المولد النبوي الشريف.. رسائل شيخ الأزهر في احتفالية رسول الرحمة

الأحد، 17 أكتوبر 2021 06:00 م
المولد النبوي الشريف.. رسائل شيخ الأزهر في احتفالية رسول الرحمة
شيخ الازهر
أمل عبد المنعم

تصدر المولد النبوي الشريف، تريند جوجل، بعد توجيه فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف عددا من الرسائل خلال كلمته في الاحتفال بالمولد النبوى الشريف اليوم الأحد، والتى جاء معظمها بهدف الاقتداء من رسول الرحمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فى المعاملات.


رسائل الطيب في المولد النبوي الشريف

أول الرسائل في المولد النبوي الشريف  الخروج من ‏الأوضاع المعضلة لا يتحقق إلا بإحياء صحيح الدين الحنيف، وعودة الهدى المحمدي ضرورة ملزمة لإنقاذ مجتمعات المسلمين من الأوضاع اللاإنسانية خاصة ممن يزعمون ‏انصياعهم لتعاليم ‏الدين الحنيف.

ثاني الرسائل في المولد النبوي الشريف،  كل من يدافع عن الإسلام المظلوم من بعض أهله يعرف أن الدفاع عن الدين يبدو وكأنه أمر يصعب قبوله ‏فضلا عن تصديقه، و الاحتفال بمولد النبي محمد ليس احتفالا بعظيم من العظماء ممن يتوقف التاريخ عند أدوارهم بل هو احتفال بالكمال الإنساني في أرفع درجاته وأعلى منازله، و بلغ نبينا من سمو الفضائل والخلق والأدب الرفيع حتى أطلق عليه "الإنسان الكامل".

وثالث رسائل الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، و زخرت مصنفات الأخلاق والشمائل المحمدية من أوصاف لا يمكن أن تجتمع لإنسان إلا لرسول الإنسانية، والاحتفال بمولد النبي هو احتفال بالتشبه بأخلاق الله تعالى قدر ما تطيقه الطبيعة البشرية، و  لم تجتمع مصنفات الأخلاق ‏ لإنسان إلا لرسول الإنسانية محمد صلى الله عليه وسلم.

ورابع رسائل الاحتفال المولد النبوي الشريف،  النبي الكريم ما خير بين أمرين إلا اختار أيسرهما، ما لم يكن إثما، وإذا دخل بيته كان بشرا من البشر، و النبى الكريم كان يعظم النعمة وإن قلت لا يذم منها شيئا، ويحلب شاته، ويخدم نفسه، وكان يمسك لسانه إلا فيما يعنيه، وكان يكرم كريم كل قوم، ويوليه عليهم، يحذر الناس، ويحترس منهم، ويلقاهم من غير أن يطوي على أحد منهم طلاقة وجهه وبشاشته.

و النبي صلى الله عليه  وسلم كان لا يذم أحدا ولا يعيبه، ولا يطلب عورته، ولا يتكلم ‏إلا فيما يرجو ثوابه، ‏‏وكان يصبر للغريب على جفائه في كلامه ومسألته، وكان ‏يمازح أصحابه: يضحك مما يضحكون، و هناك الكثير مما قاله المفكرون والفلاسفة والأدباء في الشرق والغرب من غير المسلمين عن نبي الإسلام محمد.

وأخر رسائل في المولد النبوي الشريف والاحتفال به، أن هناك الكثير والكثير مِمَّا قاله عيون المفكرين والعلماء والفلاسفة، والأدباء ومؤرخو الحضارات في الشرق والغرب من غير المسلمين عن نبي الإسلام محمد صلي الله عليه وسلم.

 من أمثال "غاندي" و"راماكريشنا" و"لامارتين" و"مونتجمري وات" و"زويمر" و"تولستوي" و"مونتيه" وغيرهم مما لا يتسع المقام لذكرهم، وسرد ما قالوه عنه وعن أخلاقه، وعن شريعته وآمالهم في أن تعود لتُصحح مسيرة العالم اليوم، وتُنقذ مصيره من هلاك مرتقب ودمار مُتوقَّع.

للاطلاع على أبرز وأهم الأخبار والأحداث يرجى الاشتراك بالصفحة الرسمية لموقع صوت الأمة.. أضغط هنا
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة