إحياء التراث والحفاظ على الهوية.. منتجات سيناوية تلقى إقبالا في معرض "تراثنا" (صور)

الخميس، 14 أكتوبر 2021 04:22 م
إحياء التراث والحفاظ على الهوية.. منتجات سيناوية تلقى إقبالا في معرض "تراثنا" (صور)
كتب - محمد الحر

الهواري : فخور باقامة المعرض تحت رعاية الرئيس الذي يقدم كل الدعم لسيناء و لسيداتها في معرض تراثنا

عامر : الجناح السيناوي يضم ملابس مطرزة واكسسورات ومنتجات طبيعية منها زيت زيتون و زعتر وتمر وعجوه

سيدات سيناء : نشكر الرئيس لدعمه لسيناء وسيداتها العارضات وتوجيهه بتسهيل مشاركتهن بمعرض تراثنا

 
يشد الجناح الخاص بمحافظة شمال سيناء  المقام بمعرض "تراثنا" إقبالا كبيرا من قبل المترددين على المعرض نظرا لتميز المنتجات السيناوية التراثية من الملابس والاكسسوارات والمطرزات اليدوية البدوية ، والطبيعية وخاصة  المنتجات الاورجانيك "زيت الزيتون والعجوة والأعشاب مثل  المرمرية والزعتر والتواصل وعسل النحل "،  و يستمر حتى 15 أكتوبر الجاري بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة.
 
وقالت آمال زيدان، رئيس فرع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بشمال سيناء، أن  محافظة شمال سيناء تشارك في معرض تراثنا للعام الثانى على التوالى بعدد 30 عارضا وعارضة من الجمعيات الأهلية والأسر المنتجة وأصحاب المشروعات الممولة من الجهاز ، أصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والعاملين بها من مشروعات التشغيل اليدوى والحرف اليدوية والمنتجات الحرفية المختلفة المستفيدين من جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.
 
وأشارت رئيس فرع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بشمال سيناء ان العارضين من شمال سيناء يشاركون بمنتجاتهم المتميزة من الكليم البدوى السيناوي والعبايات والملابس المطرزة وغيرها من الأشغال اليدوية والمنتجات المصنعة يدويا من التراث المعبرة عن تراث سيناء بعد تطويرها لتتماشى مع المعاصرة.
 
ولفتت إلى الإقبال الكبير على جناح محافظة شمال سيناء، وأنه تم توقيع عقود لفرص تعاقدية مع عدد من المصدرين ورجال الأعمال واتحاد المصدرين لتسويق المنتجات عن طريق المعارض الدولية والسفارات الأجنبية، مشيرة إلى أنه نتيجة لهذا الاقبال فقد لجأ بعض العارضين إلى تزويد منتجاتهم بمنتجات أخرى اضافية لتلبية احتياجات الطلب عليها من خلال المعرض.
 
وأشارت رئيس فرع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بشمال سيناء إلى دور الجهاز في دعم ومساعدة المنتجين وأصحاب المشروعات من خلال المعارض المحلية والإقليمية والدولية لتشجيعهم على التسويق والتعاقد مع بعض الجهات والسلاسل الكبرى لتوزيع منتجاتهم، إلى جانب التصدير إلى الخارج.
 
وقال المهندس سامي الهواري ، مدير إحدى الجمعيات الأهلية بمعرض تراثنا أن الهدف الأساسي من الاعمال التي نشارك بها هو  أعادة إحياء الحرف اليدوية  و التراثية ،و المحافظة على الهوية، و التراث السيناوي المصرى ، بالإضافة إلى دعم الفتيات والسيدات السيناويات المنتجات لعرض منتجاتهن وتشجيعهن على العمل ودعمهن في مواجهة ظروف الحياة اليومية والمعيشية.
 
وأشار" الهواري" إلى إنه فخور بأن المعرض يقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ، الذي يقدم كل الدعم لسيناء و لسيداتها في معرض تراثنا حيث كان حريصا على لقاء مشاركات من سيناء واستمع لهن ووعد بالاستجابة لمطالبهم ، لجانب تفوق المنتج السيناوي والإقبال عليه من بين مئات المنتجات الاخرى المنافسة.
 
ويعرض المنتجين من شمال سيناء  الملابس المتنوعة ومنها العباءات المميزة الممتزجة بالتطريز اليدوي  والإكسسوارات ذات الطابع البدوي والمنتجات الغذائية من التمور والزيوت والتوابل وزيت الزيتون والعجوة السيناوية والأعشاب الطبيعية وخاصة المرمرية والزعتر البري.
 
ايمان محمد سلامه مسؤولة المعارض بإحدى الجمعيات الأهلية للتنمية الشاملة بمنطقة سلمانة بمركز بئر العبد في شمال سيناء ، أكدت مشاركتها بإسم الجمعية للمرة الثانية في معرض تراثنا بالملابس والمشغولات السيناويه كمنتج هاند ميد و منسوجات واكسسوارات ومطرزات يدوية بدوية.
 
وقالت  إن منتجات الجمعية تتميز بأنها الوحيده التي تجمع بين الشكل العصري الحديث كنوع من أنواع التجديد لمواكبة ما هو عصري ، وتشتمل على عبايات بأشكال مختلفة، ومنها بنشوهات، بلوزات، بناطيل، طرح، شيلان بكل انواعها وكفاءتها وألوانها المميزة بالإضافة الى معلقات علي الحوائط ومفارش واكسسوارات وحلي سيناوية بصورة حديثة لجانب الشنط بكل مقاساها واشكالها وخاماتها المختلفة.
 
واكدت على أن الاقبال على شراء المنتجات السيناوية  جيد جدا بفضل افتتاح الرئيس للمعرض :" فعلا إقامته تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي وتواجده شخصيا واهتمامه بالمعرض وبالعارضين  جذب الجماهير للمعرض وكان دعايه للمعرض افضل من أي إعلان أو دعاية مهما عظم شأنها".
 
و قالت فتحية سليمان عامر إحدى المشاركات من مدينة بئر العبد  بشمال سيناء مدينة بئر العبد أن المنتجات السيناوية لها قبول شديد وعليها اقبال واسع  وخاصة الملابس المنوعة سواء الأقوال البدوية المطرزة أو الحديثة التي تحمل الطرز اليدوي بمناطق محددة لإضافة اللمسة البدوية والتي تناسب الفتيات الشابات سواء للخروج أو حضور المناسبات الاجتماعية المختلفة.
 
 واشارت إلى أن الجناح السيناوي يتميز بعرض الملابس والاثواب البدوية والمنتجات البيئية الطبيعية مثل زيت الزيتون البكر والهريسه والزعتر والتمر المجفف والعجوه التي تعطي نسبة مناعة عالية داخل الجسم ، منوعه إلى دعم الدولة للمنتجين من سيناء وخاصة وزارة التضامن وفرع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بشمال سيناء.
 
 واعربت اماني غريب ، مديرة إحدى الجمعيات بشمال سيناء ، عن سعادتها للمشاركة بمعرض تراثنا برعاية الرئيس  عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية قائلة :" شكرا يا ريس لدعمكم للمرأة المصرية عامة والسيناوية بصفة خاصة".
 
 وحول مشاركتها لمعرض تراثنا قالت :" تجربة أكثر من رائعة  خاصة إنها شملت على مشاركتي بعرض أزياء علي هامش المعرض بأزياء سيناوية تحت اشراف الفنان المبدع هاني البحيري وتنظيم جهاز تنميه المشروعات المتوسطه والصغيره متناهيه  الصغر".
 
وأشار طارق الشوربجي، مسؤول الخدمات الغير مالية في فرع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بشمال سيناء، إلى التسهيلات المقدمة للعارضين والمشاركين في معرض" تراثنا" من تخفيض قيمة المشاركة لعارضى محافظة شمال سيناء تشجيعا لهم، إلى جانب توفير الإقامة للعارضين والمشاركين في المعرض.
 
يذكر أن معرض تراثنا للحرف اليدوية انطلق تحت عنوان "دعم الحرف التراثية وتسهيل نفاذ منتجاتها للأسواق" برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي افتتحه في 9 أكتوبر الجاري وتفقد أجنحة الدول المشاركة لجانب 29 جهة مصرية، و عدد من الوزارات منها: الثقافة، والشباب والرياضة، والتعليم العالي، والسياحة، والتضامن الاجتماعي، إلى جانب المجلس القومي للمرأة، والمجلس التصديري للحرف اليدوية، واتحاد المستثمرين العرب، ونقابة الفنون التطبيقية، والغرفة التجارية بدمياط، ومدينة دمياط للأثاث، وغرفة صناعة الحرف اليدوية، ومحافظة المنوفية، فضلا عن مجموعة من الجامعات المصرية.
 
WhatsApp Image 2021-10-14 at 9.43.42 AM
WhatsApp Image 2021-10-14 at 9.43.43 AM (1)
WhatsApp Image 2021-10-14 at 9.43.43 AM
WhatsApp Image 2021-10-14 at 9.43.44 AM
WhatsApp Image 2021-10-14 at 9.43.45 AM
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

ده واقع وده واقع!

ده واقع وده واقع!

الجمعة، 22 أكتوبر 2021 12:10 م