ميزانية لقاحات كورونا تتجاوز 400 مليون دولار.. و«الصحة» تعلن توفير 60 مليون جرعة

السبت، 23 أكتوبر 2021 11:00 ص
ميزانية لقاحات كورونا تتجاوز 400 مليون دولار.. و«الصحة» تعلن توفير 60 مليون جرعة

مجهود كبير قامت به الدولة في مجال اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، حيث استطاعت الدولة المصرية توفير اللقاح بشكل سريع منذ بداية الأزمة وقطعت شوطا كبيرا في هذا المجال.

وبدأت في تصنيع اللقاحات محليا بعد توفير عدد مختلف من اللقاحات العالمية، الأمر الذي كلف الدولة حوالي 400 مليون دولار بجانب توفير نحو 60 مليون جرعة، وتعد ذلك رقما كبيرا في ظل تنافس الدول لتوفير اكبر قدر كافي لتوفير اللقاحات للمواطنين بهد الوصول إلى ما يعرف بـ"مناعة القطيع" بحيث يكون أكثر من 70% من عدد المواطنين مطعمين ضد الفيروس.

وخلال الساعات الماضية أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن خروج 713 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 272505 .

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للتوعية والتواصل المجتمعي والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 885 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 44 حالة جديدة.

 

 توفير 60 مليون جرعة لقاح

وفي نفس السياق أعلنت وزيرة الصحة توفير مختلف لقاحات فيروس كورونا، من خلال التعاقد والتوريد، مشيرة إلى أنه تم توفير نحو 60.5 مليون جرعة من لقاحات: "استرازينيكا، وساينوفاك، وساينوفارم، وسبوتنك، وجونسون، وفايزر".

وأوضحت الدكتورة هالة زايد أن هناك خطة للتوسع في مراكز تلقى اللقاحات لتشمل جميع المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والسكان بحيث يصل عددها إلى 2002 مركز،مع اتباع اجراءات تحد من دخول المرضى الى المستشفيات أو أي هيئة تابعة لوزارة الصحة دون اظهار ما يفيد بتلقي اللقاح أو التوجيه بتلقي اللقاح، ووضع آلية لحث أولياء الأمور على تلقى اللقاح حفاظاً على صحة الأطفال بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

400 مليون دولار تكلفة اللقاحات

وفي سياق متصل قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن مصر ما زالت في الموجة التصاعدية بالنسبة للموجة الرابعة لفيروس كورونا، حيث إن هناك تصاعدا في أعداد الحالات يوما بعد يوما ، مشيرا إلى أن الوقاية من الفيروس شيء مهم، وكذلك الحصول على التطعيمات للوقاية من المضاعفات الشديدة لهذا المرض، والدولة قامت بملحمة سياسية كبيرة لتوفير هذه الطعوم، وقام بها الرئيس شخصيا، ودفعت الدولة إلى الآن حوالى 300 أو 400 مليون دولار لشراء هذه اللقاحات من مصادر متعددة رغم شح اللقاح عالميا لعدم توافره".

وأكمل مستشار الرئيس: "حتى الآن لم يحصل سكان أفريقيا على التطعيم إلا نسبة 4%، ومنهم نسبة كبيرة في مصر على الرغم من توافر الأموال في أفريقيا، ولكن حصلت مصر على هذا الكم من اللقاحات لحماية الإنسان"، مشيرا إلى أهمية خطوات تطعيم المصريين لاسيما في التعليم والجامعات للحماية داخل المجتمع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة