تعظيم سلام للدولة المصرية.. البحر الأحمر خالية من المناطق غير الآمنة (صور)

السبت، 16 أكتوبر 2021 06:16 م
تعظيم سلام للدولة المصرية.. البحر الأحمر خالية من المناطق غير الآمنة (صور)

جرى نقل سكان المناطق العشوائية وكذلك سكان مناطق الخطورة الداهمة إلى مساكن آدمية ليحيوا فيها حياة كريمة في إطار خطة الدولة المصرية التى استطاعت القضاء على العشوائيات بعدد كبير من المحافظات المختلفة من بينها محافظة البحر الأحمر.

وتنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بإقامة مشروعات سكنية كبيرة والقضاء على العشوائيات فى ربوع مصر كان لمحافظة البحر الأحمر نصيب كبير فى إنشاء عدة مشروعات سكنية بديلة للعشوائيات والتى أطلق عليها مشروع الروضة، حيث من المقرر أن يفتتح الرئيس مشروعات تطوير العشوائيات بعدن البحر الأحمر، والتى تضم مشروع الروضة بالغردقة، وهو عبارة عن 30 عمارة سكنية تضم 600 وحدة، و250 بيت بإجمالى 850 وحدة سكنية ومنزل، تكلفة 230 مليون جنيه.

 

وفى مدينة سفاجا يضم شروع الروضة 3 عمارات بعدد 60 وحدة و178 منزلا بإجمالى 238 منزلا ووحدة، بكلفة 78 مليون جنيه، حيث قامت الوحدات المحلية للمدن المختلفة بتسليم الوحدات والمنازل لمستحقيها.

ويضم مشروع الروضة بمدينة القصير عمارتين بـ 40 وحدة و36 منزلا بإجمالى 76 وحدة ومنزل بتكلفة 30 مليون جنيه، وفى مدينة رأس غارب يضم مشروع الروضة بديل العشوائيات 514 منزلا، وعمارتين تضم 32 وحدة سكنية، بإجمالى 546 منزلا ووحدة وتكلفة 395 مليون جنيه.

من جانبه قال المهندس أحمد سيد، مدير مشروع الروضة لتطوير العشوائيات بمحافظة البحر الأحمر، فى تصريحات صحفية له، إن المشروع جرى تنفيذه على مرحلتين، وجرى الانتهاء من المرحلة الأولى مشيرًا إلى انه بنهاية العام الجارى سيتم إعلان المحافظة خالية من المساكن العشوائية الخطرة.

وأوضح مدير مشروع تطوير العشوائيات بالبحر الأحمر فى تصريحات سابقة له، أن المرحلة الثانية من المشروع تتكون من 2000 وحدة بواقع 1500 وحدة فى شلاتين، و500 وحدة فى حلايب بتكلفة 800 مليون جنيه، لافتًا إلى أن الهدف من المشروع نقل المواطنين من المناطق العشوائية، وداهمة الخطورة لمناطق أخرى إسكان بديل.

وتنقسم مساحة الوحدات بديل العشوائيات فى الغردقة بواقع 90 مترًا للوحدة وهى 3 غرف، وصالة، وحمام ومطبخ، حيث جرى تشطيبها كما يجرى فى شقق الإسكان الاجتماعي، بينما مساحة الوحدات فى الجَنُوب 300 متر منها 70 متر للمنزل و230 فناء سماوي، إلى جانب توافر ملعبين خماسى وسوق خدمى بمشروعى الروضة فى الغردقة وسفاجا وغارب.

وقامت مجالس المدن المختلفة بتسليم الوحدات السكنية المختلفة فى مشاريع بديل العشوائيات " الروضة " لمستحقيها من قاطنى المناطق السكنية وكذلك مناطق الخطورة الداهمة فى مدن غارب تم تسليم مساكن عشش البلد وحدات جديدة فى الروضة حيث تم تسليم 230 اسرة حتى الان وكذلك تم تسليم منطقة جبل العفش وزرزارة فى الغردقة لمساكن الروضة بقرب الشيخ شحات.

كذلك انتهت مدينة سفاجا من تسليم اهالى زرزارة لمساكن بديل العشىائيات وكذلك سكان منطقة الكلاحين بالقصير، وكان أعلن محافظ البحر الأحمر، اللواء عمرو حنفى فى تصريحات سابقة له أن الأجهزة التنفيذية بمدينتى رأس غارب والغردقة، وسفاجا والقصير حققت جهود ناجحة لاستكمال أعمال إخلاء منازل المستحقين من قاطنى مناطق الخطورة الداهمة، وقامت بإعادة تسكينهم فى شقق وبلوكات ببديل العشوائيات بالروضة فى المدن المختلفة، والذى قام بتنفيذها صندوق تطوير العشوائيات، حيث يتسلمها المواطن كاملة التشطيب، بمرافق كاملة "مياه - كهرباء - غاز - وصرف صحى".

وأوضح المحافظ، أنه تم توفير سيارات من المدن لنقل الأمتعة الخاصة بكل أسرة مجاناً من قاطنى مناطق الخطورة الداهمة، لافتاً إلى وجود لجان بكل مدينة لمتابعة هذا الملف، اللجنة الأولى لتنفيذ إزالات المساكن فى المناطق العشوائية، والثانية لتسكين الأسر بمنطقة بديل العشوائيات بالروضة، حيث تم تنفيذ الإزالات فور تسليم المواطنين المساكن الجديدة لضمان عدم العودة مرة أخرى إلى العشوائيات حفاظاً على سلامتهم.

وأكد المحافظ، أن ملف تطوير العشوائيات يحظى باهتمام كبير من الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، ويتابعه بنفسه، وهناك تكليفات من رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى باقتحام ملف العشوائيات لتوفير مساكن بديلة متحضرة تليق بالمواطنين، لافتاً إلى أن الدولة حققت نجاحاً كبيراً فى هذا الملف، حيث تمكنت من توفير أماكن كثيرة راقية تتناسب مع كرامة المواطن المصري، بدلاً من المناطق التى تمثل خطورة شديدة على المواطنين، كل ذلك يأتى تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية واستراتيجية الدولة لبناء الإنسان.

- جانب من مساكن الروضة بمدن البحر الاحمر
 جانب من مساكن الروضة بمدن البحر الاحمر
- مساكن الروضة بالبحر الاحمر
مساكن الروضة بالبحر الاحمر

 

- مساكن الروضة بالغردقة
 مساكن الروضة بالغردقة
- مساكن الروضة براس غازب
 مساكن الروضة براس غازب
- مساكن بديل العشوائيات بالبحر الأحمر
 مساكن بديل العشوائيات بالبحر الأحمر

- نقل سكان العشوائيات لمساكن ادمية

 نقل سكان العشوائيات لمساكن ادمية

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق