومد الغاز الطبيعى، وإنشاء مدارس، وتحسين شبكات الكهرباء وتوصيل الشبكة للمناطق المحرومة، ورصف الطرق، وإنشاء مراكز شباب بالقرى،  وتبطين الترع، وتم البدء بالفعل في تنفيذ المشروعات بتلك المناطق.
 
وأضاف "راشد"، أنه جارى تنفيذ 14 مشروع صرف صحى، كما يتم إنشاء 11 مجمع خدمات بالمركزين، كما سيتم إنشاء 2015 منزل لتوفير سكن كريم للأسر الأولى بالرعاية كما يتم تجديد وتمديد خطوط مياه للشرب بطول 45 كم، كما سيتم إنشاء 8 محطات صرف صحى وتمديد شبكات بطول 70 كم وتجديد شبكات بطول 45 كم وتنفيذ 44 وصلة منزلية وتمديد شبكات الغاز الطبيعى بطول 82 كم، بالإضافة إلى أنه سيتم إنشاء وتجديد 16 وحدة صحية للنهوض والارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.
 
فى مجال التعليم سيتم إنشاء 2 مدرسة بجانب رفع كفاءة 4 مدارس للنهوض بالمنظومة التعليمية وتقليل الكثافات داخل الفصول، كما أنه سيتم إنشاء 9 مراكز شباب بالإضافة إلى رفع 11 مركز شباب وإحلال وتجديد موقف أطفيح العمومى وتجديد طرق داخلية وخارجية بطول حوالى 90كم، وفى قطاع الكهرباء من المقرر أن يتم تطوير وتجديد شبكات الكهرباء من خلال إنشاء 82 محول كابلات جهد متوسط بطول 112 كم وكالات جهد منخفض بطول 18 كم و 8160 عامود كهرباء جهد منخفض و129 عمود جهد متوسط بجانب تجديد شبكات الاتصالات بالكامل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

ده واقع وده واقع!

ده واقع وده واقع!

الجمعة، 22 أكتوبر 2021 12:10 م