اسطبلات حديثة وووحدات سكنية لائقة.. بوادر تطوير "نزلة السمان" بدأت في الظهور

الخميس، 11 نوفمبر 2021 02:00 م
اسطبلات حديثة وووحدات سكنية لائقة.. بوادر تطوير "نزلة السمان" بدأت في الظهور

تبذل الدولة المصرية، جهدا ضخمة لتطوير منطقة هضبة الأهرامات بالجيزة، وتنميتها، بالتزامن مع اقتراب موعد افتتاح المتحف المصرى الكبير، إلا أن الخطوة الأكبر كانت تتمثل في نقل منطقة نزلة السمان، التي تمتد على مساحة 40 فدان تقريبا، ومقامة على جبانات أثرية قديمة.
 
وكشفت وزارة السياحة، عن خطة التطوير الجارى تنفيذها بمنطقة نزلة السمان، والتى ستربط المتحف المصرى الكبير، بالأهرامات بشكل مباشر، ليتمكن السائح من التحرك من المتحف ليصل إلى الهرم ثم يمشى ليصل إلى غرفته الفندقية بالقرب من أبو الهول، مستخدما الاتوبيس الكهربائى، كما يمكن للسائح رؤية المزارات الأثرية بالمنطقة من خلال التلفريك الممتد من المتحف للهرم بطول 3 كم تقريبا.
 
ويرتبط تنفيذ خطة تطوير محيط الأهرامات بإزالة المنطقة العشوائية الملاصقة للهرم، حيث تنفذ محافظة الجيزة أعمال النقل والتسكين لأهالى نزلة السمان، وبدأت بالفعل نقل سكان منطقة سن العجوز الأكثر عشوائية داخل المنطقة وتمتد على مساحة 10 فدان.
 
وفي هذا الصدد، أوضح محافظ الجيزة، أحمد راشد، أن السكان سيحصلون على وحدات مجهزة بالكامل، بالقرب من منطقة نوزلة السمان، مساحة الوحدة 90 متر تقريبا، تم تنفيذها بالتنسيق مع صندوق تطوير العشوائيات وهيئة المجتمعات العمرانية، بتكلفة بلغت نحو 2.2 مليار جنيه، لتحصل كل أسرة على شقة مفروشة بالكامل.
 
ويرى "حسن محمد"، أحد سكان منطقة نزلة السمان، أن عمله مرتبط بتواجده بمحيط الهرم، نظرا لأنه يعمل سائق "حنطور" ونقله للمساكن الجديدة سيضيع عليه فرصة العمل، وهو ما ردت عليه محافظة الجيزة، حيث أوضحت أن هناك مخطط لإنشاء اسطبلات لخدمة السياح، وأن كل العمال بها هم أهل المهنة من سكان نزلة السمان الجارى نقلهم حرصا من الدولة على عدم تأثير مشروع التطوير على فرص العمل، بالإضافة إلى الإشراف المباشر من وزارة السياحة على هذا النوع من الخدمات لتوفير أفضل خدمة للسائح ومنع أى استغلال أو تجاوزات تعكس صورة سلبية عن السياحة فى مصر.
 
وأوضحت المحافظة أن مشروع الاسطبلات مقام على مساحة 18 ألف م، وتشمل المرحلة الأولى إقامة 4 مجمعات خرسانية تكفى لإيواء 220 حصانا، ومجهزة على أكمل وجه روعى فيها كافة المعايير البيئية وتشمل إقامة المظلات اللازمة للإقامة والمبيت ووحدات الطعام والشراب ووحدات للأطباء البيطريين ودورات المياه وغرف للإدارة وينفذ المشروع تحت إشراف مديرية الإسكان بالمحافظة.
 
ويشمل مخطط تطوير المنطقة إنشاء غرف فندقية على مساحة من منطقة نزلة السمان الجارى إخلاؤها، وهو ما يثير تساؤلات حول الآثار الموجودة أسفل المنطقة، حيث كشف مصدر بوزارة السياحة والآثار، أنه بعد إخلاء المنطقة بالكامل سيتم تنفيذ مسح أثرى للمنطقة بالكامل للكشف عن الجبانات القديمة والكشف عن معبد الوادى ومدينة العمال الموجودين تحت المنطقة، ومن المتوقع أن يتم الكشف عن بعض الجبانات بالمنطقة.
 
وأكدت محافظة الجيزة، أنه تم نقل ألف أسرة تقريبا من إجمالى 2500 أسرة من سكان منطقة نزلة السمان، حتى الآن، ويتم تسليم السكان وحدات مفروشة بشكل فورى عقب نقلهم، كما تم توفير وسائل لنقل متعلقات السكان للوحدات الجديدة.
 
ولم يقتصر التطوير على مداخل ومحيط الأهرامات فقط، وليكن يشمل المنطقة الأثرية بالكامل، حيث سيتم تشغيل أتوبيسات كهربائية لنقل السياح، وكذلك توزيع عدد من دورات المياه المتنقلة، بالإضافة إلى خدمة الانترنت الهوائى، بالإضافة إلى تطوير المداخل وتخصيص مسارات لذوى الاحتياجات الخاصة، وإطلاق أبلكيشن موبايل لتقديم شرح عن المزارات.
 
وتضم المنطقة الأثرية الهرم الأكبر للملك خوفو، الذى يعد الأعجوبة الوحيدة الباقية من عجائب الدنيا السبع القديمة، إضافة إلى 38 هرمًا فى الجيزة وسقارة وأبو صير ودهشور، وحوالى 9 آلاف أثر ومقبرة من فترات مختلفة منذ عصر الأسرة الأولى حتى العصر اليونانى الرومانى.
 
ازالة منطقة سن العجوز (1)
ازالة منطقة سن العجوز 

ازالة منطقة سن العجوز (2)
ازالة منطقة سن العجوز 

ازالة منطقة سن العجوز بنزلة السمان (1)
ازالة منطقة سن العجوز بنزلة السمان 

اسطبلات الخيل البديلة بالمنطقة الاثرية (1)
اسطبلات الخيل البديلة بالمنطقة الاثرية 

الازالات والهرم (1)
الازالات والهرم 

الشقق البديلة
الشقق البديلة

الوحدات البديلة لسكان نزلة السمان
الوحدات البديلة لسكان نزلة السمان
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا