انتخابات العراق 2021.. هل يستجيب الشارع لنتائج الفرز اليدوية الأخيرة؟

السبت، 16 أكتوبر 2021 07:30 م
انتخابات العراق 2021.. هل يستجيب الشارع لنتائج الفرز اليدوية الأخيرة؟
البرلمان العراقي

حالة من الترقب تعيشها الساحة العراقية، في انتظار نتائج الانتخابات النيابية، حيث أعلن مستشار رئيس الوزراء العراقي لشؤون الانتخابات، اليوم السبت، اكتمال عملية العد والفرز اليدوي لنتائج الانتخابات التشريعية التي جرت في العاشر من أكتوبر الجاري.
 
ويأتي هذا الإعلان بعد أيام من عمليات العد والفرز اليدوي والتدقيق التي قامت بها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، والتي تم اللجوء لها بعد ورود طعون واعتراضات لها من قبل قوى سياسية متنافسة حصدت عدد مقاعد أقل في البرلمان قياسا بالانتخابات السابقة.
 
ويتخوف العراقيون من توترات الأوضاع في ظل تبادل الاتهامات بين المتنافسين والتشكيك في الانتخابات. 
 
ومساء الخميس، قالت المفوضية إن النتائج التي أعلنت أولية وجاء إعلانها بناء على التزام المفوضية بتقديم النتائج للرأي العام خلال 24 ساعة، وتضمن الإعلان النتائج المستحصلة إلكترونياً، مشيرة إلى أن نتائج محطات العد والفرز اليدوي في مراكز الاقتراع كانت مطابقة بنسبة 100 %.
 
 
ووجرت كافة عمليات الفرز والتدقيق بحضور فريق الأمم المتحدة ومراقبي الاتحاد الأوروبي والمراقبة المحلية وحقوق الإنسان واللجنة الأمنية العليا.
 
 
وبلغت نسبة المشاركة فيها حسب المفوضية 41%، بواقع مشاركة أكثر من 9 ملايين ناخب أدلوا بأصواتهم، من أصل نحو 22 مليون يحق لهم التصويت، ممن يملكون البطاقات البيومترية طويلة الأمد والبطاقات قصيرة الأمد .
 

وتصدر التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر، المرتبة الأولى، بحسب النتائج الأولية للانتخابات العراقية المبكرة، وتراجع الأطراف الشيعية المنافسة له، وخاصة "كتلة الفتح"، التي هي بمثابة الجناح السياسي للحشد الشعبي.

 

ومع حلول ائتلاف دولة القانون، بزعامة رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي، ثانية بعد الكتلة الصدرية على صعيد ترتيب القوى الشيعية، تشير تصريحات من قبل قياديين في دولة القانون وفي الإطار التنسيقي الذي يضمها مع الفتح ومجموعة من القوى الشيعية الأصغر، إلى أنهم يعتزمون إبرام تحالف موسع، لتكوين الكتلة الأكبر داخل البرلمان الجديد، وهو ما يخولها تشكيل الحكومة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة