حكومة الكاظمي.. العراق يتخطى الأزمات بشعار الوطنية وتوحيد الصف العربي

الجمعة، 05 نوفمبر 2021 07:12 م
حكومة الكاظمي.. العراق يتخطى الأزمات بشعار الوطنية وتوحيد الصف العربي

على مدار السنين الماضية، شهد العراق أزمات كبرى وأعاصير سياسية كسرت من جبهاته القومية والوطنية ظهير الأمان لحماية أي مجتمع من الانهيار.
 
"محاربة الإرهاب وتفكيك خلاياه" كانت أكبر أزمة واجهها العراق بعد التخلص من تنظيم داعش وتجفيف منابعه في البلاد الذي عانى التفكيك والتقسيم ونهب ثرواته وإدخاله في دوائر العنف والصراعات المسلحة.
 
استبشر المجتمع العربي والعراقيون على وجه خاص بحكومة مصطفى الكاظمي لما تحمله من أهداف التخلص من الإرهاب وإعلام قيمة الوطنية وحماية الوطن من المليشيات المسلحة.
 
ولذلك منذ اليوم الأول من توليه السلطة في مايو من العام 2020، قرر رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، مواجهة العناصر الإرهابية في حرب شرسة لا هوادة فيها، وأعلن ذلك أمام العالم وتعهد به للعراقيين.

 

وفي واحد من أحد أبرز الفصول المهمة في حرب العراق على الإرهاب، دعمت حكومة الكاظمي جهاز مكافحة الإرهاب لمواجهة الفصائل المسلحة والجماعات التي تتحدى الدولة.. وأمر بتصعيد الحرب والعمليات العسكرية ضد تنظيم داعش الإرهابي والقضاء على قياداته.

فيما تمكنت القوات العراقية من القضاء على "أبو سعد السمين" أحد قيادات التنظيم الإرهابي.

ونجحت الإدارة العراقية بقيادة الكاظمى في كسب الدعم الدولي في حرب العراق على العناصر الإرهابية، وأعلن "الناتو" دعمه الكامل لبغداد.

بالطبع شهدت حكومة الكاظمي دعما عالميا وعربية، وخاصة من الشقيقة الكبرى مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث دعمت العراق في الحرب على الإرهاب ورفض التدخلات الخارجية، وكذلك التعاون في جميع المجالات.

وفي خطوة إيجابية كبرى، قاد رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمى منذ توليه رئاسة الحكومة العراقية ، التوجه العروبى لدولة العراق ، من خلال الانفتاح الكبير الذى شهدته على الدول العربية ، وظهر ذلك جليا فى العديد من المشاهد.
 
فقد استقبل الكاظمى الرئيس عبد الفتاح السيسى فى أول زيارة لرئيس مصرى للعراق بعد جمود دام 30 عاما، مبديا إعجابه بتجربة الإصلاح الاقتصادى فى مصر والسعى للاستفادة منها فى العراق.
 
ومع المملكة العربية السعودية، تمكن الكاظمى من افتتاح معبر عرعر بعد توقفه مدة 30 عاما أيضا . ودخل الكاظمى فى تحالف يهدف إلى التكامل الاقتصادى مع مصر والأردن، ومنح الأولوية للاستثمارات العربية  التى شهدت تدفقا على العراق .
 
وفى سياق سعيد لوحدة الصف العربى ، أعلن الكاظمى عن حاجة الأمة العربية للعمل المشترك وتوحيد المواقف، والاستفادة من الإمكانيات العربية فى كافة المجالات .
 
انتصارات الحرب على الإرهاب كان لها مردود إيجابي على النواحي العراقية وإحراز التقدم في ملفات صعبة، فمثلا في المجال الصحي أشادت منظمة الصحة العالمية بقدرة الحكومة العراقية برئاسة مصطفى الكاظمى على إدارة أزمة كورونا بامتياز، حيث قامت حكومة العراق بتعبئة الموارد لاحتواء الجائحة، ومحاصرة تفشى الوباء.
 
وبالنسية لجائحة كورونا ، فقد شدد الكاظمى على ضرورة التصدى للشائعات، ومحاسية القنوات المخالفة، وفى سياق الإجراءات الحاسمة التى اتخذها الكاطمى للتصدى للوباء ، أصدر قرارا بحظر الانتقال للمواطنين بين المحافظات العراقية، باستثناء الحالات الاستثنائية وفى أضيق الحدود.
 
وقرر العراق الأخذ بالإجراءات الاحترازية ، ومنع التجمعات البشرية بكافة المناسبات، وفى الإطار نفسه ، عززت الحكومة قدرات شبكة الإنترنت  بأنحاء الدولة بما يسهل العملية التعليمية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق