صدام جديد بين روسيا وحلف الأطلسي.. إلى أين ستتجه هذه الأزمة؟

السبت، 13 نوفمبر 2021 02:41 م
صدام جديد بين روسيا وحلف الأطلسي.. إلى أين ستتجه هذه الأزمة؟

حلقة جديدة من حلقات التوتر بين حلف شمال الأطلسي، حيث جاءت تفاصيل الصدام هذه المرة على لسان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والذي قال إن التدريبات العسكرية بين واشنطن والناتو في البحر الأسود خطيرة.

جدد "بوتين" التأكيد في تصريحات نشرت على موقع الكرملين، اليوم السبت، على أن بلاده لا علاقة لها بأزمة اللاجئين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا.

وقد اتهم المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، اتهم دول شمال الأطلسي بالقيام بأعمال استفزازية، وقال "نهتم بشؤوننا ونتخذ خطوات لضمان أمننا إذا لزم الأمر، وإذا كانت هناك أعمال استفزازية من قبل خصومنا قرب حدودنا".

تأتي هذه الأزمة علي خلفية أتهام الاتحاد الأوربي لروسيا بالتورط في أزمة المهاجرين مؤخرا على الحدود البيلاروسية، بتشجيع الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكشينكو على فتح الحدود أمام لاجئين معظمهم من دول الشرق الأوسط باتجاه بولندا للعبور نحو دول أوروبية أخرى، بعد أن فرض عليه الاتحاد الأوروبي عقوبات.
 
كما واكبت هذه الأزمة قيام دول الاتحاد الأوربي بترحيل ثمانية من أعضاء بعثتها لدى الحلف الأطلسي في وقت سابق، بعد أن اتهمهم الحلف بالتجسس.

وقامت روسيا بتعليق عمل بعثتها لدى حلف شمال الأطلسي "ناتو"، وإغلاق مكتب الارتباط التابع للناتو بموسكو، بعد سحبه أوراق اعتماد 8 مندوبين روس.

وقال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، في مؤتمر صحفي، إنه إثر بعض الإجراءات التي اتخذها حلف شمال الأطلسي، فإن الظروف الأساسية لعمل مشترك لم تعد متوفر

وأضاف لافروف: "تم إنهاء أنشطة المكتب الإعلامي لحلف الناتو في موسكو، والذي تم إنشاؤه في سفارة بلجيكا".

وتابع لافروف: "إذا كان لدى أعضاء الناتو أي مسائل عاجلة، فيمكنهم الاتصال بسفيرنا في بلجيكا الذي يقوم بتسيير العلاقات الثنائية بين روسيا ومملكة بلجيكا بشأن هذه القضايا".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة