العالم يتصدى للتغيرات المناخية.. قمة جلاسكو تتبني 70 إقرارا دوليا للتكيف مع المناخ..وخفض درجة حرارة الأرض

الثلاثاء، 09 نوفمبر 2021 04:46 م
العالم يتصدى للتغيرات المناخية.. قمة جلاسكو تتبني 70 إقرارا دوليا للتكيف مع المناخ..وخفض درجة حرارة الأرض
التغيرات المناخية تهدد الارض

حشدت قمة المناخ المنعقدة فى جلاسكو باسكتلندا، الجهود الدولية، للتصدى بشكل كبير وسريع للتغيرات المناخية التى أصبحت تهدد كوكب الأرض ، وذلك من خلال موافقة الدول المشاركة على العديد من المبادرات للتكيف وفقا لرؤية تلك الدول.
 
 
وكشف موقع قمة المناخ الرسمى، إن قادة الدول سيلتزمون بالتحول نحو التكيف من خلال أكثر من 70 إقرارًا لمبادئ التكيف، وأكثر من 450 مليون دولار تم حشدها للمبادرات والبرامج 
 
 
 
وأشار إلى أن حملة Race to Resilience  تجمع مبادرات تعمل على تعزيز المرونة الحضرية والساحلية والريفية لملياري شخص في جميع أنحاء العالم، لافتا إلى أن مقدمى خدمات المناخ الجدد التزموا بتحقيق التوازن بشأن تمويل التكيف، حيث تم تخصيص 232 مليون دولار لصندوق التكيف، وهو أعلى تعبئة فردية للصندوق وأكثر من ضعف أعلى تعبئة جماعية سابقة بمساهمة قدرها 20 مليون دولار من المملكة المتحدة.
 
 
 
وكشف موقع قمة المناخ، إن الالتزامات جاءت من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والسويد وفنلندا وأيرلندا وألمانيا والنرويج وقطر وإسبانيا وسويسرا والمملكة المتحدة وحكومتي كيبيك وفلاندرز، موضحا أن المملكة المتحدة أعلنت عن 290 مليون جنيه إسترليني كتمويل جديد للتكيف ، بما في ذلك 274 مليون جنيه إسترليني لبرنامج العمل المناخي من أجل آسيا المرنة (CARA).
 
 
وأضاف أن مقدمى خدمات المناخ الجدد التزموا بتحقيق التوازن من خلال مجموعة خاصة بشأن تمويل التكيف، حيث تتم الآن تغطية 88 دولة من خلال اتصالات التكيف أو خطط التكيف الوطنية لزيادة الاستعداد لمخاطر المناخ ، مع نشر 38 دولة في العام الماضي.
 
 
 
 
وخلال الفعاليات قال رئيس مؤتمر الأطراف"ألوك شارما" شهدنا خلال العام الماضي تغيرات شديدة في الطقس في جميع أنحاء العالم، من الفيضانات في وسط أوروبا والصين ، وحرائق الغابات في أمريكا الشمالية وأستراليا ، إلى ما وصفه البعض بأنه أول جفاف ناجم عن المناخ في العالم في جنوب مدغشقر".
 
 
 
وأضاف شارما إنه لا يوجد مكان محصن ضد تغير المناخ، وهذا هو بالضبط السبب في أننا يجب أن نجتمع معًا لصياغة اتفاقية عالمية هنا في جلاسجو، والاستجابة لاحتياجات التكيف ، وهو أمر حيوي ولا سيما مع بدء  الوزراء أمس عملهم في المفاوضات، لافتا إننا معا نواجه المهمة الشاقة لبناء توافق سياسي بين ما يقرب من 200 دولة، خاصة إن التوصل إلى توافق في الآراء لن يكون أمرًا سهلاً، لكن التقدم الذي تم إحرازه الأسبوع الماضي يظهر وجود روح بناءة بين المفاوضين.
 
 
 
وأشار رئيس قمة المناخ إننا هنا في جلاسكو " لدينا فرصة فريدة للوصول إلى نتيجة تاريخية، وأنا ملتزم بجمع البلدان معًا ، حيث نريد صياغة اتفاق يعني أننا نرى المزيد من الإجراءات هذا العقد للمساعدة في الحفاظ على الحد الأقصى لارتفاع درجة الحرارة العالمية بمقدار 1.5 درجة في متناول اليد".
 
20191202040657657
 
وأوضح إنه خلال الجلسة العامة غير الرسمية للتقييم التي عقدت، أوجزت كيف سنعمل خلال هذا الأسبوع، كما أعلنت عن اتفاق  وزاري حول مواضيع رئيسية، كاشفا إنها تشمل  الخسارة والضرر المالي وحفظ 1.5  درجة على قيد الحياة ؛ وبالطبع القضايا الرئيسية في كتاب القواعد: الأطر الزمنية المشتركة؛ المادة 6 بشأن أسواق الكربون ؛ والشفافية.
 
 
 
وأضاف "شارما" خلال كلمته في قمة المناخ" أولويتي الآن هي السرعة، يجب أن يكون هناك شعور بالإلحاح في جميع مفاوضاتنا، لافتا أن العلم واضح ، ليس لدينا وقت نضيعه ، وسأضمن استمرار المفاوضات في الوقت المناسب، مع ضمان الشفافية والشمولية بالطبع".
 
 
 
وأوضح.. أنه تعهدت الدول في الأسبوع الماضي بالتزامات ستساعد جميعها في حماية كوكبنا ولكن يجب الوفاء بها وحسابها، واليوم ، في يوم التكيف والخسارة والأضرار، ستسلط الأضواء على الدول والمجتمعات الأكثر عرضة لتغير المناخ، أولئك الذين غالبًا ما تُترك أصواتهم غير مسموعة".
 
 
وتابع : نعلم أنه حتى لو توقفنا عن تلويث عالمنا غدًا، ستكون هناك عواقب سلبية على ملايين عديدة، وهذا هو سبب أهمية قضايا مثل التكيف، لافتا انه يسعدني الآن أن أرى تقدمًا في هذه الموضوعات اليوم وأرحب بشكل خاص بالتزامات صندوق التكيف التي سيتم التعهد بها في الساعات القليلة القادمة ،بما في ذلك من المملكة المتحدة ، لدعم المجتمعات الضعيفة للاستجابة لتغير المناخ.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق