طرد المرتزقة وعقد الانتخابات وبناء المؤسسة العسكرية.. رسائل فاصلة لمؤتمر دعم استقرار ليبيا؟

الخميس، 21 أكتوبر 2021 03:43 م
طرد المرتزقة وعقد الانتخابات وبناء المؤسسة العسكرية.. رسائل فاصلة لمؤتمر دعم استقرار ليبيا؟

اختتمت أعمال مؤتمر "دعم استقرار ليبيا"، الذي أقيم في طرابلس، صباح اليوم الخميس، بمشاركة أممية وإقليمية ودولية.
 
 وأكد مسؤولون ليبيون، على الأهمية والدلالة التي يحملها انعقاد المؤتمر في طرابلس، حيث أوضح عبد الحميد الدبيبة، رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، أن استقرار ليبيا، هو السبيل الوحيد لبناء المؤسسات الليبية السياسية والعسكرية، معربا عن تقديره لدعم المجتمع الدولي لحل الأزمة في بلاده، وإعادة الاستقرار إليها، مشيرا إلى أن عقد مؤتمر استقرار ليبيا، في طرابلس، دليل على استعادة عافيتها ورمزيتها كعاصمة لكل الليبيين، مشددا على أن حكومة الوحدة الوطنية، جاءت من أجل استقرار ليبيا، بعد سنوات من الانقسام.
 
وتطرق الدبيبة، إلى الانتخابات المرتقبة، داعيا الليبيين إلى المشاركة الفاعلة في الانتخابات، واحترام نتائجها، مؤكدا على دعم المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، لإجراء الاستحقاقات في موعدها المقرر، مشددا على أن ملف المرتزقة الموجودين في ليبيا، يؤرق الليبيين.
 
ومن ناحيتها، قالت نجلاء المنقوش، وزيرة الخارجية الليبية، "إن الليبيين يتطلعون إلى شراكة طويلة الأمد مع المجتمع الدولي"، مؤكدة على أهمية انعقاد مؤتمر دعم استقرار ليبيا، بمدينة طرابلس، مشيرة إلى أن رمزية هذا الاجتماع مهمة وتاريخية بالنسبة لليبيين، وأن انعقاد المؤتمر في طرابلس، امتداد لجهود مؤتمري برلين.
 
وفيما يتعلق بوقف الإرهاب والأعمال القتالية في ليبيا، قالت المنقوش: "معنيون بمواجهة ظاهرة التطرف والإرهاب في ليبيا"، فيما أكد دبيبة أن "الدول الصديقة قدمت دعما حيويا لليبيا، أسهم في وقف الحرب".
 
بدورها، قالت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة، روز ماري دي كارلو، إن المنظمة الدولية تدعم مغادرة المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا، معتبرة أن الانتخابات يجب أن تقود إلى توحيد المؤسسة العسكرية في البلاد.
 
من جانبه، دعا وزير الخارجية الكويتي، الشيخ أحمد ناصر الصباح، إلى إخراج جميع المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا، بشكل تدريجي ومتزامن، ونؤكد التزامنا بوحدة وسيادة ليبيا ورفض التدخلات الخارجية بشؤونها، متطرقا إلى ملف الانتخابات، قائلا: "هناك حرص عربي على إجراء الانتخابات الليبية في موعدها".
 
على الجانب الأخر، دعا الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح، وزير الخارجية الكويتى، إلى إخراج جميع المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا بشكل تدريجى ومتزامن، مشددا على حرص الدول العربية على أمن واستقرار ليبيا، مشددا على التزام بلاده، بوحدة وسيادة ليبيا، ورفض التدخلات الخارجية بشؤونها، مشيرًا إلى حرص العرب على إجراء الانتخابات الليبية فى موعدها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق