بعد احيائها أولى حفلاتها في مصر.. أعضاء فرقة ICX Jazz Ensemble: الجمهور المصري فاجئنا

الأحد، 31 أكتوبر 2021 07:01 م
بعد احيائها أولى حفلاتها في مصر.. أعضاء فرقة ICX Jazz Ensemble: الجمهور المصري فاجئنا

أحيت الفرقة الأمريكية ICX Jazz Ensemble أولى حفلاتها فى مصر، وذلك خلال افتتاح مهرجان القاهرة الدولى للجاز Cairo Jazz Festival، الذى بدأ يوم 28 أكتوبر الجارى، لتقدم أولى حفلاتها بمصر.
thumbnail (23)
 
 
وقال العازف جون باورز مؤسس الفريق أنه  في العديد من البلدان المختلفة حول العالم، وأؤمن بأن الموسيقى طريق سهل لإيصال مشاعر المواطنين من حول العالم، بالإضافة إلى البحث عن أفضل العازفيين الذين يمكنهم القيام بذلك، ولذلك فكرت في تسميته International Culture Exchange، ليحث على التواصل بين الشعوب حول العالم.
 
 من جانبه قال العازف توم ريتشيسون على عازف الجاز أن يطور من نفسه طوال وقته ليكون عازفًا محترفًا، طوال رحلته الموسيقية سيكون عليه التعلم، والدراسة، لاكتشاف الجديد دائمًا ولا يمكننى بعد هذا الوقت في ممارسة موسيقى الجاز، أن أقول أو أجزم أننى شخص محترف، ولذلك دائمًا يجب ترك الأمر للمستمعين.
 
وأضاف ريتشون، أننى أحب موسيقى الجاز منذ صغرى، وتطلعت لأكون واحدًا من لاعبى هذا النوع من الموسيقى خاصة، ولكن كان من الممكن أن أكون مخرج أو مصور سينمائى، أي شيء له علاقة بالفن.
 
وأوضح ريتشون، أنا مريض بـ مرض مزمن في الرئة، وأخبرنى طبيبى أنه يجب علىّ الاستمرار في العزف إلى النهاية، وهذه هي الإجابة المثالية في اعتقادى، وأضاف العازف جريج تاردي قائلاً: هذه الموسيقى تعتمد بشكل كبير على التواصل، لذلك طالما يمكنك التواصل  يجب عليك الاستمرار في عزف موسيقى الجاز، لأنه طالما يمكنك وضع روحك في موسيقاك يجب عليك العزف.
thumbnail (24)
في نفس السياق قال العازف جريج تاردي أنه لم يحالفه الحظ للاستماع إلى الموسيقى المصرية بعد، ولكنه يتطلع إلى الاستماع لها قبل مغادرته من مصر.
 
وأضاف تاردي، أنا من مواليد  نيو أورلينز، التي تعد أصل موسيقى الجاز في العالم، والتي بدأ بها عزف موسيقى الجاز للتعبير عن الغضب الذى شعر به الأمريكيون أصحاب البشرة السمراء الذى وصل معظهم من هناك بعد مغادرتهم بلادهم بـ أفريقيا، وبالتالي فأنها تعبر عن معاناتهم بـ طريقتهم.
 
وأشار، أنه لا يمكنه إضافة بعض اللمسات من الموسيقى الخاصة به على أحد الأغانى المصرية، أو غنائها على طريقته، لأنك كـ مستمع ستشعر بـ شيء خطأ، لأنك اعتدت على سماعها بـ طريقة محددة، مضيفا، أنا لا أرى أن هناك منافسة في الجاز، فلكل نوع موسيقى أصولها التي يجب علي المستمع الاستمتاع بها.
 
وأوضح، أنه  لديه ألبوم يدعى With Songs Of Joy، واجه أثناء تسجيله الكثير والكثير من الصعوبات، مضيفا أنه لم يكن معه ما يكفى من الأموال للانتهاء منه، بالإضافة إلى الأجواء الصعبة التي قام بالتسجيل فيها، خاصة مع العاصفة الثلجية، وذلك لم يساعده في إجراء التحضيرات اللازمة قبل تسجيله  بشكل نهائي، موضحا أن أحد تلاميذه عندما قابله لأول مرة بعد الانتهاء منه وطرحه بالأسواق، وأخبره أن الألبوم هو المفضل له، شعر براحة وسعادة كبيرة جدا،وأضاف أنه يوجد ألبوم آخر الذى اضطررت لتسجيله وأنا مريض بالأنفلونزا، إلا أنه لم يكن الأصعب.
thumbnail (3)
من جانبه قال العازف ماسيج كوفاشيفيتش، أنه متزوج من مصرية، ولكننى لأول مرة أقوم بالعزف أمام الجمهور المصرى، وهو الأفضل، لأنه في الأغلب بعد أول أغنية نقوم بـ عزفها كـ فريق يشعر المستمعين بالنعاس في الأغلب، إلا أن الجمهور المصرى أعطانا تشجيعا ودفعة كبيرة جدًا ما حمسنا كـ فريق للعزف بحماس أكبر بكثير من المعتاد، وهذا شيء جديد علينا، بالرغم من عزفنا في العديد من المهرجانات حول العالم، إلا أن هذه المرة الأولى التي نقوم بالعزف في إحدى الدول العربية.
 
 
 
 
thumbnail (1)
thumbnail (2)
thumbnail (25)
thumbnail
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة