الفرق المسرحية الوطنية مثلت 39.9% من إجمالي العدد في مصر 2019.. اختتام فعاليات الدورة الثالثة لملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي

الأحد، 31 أكتوبر 2021 11:00 ص
الفرق المسرحية الوطنية مثلت 39.9% من إجمالي العدد في مصر 2019.. اختتام فعاليات الدورة الثالثة لملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي
مسرح
سامي بلتاجي

اختتمت أمس السبت، 30 أكتوبر 2021، فعاليات الدورة الثالثة لملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي، بإحدى الجامعات غير الحكومية، تحت شعار «مصر جديدة.. مستقبل جديد»؛ وهي الدورة التي تحمل اسم الفنان الراحل سمير غانم؛ وذلك، برعاية الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وبالتعاون والتنسيق بين وزارتي الشباب والرياضة، والثقافة، مع هيئة تنشيط السياحة، وبتنظيم من مؤسسة فنانين مصريين للثقافة والفنون، وبحضور الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، ونخبة من الفنانين وكبار المسؤولين بالدولة والمسرحيين والإعلاميين والنقاد والشخصيات العامة، وضيوف من 25 دولةً عربيةً وأوروبيةً وأفريقيةً.
 
وزير الشباب والرياضة، أوضح أن دعم الوزارة لملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي، والأول من نوعه في مصر، تأكيداً لدور الوزارة في كل ما يعني لتطوير وتنمية قدرات الشباب المصري، في كل مكان، وخاصةً الشباب المبدع القادر على إثبات نفسه وسط المحافل الدولية؛ لافتاً إلى اتفاق بين مهرجان إبداع، وملتقى القاهرة للمسرح الجامعي، لإتاحة الفرصة للعروض المتميزة للتواجد في هذا المحفل الدولي الهام، في إطار التكامل بين أنشطة الوزارة، من خلال الإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية.
 
كان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وفي بيان أصدره، في 17 مارس 2021، نقلاً عن كل من: البيت الفني للمسرح، البيت الفني للفنون الشعبية، ودار الأوبرا المصرية، بمناسبة اليوم العالمي للمسرح، قد تطرق إلى أن عدد المسارح، في عام 2019، بلغ 40 مسرحاً؛ وبلغ عدد الفرق المسرحية الوطنية 71 فرقةً، قدمت 2842 عرضاً مسرحياً؛ في حين بلغ عدد المشاهدين 701 ألف مشاهد؛ كما بلغت إيرادات دور المسارح العامة، إجمالي 58 مليون جنيه، خلال العام، المشار إليه، مقابل 36 مليون جنيه، عام 2018، بنسبة زيادة، بلغت 59.4%.
 
وبحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في بيانه المذكور، ذكر أن عام 2019، شهد 107 فرق مسرحية أجنبية، مقابل 75 فرقةً، في العام السابق عليه، بنسبة زيادة قدرها 42.7%؛ قدمت 464 عرضاً مسرحياً، مقابل 194 عرضاً، في عام 2018، بنسبة زيادة بلغت 139.2%، نتيجةً لزيادة عدد الفرق المسرحية الأجنبية؛ كما بلغ عدد المشاهدين 83 ألف مشاهد، عام 2019، مقابل 31 ألف مشاهد، في العام السابق عليه، إذ بلغت نسبة الزيادة 166.7%.
 
وبالتالي، فإن نسبة الفرق المسرحية الوطنية، تمثل 66.36%، من إجمالي الفرق المسرحية الأجنبية، و39.9% من إجمالي الفرق المسرحية في مصر، في عام 2019.
 
يذكر أن الدورة الثالثة لملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي، والذي تضمن مشاركة 12 عرضاً مسرحياً، وعدد من ندوات المحور الفكري والورش الفنية، شهدت تكريم اسم الفنان الراحل سمير غانم، وكل من: الفنان صلاح عبد الله، الفنانة شيرين، المخرج تامر كرم، والكاتب الإماراتي عبد الله مسعود؛ وضمت لجنة تحكيم مسابقة العروض المسرحية، كلاً من: النجم جمال سليمان «سوريا»، الفنانة وفاء الحكيم «مصر»، سامي الزهراني «السعودية»، شادية زيتون «لبنان»، وفيليب جيجيت «فرنسا».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة