يوم عمل شاق في مجلس النواب.. اجتماعات لـ24 لجنة ونظر 7 اتفاقيات و 5 مشروعات قوانين

الأحد، 17 أكتوبر 2021 11:14 ص
يوم عمل شاق في مجلس النواب.. اجتماعات لـ24 لجنة ونظر 7 اتفاقيات و 5 مشروعات قوانين

يشهد مجلس النواب اليوم الأحد، اجتماعات مكثفة لـ24 لجنة نوعية بالمجلس، وتتناول اجتماعات اللجان مناقشة مشروع خطط عملها خلال دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الثاني، كما تناقش عدد من اللجان بعض مشروعات القوانين المقدمة من النواب والحكومة، وتنظر لجان أخرى عدد من الاتفاقيات الدولية.
 
وتستكمل لجنة الشئون الاقتصادية في اجتماعيها،نظر الاتفاقيتين المتبقيتين من دور الانعقاد السابق، وهمما، قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 262 لسنة 2021، بشأن الموافقة على قرار مجلس إدارة بنك التنمية الإفريقي رقم 21/2020 الصادر بتاريخ 21/10/2020 بشأن تخصيص أسهم رأس مال البنك، في إطار قواعد تحويل ملكية الأسهم المتاحة للاكتتاب خلال الفترة المنتهية في 31 مايو2020، وأداة اكتتاب جمهورية مصر العربية في إطار الزيادة العامة السادسة لرأس مال البنك، وقرار رئيس الجمهورية رقم 263 لسنة 2021، بشأن الموافقة على الاتفاق الفرعي بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة كندا بشأن تنفيذ مشروع فرص المرأة في مجال الأعمال التجارية الزراعية في مصر الموقع في القاهرة بتاريخ 31/3/2021.
 
كما تنظر اللجنة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 311 لسنة 2021 بشأن الموافقة على الاتفاق بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية ألمانيا الاتحادية بشأن التعاون الفني لعام 2019، والموقع في القاهرة بتاريخ 20/5/2021، وقرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 312 لسنة 2021 بشأن الموافقة على الاتفاق بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية ألمانيا الاتحادية بشأن التعاون المالي لعام 2019، والموقع في القاهرة بتاريخ 20/5/2021، بالإضافة إلى نظر ومناقشة مشروع خطة عمل اللجنة خلال دور الانعقاد العادي الثاني.
 
بينما، تناقش لجنة العلاقات الخارجية قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 326 لسنة 2021 بشأن الموافقة على الاتفاقية بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية بولندا بشأن الإعفاء المتبادل من تأشيرات الدخول لحاملي جوازات السـفر الدبلوماسية، والموقعة في القاهرة بتاريخ 7/6/2021.
 
فيما، تنظر لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، ولجنة الشئون العربية، مشروع خطة العمل خلال دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي الثاني.
 
ويشهد اجتماع لجنة الشئون الإفريقية، عرض خطة وزارة البيئة في الشأن الإفريقي، وتناقش لجنة الدفاع والأمن القومي، مناقشة مقترح خطة عمل اللجنة لدور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي الثاني، كما تنظر لجنة الاقتراحات والشكاوى، خطة عمل اللجنة خلال دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي الثاني.
 
وتنظر لجان المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والطاقة والبيئة والزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية، خطة عملهم خلال دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي الثاني.
 
كما يتناول اجتماع لجنة القوى العاملة، إعداد (مشروع خطة عمل اللجنة خلال دور الانعقاد العادي الحالي)، تمهيداً لتقديم بيان بذلك إلى رئيس المجلس، وذلك في إطار حكم المادة (45) من اللائحة الداخلية للمجلس.
 
وتناقش لجنة الصناعة مشروع القانون المقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، وشركة شلاتين للثروة المعدنية، للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة له واستغلالها في منطقة وادي العلاقي ومنطقة أم جرايات بالصحراء الشرقية، وتستكمل اللجنة مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، وشركة شلاتين للثروة المعدنية، للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة له واستغلالها في منطقة فاطيري بالصحراء الشرقية.
 
كما تستكمل اللجنة مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، وشركة شلاتين للثروة المعدنية، للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة له واستغلالها في منطقة حماطة بالصحراء الشرقية.
 
بدورها، تناقش لجنة التعليم والبحث العلمي، قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (325) لسنة 2021 بشأن الموافقة على الاتفاق المبسط بين حكومة جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية بشأن إعادة تأسيس الجامعة الفرنسية بمصر، الموقع في القاهرة بتاريخ 13/6/2021، بالإضافة إلى بحث رؤية اللجنة فيما يتعلق بخطة عملها خلال دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي الثاني.
 
فيما، تناقش لجنة الشئون الدينية والأوقاف، مشروع خطة عمل اللجنة فيما يخص الأزهر الشريف (التعليم الأزهري، دار الإفتاء المصرية)، ويشهد اجتماع لجنة الإعلام والثقافة والآثار، مناقشة مشروع خطة عمل اللجنة خلال دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي الثاني، كما تناقش لجنة النقل والمواصلات، إقرار خطة عمل اللجنة خلال دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي الثاني.
 
وتناقش لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة، مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون حقوق المسنين، ومناقشة مشروع قانون مقدم من النائب عبد الهادي القصبي (وستون نائباً آخرون) بإصدار قانون حقوق المسنين، في اجتماع مشترك مع مكاتب لجان التعليم والبحث العلمي، الشئون، الشباب والرياضة، السياحة والطيران المدني، الاعلام والثقافة والاثار، النقل والمواصلات، الخطة والموازنة، الشئون الدستورية والتشريعية.
 
أما لجنة السياحة والطيران المدني، فتستمتع خلال اجتماعها إلى آراء ممثلي الاتحاد المصرى للغرف السياحية للوقوف على المشاكل والمعوقات التى تواجه القطاع السياحى.
 
وتعقد لجنة الشئون الصحية اجتماعين، الأول لمناقشة خطة عمل اللجنة لدور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي الثاني، والثانى لمناقشة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 363 لسنة 2021 بشأن الموافقة على الاتفاق المُبسط بين حكومة جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية بشأن برنامج ثاني لدعم موازنة قطاع الحماية الاجتماعية، الموقع في القاهرة بتاريخ 13/6/2021.
 
ويشهد اجتماع لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، استعراض تقرير مشروع قانون " تنظيم وتنمية استخدام التكنولوجيا المالية في الأنشطة المالية غير المصرفية" المقدم من الحكومة في صورته النهائية، واستمرار نظر مشروع بيان خطة عمل اللجنة خلال دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي الثاني.
 
وتناقش لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير، طلبات الإحاطة المقدمة من النواب، أحمد أبو زيــد محمـد، بشأن سرعة تنفيذ أعمال الصرف الصحي ببعض قرى مركز منوف – محافظة المنوفية، والنائب أحمد عبد العظيم، بشأن الحاجة إلى توصيل خطوط الصرف الصحي بقرية أبو جـرج – التابعة لمركز بني مزار – محافظة المنيا، وطلب إحاطة آخر بشأن تنفيذ مشروع الصرف الصحي بقرى مركز ملــوي – محافظة المنيــا.
 
وتشهد اجتماعات لجان الإدارة المحلية والشباب والرياضة وحقوق الإنسان، وضع رؤية لخطة عمل كل منها في دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي الثاني.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

مصر تستحق وتستطيع

مصر تستحق وتستطيع

الجمعة، 26 نوفمبر 2021 01:44 م
إنها فانية

إنها فانية

الأربعاء، 24 نوفمبر 2021 12:42 م