الأذان الموحد.. نقلة حضارية أم جدل مجتمعي؟

الجمعة، 15 أكتوبر 2021 06:00 م
الأذان الموحد.. نقلة حضارية أم جدل مجتمعي؟

لا شك أن القاهرة الكبرى تعاني من تداخل أصوات المساجد وقت رفع الأذان في مكبرات الصوت، وخاصة مع قرب المسافة بين المساجد وبعضها، ولذلك طرحت وزارة الأوقاف تطبيق فكرة الأذان الموحد بين المساجد بحيث يقلل من الضوضاء وتكون نقلة حضارية على مستوى العاصمة.
 
لكن فكرة وزارة الأوقاف لم ترق إلى بعض الناس الذين أسندوا الأمر إلى مفهوم ديني محض على اعتبار التساؤل الاستنكاري، وهل الأذان هو من يفعل الضوضاء في العاصمة.
 
"نقلة حضارية تتسق ومقاصد الشريعة الإسلامية".. بهذه الكلمات أوضح الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف أهمية الأذان الموحد الذى تم تطبيقه في عام 2019، حيث تعتمد الوزارة في الأذان على صوت مؤذن واحد، حسب التوقيت المحلي لكل محافظة على حده، ويكون ذلك عبر إشارة البث المشترك بالمساجد.
 
وزير الأوقاف أكد أن العبرة من الأذان هو تعظيم شعائر الله والإعلام بدخول وقت الصلاة، وكلا المقصدين يتحقق بمجرد رفع الأذان، وإعلام الناس بدخول وقت الصلاة، كما أكد حرص الوزارة على اختيار أفضل الأصوات من المؤذنين، ومراعاة فروق التوقيت، بحيث يكون الأذان الموحد على مستوى كل منطقة في ضوء توقيت رفع الأذان بها، وأن المشروع سيقضى على أقل تقدير على تداخل الأصوات بين المساجد القريبة، أو تقدم أو تأخر إطلاق الأذان فى المنطقة الواحدة، مما يجعل من مشروع الأذان الموحد حلا لكثير من المشكلات، مع وفائه بالمقصود الشرعى للأذان.
 
وزارة الأوقاف أطلقت مشروع الأذان الموحد في عام 2019، واعتمدته بمساجد العاصمة وذلك عبر إشارة البث المشترك بالمساجد، حيث يتم ذلك من خلال جهاز الاستقبال اللاسلكي.
 
وتسعى وزارة الأوقاف إلى تعميم تجربة مشروع الأذان الموحد في باقي المحافظات على مستوى الجمهورية، مع التأكيد على مراعاة فروق التوقيت لكل منطقة.
 
وأطلقت وزارة الأوقاف، مرحلة البث التجريبي للأذان الموحد، بأكثر من مسجد بمحافظة القاهرة فى فبراير 2019 ثم أطلقت المرحلة الثانية من مشروع الأذان الموحد في فبراير 2020، لتصل إلى 1088 مسجدا على مستوى الجمهورية، وهي على النحو التالي:"مديرية أوقاف القاهرة 671 مسجدا، مديرية أوقاف الجيزة 300 مسجدا، مديرية أوقاف القليوبية 117 مسجدًا".
 
وضمت وزارة الأوقاف مؤخرًا 426 مسجدًا جديدًا خلال الربع الأول من العام المالى الحالى لمشروع الأذان الموحد، ليصل إجمالي ما تم إنجازه من تشغيل وتفعيل وحدات الأذان الموحد بمساجد القاهرة الكبرى حتى الآن 3538 مسجدًا، من واقع 4000 مسجد كانت تستهدفها الوزارة، حيث وضعت الوزارة في هذا الشأن خطة عام 2021 والتى تستهدف 2000 مسجد جديد ليصل إجمالي عدد المساجد إلى 4000 مسجد، وجار التنسيق مع محافظة بورسعيد لتشغيل المشروع بمدن المحافظة بالمشاركة مناصفة بين الوزارة والمحافظة.
 
ويتميز نظام البث فى الأذان الموحد بتوسط مستوى صوت الميكروفون بحيث لا يزعج أهل المنطقة والسكان المجاورين وقد تم ضبطه مسبقا من قبل مهندسى الصوت بحيث لا يستطيع أحد التلاعب فى البث ومستوى الصوت.
 
ويتكون جهاز بث الأذان الموحد من 4 قطع قطعتين إلكترونيتين ووحدة معدنية مقعرة لاستقبال البث ويتم تركيبها أعلى المسجد.
 
 
(1)

(2)

(3)

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق