ماذا قال زعماء العالم في توديع حياة أنجيلا ميركل السياسية؟

الأحد، 31 أكتوبر 2021 04:00 م
ماذا قال زعماء العالم في توديع حياة أنجيلا ميركل السياسية؟

تسبب إعلان المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تنحيها عن العمل السياسي في حالة من الصدمة لمحبيها في الأوساط الألمانية والدولية، بعد 16 عامًا من توليها المنصب، حيث يمنحها الكثير "المرأة الحديدية".

 

بايدنبايدن
 
وأثنى الرئيس الأمريكي جو بايدن بأنجيلا ميركل، قائلًا: "إنها صديقة عظيمة وصديقة شخصية له وللولايات المتحدة الأمريكية، ووصفها بأنها امرأة تاريخية". 
 
 
اوباماأوباما وميركل
 
ووصفها الرئيس الأمريكى الأسبق باراك أوباما، بأنها تتمتع بروح الدعابة والبراجماتية الحكيمة، وهي بوصلة أخلاقية لا هوادة فيها، ووجه أوباما الخطاب لميركل بالقول: "سعيد جدا لأنى أصبحت صديقا لك".
 
 
شارل ميشيل
شارل ميشيل
 
وأثنى رئيس مجلس الاتحاد الأوروبى شارل ميشيل عليها، قائلاً: "أنت نصب تذكارى، المجلس الأوروبى بدون أنجيلا كروما بدون الفاتيكان أو باريس بدون برج إيفل، وسنفتقد حكمتك، خاصة فى الأوقات الصعبة".

 

جان كلود

 

جان كلود

بينما قال رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبى السابق جان كلود يونكر: "أنا أقدرها كعمل فنى كامل، لأنها تتكون من أجزاء كثيرة، وخلال 16 عامًا عملت الكثير على نحو صحيح ولم تقم بأى خطأ جوهري".

 

مع ماركون
مع ماركون

كما يعد الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون أقرب شريك لميركل داخل الاتحاد الأوروبى، ورغم أن ميركل لم تستجب للكثير من مطالب ماكرون لإدخال إصلاحات مالية فى الاتحاد، إلا أن العلاقة بينهما لم تتأثر سلبا. وغرد ماكرن مخاطبا ميركل: "شكرًا لك عزيزتى أنجيلا على المعارك التى خضتها من أجل أوروبا".

 

بوريس جونسون
بوريس جونسون
وجامل بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني ميركل، خلال زيارتها الوداعية إلى لندن، وشكر المستشارة على "التزامها التاريخى، ليس فقط من أجل العلاقات الألمانية البريطانية، ولكن للدبلوماسية فى جميع أنحاء العالم".
 
 
الرئيس الصينى يودع ميركل
الرئيس الصينى يودع ميركل
 
وفى ولايتها الأولى والثانية كانت ميركل من بين المعجبين بصعود الصين، لكن الوضع تغير فى نهاية منصبها كمستشارة حيث صارت أكثر تشككًا، وودعها الرئيس الصينى شى جين بينغ بشريط فيديو وصفها فيه بـ "الصديقة القديمة للصين".
 
 

جورج بوش الابن يرسم صورة

جورج بوش الابن يرسم صورة

 

وبينما يقضى الرئيس الأمريكى الأسبق جورج بوش الابن وقت فراغه بشكل أساسى فى الرسم، من بين اللوحات التى رسمها بريشته لوحة لأنجيلا ميركل التى زارته مرة فى مزرعته فى تكساس، وفى حديث لدويتشه فيله (DW) قال بوش الابن: "أنجيلا ميركل شغلت منصبها المهم للغاية بإتقان وكرامة، لقد فعلت الأفضل لألمانيا، وهى فعلت ذلك على أساس المبادئ".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق