أول حكم نسائي بالدورى المصري.. عودة الروح لنصف المجتمع المعطل في عهد الرئيس السيسي

الأربعاء، 27 أكتوبر 2021 11:58 ص
 أول حكم نسائي بالدورى المصري.. عودة الروح لنصف المجتمع المعطل في عهد الرئيس السيسي
عنتر عبداللطيف

تواصل المرأة المصرية الحصول على المزيد من المكتسبات في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي وآخرها ما شهدته ملاعب كرة القدم بظهور شاهندة المغربي التي تعد أول حكمة كرة قدم مصرية تظهر في دوري المحترفين وذلك خلال مباراة المقاولون العرب والشرقية للدخان التي أقيمت أمس الثلاثاء، وذلك في إطار سياسية لجنة الحكام التابعة لاتحاد الكرة المصري، الخاصة بالدفع بالعنصر النسائي في الإدارة التحكيمية لمباريات الدوري المصري الممتاز.

FCoUxr4X0BEj32T

 

استطاعت المرأة أن تحصد العديد من الإنجازات بملف تمكين المرأة والمرحلة الجديدة التي تعيشها مصر حاليًا، ففي السلك القضائي، استطاعت مصر أن تحقق المساواة بين الجنسين في العمل القضائي لتجلس المرأة بهذه القرارات علي منصة القضاء الجنائي والمدني وتصدر أحكامًا، ولأول مرة في التاريخ علي منصة قضاء مجلس الدولة ففي يوم المرأة العالمي 8 مارس من هذا العام، أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرارا بالاستعانة بالمرأة في مجلس الدولة والنيابة العامة، وجاء هذا القرار تفعيلاً للاستحقاق الدستوري بالمساواة وعدم التمييز، وتأكيداً على جدارة المرأة في تولي المناصب المختلفة.

 

ليعلن مجلس الدولة بتاريخ 10 مارس الماضى  عن بدء قبول طلبات تعيين عدد من عضوات النيابة الإدارية وهيئة قضايا الدولة بطريق النقل إلى مجلس الدولة، وصدر قرار بدء عمل المرأة في مجلس الدولة والنيابة العامة اعتباراً من اليوم.

 

ويجري تعيين 26 قاضية جديدة في محاكم الدرجة الأولى وأكثر من 66 قاضية في المحاكم المصرية، بالإضافة إلى تعيين 6 قاضيات نائبات لرئيس هيئة قضايا الدولة المصرية ليتجاوز عدد القاضيات بالهيئة 430 قاضية وتمثل مايعادل نصف عدد مستشارى هيئة النيابة الادارية .

 

وكشفت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية عن إن النجاحات التي حققتها مصر في مجال تمكين المرأة في الأعوام القليلة الماضية، شمل ذلك: زيادة نسبة المرأة في الوظائف الحكومية، فتشغل المرأة المصرية 45% من إجمالي الوظائف الحكومية (مقارنةً بالمتوسط العالمي 32%)، كما تطورت نسبة مشاركة المرأة في مجالس الإدارة عمومًا من 9.7% عام 2017 لتصل إلى 10.2% عام 2018، ورغم أن هذه النسبة لا تزال أقل من التطلعات والإمكانيات إلا إنها تُعد مؤشراً على تطور تمثيل المرأة في هذا المجال، وبلغت نسبة تمثيل السيدات في مجالس إدارة البنوك إلى 12% في عام 2019 مقارنة بنحو 10% في 2018.

 

 لفتت إلى أن قضية التمكين الاقتصادي للمرأة هي قضية محورية في رؤية مصر 2030، وفي التوجه التنموي للدولة، فقد ارتكزت الرؤية في كل محاورها على مراعاة اعتبارات النوع الاجتماعي، حيث جاءت المرأة كشريك رئيسي في إعداد وصياغة وتنفيذ هذه الرؤية.

 

وفي إطار دعم صحة المرأة،التى تستهدف احدى مبادرتها الكشف المبكر عن أورام الثدي وعدد أخر من الأمراض مثل "الضغط، السكر، السمنة" جرى خضوع أكثر من 16 مليون سيدة للكشف والفحص ضمن عمل هذه المبادرة منذ انطلاقها.

 

 النائبة سولاف درويش، عضو مجلس النواب، كانت قد قالت إن المراة المصرية حظيت بحقوق كثيرة في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث وصلت إلى مستوى تاريخي في التمكين السياسي والاقتصادي،وفي مواقع العمل المختفلة والمتنوعة، وتواجدت بقوة في جميع المناصب الحكومية.

كشفت أن الإنجازات التي حدثت في ملف تمكين المرأة والمرحلة الجديدة التي تعيشها مصر حاليًا،متنوعة وكثيرة ومنها:إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسي أنّ العام 2017 هو عام للمرأه المصرية، كما وصلت نسبة الوزيرات في الحكومة إلى 25% أي ربع الوزراء من السيدات، وهي النسبة الأعلى على الإطلاق في تاريخ مصر.

1481358_0

 

أكدت نسبة نائبات المحافظين في 2020 بلغت 31% لأول مرة في تاريخ مصر، كما وصلت نسبة تمثيل المرأة بالمجالس المحلية وفقا لدستور 2014 الذي وافق عليه الشعب المصري 25%، أي ما يعادل الربع.

فضلا عن تواجد غير مسبوق للنساء في مجلس الشيوخ بمعدل 38 نائبة بنسبة تصل لـ12.5% من إجمالي الأعضاء ، كما أن عدد النائبات بمجلس النواب وصل لـ162 نائبة بنسبة 27% من إجمالي الأعضاء فيما زادت نسبة المشروعات الموجهة للمرأة إلى 68.8% خلال عام 2018، في سابقة لم تحدث في تاريخ مصر.

يشار إلى أن  شاهندة المغربى ظهرت كحكم رابع خلال المباراة، التي فاز بها المقاولون العرب أمس على ايسترن كومبانى بهدف مقابل للا شىء احرزه النيجيرى جون أوكلى فى الدقيقة 18 من عمر المباراة التى أقيمت بينهما بإستاد عثمان أحمد عثمان بالجبل الأخضر فى الجولة الأولى من مسابقة الدورى.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

مصر تستحق وتستطيع

مصر تستحق وتستطيع

الجمعة، 26 نوفمبر 2021 01:44 م
إنها فانية

إنها فانية

الأربعاء، 24 نوفمبر 2021 12:42 م