بعد موافقة الحكومة.. قائمة السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة

الخميس، 14 أكتوبر 2021 02:00 م
بعد موافقة الحكومة.. قائمة السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة

وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه أمس، على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء، بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة، الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016، وذلك فيما يخص البند 31 من قائمة السلع والخدمات المعفاة من الضريبة.
 
ووفقاً للتعديل سيخضع تأجير أو استئجار الطائرات المدنية للإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة، والتي لم يتم تحصيلها قبل تاريخ العمل به، وذلك في ظل مراعاة الدولة لدعم صناعة النقل الجوي الوطنية لتمكينها من القدرة على النمو والمنافسة.
 
 الأدوية والأمصال وصناعة الورق 
 
 هذه ليست أول مرة يتم فيها اضافة سلع أو خدمات جديدة لقائمة الإعفاءات من ضريبة القيمة المضافة لعل ابرزها اقرار إعفاءات جديدة للدواء والأمصال واللقاحات والدم ومشتقاته ومدخلات إنتاج صناعة الورق.
 
 ففي شهر يناير الماضي ناقش مجلس النواب مقترح مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016، والذى يقضى بمنح السلع أو الخدمات التى تصدرها مشروعات المناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة إلى خارج البلاد أو الواردة إليها ذات المعاملة الضريبية للسلع أو الخدمات التى تصدرها مشروعات المناطق والمدن والأسواق الحرة إلى خارج البلاد أو الواردة إليها لتخضع للضريبة بسعر (صفر)، وذلك لتشجيع الاستثمار بالمناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة بعدم تحميل السلع والخدمات الواردة لتلك المشروعات بالضريبة على القيمة المضافة.
 
كما قرر مقترح الحكومة  شمول الإعفاءات المقررة بالفقرة الأولى من المادة 27 من القانون للخدمات المقدمة كهبات أو تبرعات أو هدايا للجهاز الإدارى للدولة أو وحدات الإدارة المحلية، وكذا النص على شمول الإعفاء للهيئات العامة.
 
 57 خدمة وسلعة معفاة من الضرائب 
 
 ووفقا لقائمة السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة يوجد حوالي 57 سلعة وخدمة تم إصدار قرار من الحكومة بعدم تحصيل ضرائب عليها لعل أبرزها  جميع أنواع ألبان الأطفال، و كل منتجات صناعة الألبان،    محضرات تغذية الأطفال، الحيوانات والطيور الحية والمذبوحة الطازجة أو المبردة أو المجمدة، محضرات وأصناف محفوظة أو مصنعة أو مجهزة من اللحوم،  الأسماك والكائنات المائية الطازجة أو المبردة أو المجمدة.
 
 بالإضافة إلى الخدمات المكتبية التى تقدمها المكتبات الحكومية أو التابعة للمنشآت التعليمية أو للمراكز البحثية أو الثقافية بجميع أنواعها،  خدمات الوثائق والمحفوظات والنشر والمتاحف،  خدمات الإنتاج الإعلامى والبرامجى والأفلام التسجيلية والوثائقية والفنون التشكيلية وأعمال التأليف الأدبى والفنى بأنواعه، كذلك خدمات استزراع واستنبات ورعاية الأرض والمحاصيل وعمليات الحصاد وتوريد العمالة الزراعية، الخدمات غير التجارية التى تؤديها المؤسسات غير الهادفة للربح، و اشتراكات النقابات والهيئات الأهلية لرعاية الشباب والرياضة
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

ده واقع وده واقع!

ده واقع وده واقع!

الجمعة، 22 أكتوبر 2021 12:10 م