تنفيذا لتوجيهات الرئيس.. الأوقاف تطلق قوافل توعية بخطورة الزيادة السكانية

الإثنين، 01 نوفمبر 2021 01:39 م
تنفيذا لتوجيهات الرئيس.. الأوقاف تطلق قوافل توعية بخطورة الزيادة السكانية
الزياده السكانيه
منال القاضي

تنفيذا لتوصيات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لرجال الدين بالاهتمام بقضية بناء الوعي، وتواجد الأئمة والوعاظ فى جميع المناطق التى يتجمع بها الشباب، ومناقشتهم في القضايا المجتمعية، بما يتوافق مع  الشريعة الإسلامية الوسطية دون تشدد أو تعصب، حيث أعلنت وزارة الأوقاف، عن انطلاق الموسم الثقافى الخامس للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، في بناء الوعي الرشيد المستنير، وذلك يوم السبت القادم 6 نوفمبر2021.

ويناقش هذا الموسم الثقافي العديد من القضايا الدينية والثقافية والاجتماعية الهامة في إطار حوار ثقافي مفتوح يضم في كل لقاء نخبة من كبار العلماء والمفكرين والإعلاميين والكتاب والشباب والأئمة والواعظات ، وسيتناول اللقاء الأول  موضوع في غاية الأهمية والدقة العلمية والفقهية ، وهو تصرفات الحاكم وخطورة الافتئات عليها ، مع التفرقة بين ما هو من تصرفات الحاكم ، وما هو من اختصاصات القاضي ، وما يدخل في دائرتي الإفتاء والوعظ .

وفي هذا الصدد، أكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن هناك أمرين في غاية الخطورة، أضرا بالخطاب الديني الرشيد، هما الجهل والمتاجرة بالدين، أما الأول فداء يجب مداواته بالعلم، وأما الثاني فداء خطير يحتاج إلى تعرية أصحابه وكشف ما وراء مغالطتهم من عمالة أو متاجرة بالدين.

وتابع مختار: من أخطر القضايا التي لعبت عليها أو بها جماعات أهل الشر "تصرفات الحاكم" سواء بالافتئات عليها أم بمحاولة تشويه تصرفاته ولو كان في عدل سيدنا عمر بن الخطاب (رضي الله عنه).

وقد أدرك علماؤنا القدماء طبيعة الفرق بين ما هو من اختصاص الحاكم وما هو من اختصاص القاضي وما هو من اختصاص المفتي أو العالم ، فالتصرف من باب الفتوى يختلف عن التصرف من باب القضاء ، و تصرف كل منهما يختلف بالطبع عن تصرفات الحاكم ( الولاية العامة بما لها من خصوصيات التصرف المنضبط بقيد المصلحة ).

ويشار إلى أن وزارة الأوقاف، تواصل التركيز على قضية بناء الوعى، وبالإعداد الجيد والتدريب المستمر للأئمة والواعظات والإداريين بالوزارة، وكذلك الجهات التابعة لها في جميع المجالات، ومن خلال التعاون المشترك بين وزارة الأوقاف ووزارة الصحة والسكان في التوعية بالقضية السكانية وتنظيم الأسرة والقضايا المجتمعية.

50.              محمد سامى محمد ناصف

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق