الجامعات تمنع دخول غير المطعمين وتشترط تحليل PCR.. ورؤساء الجامعات كعب داير للمتابعة

الإثنين، 15 نوفمبر 2021 07:00 م
 الجامعات تمنع دخول غير المطعمين وتشترط تحليل PCR.. ورؤساء الجامعات كعب داير للمتابعة

بدأت الجامعات المصرية، اليوم الإثنين، تطبيق قرار مجلس الوزراء، بمنع دخول منتسبي الجامعات "أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، والعاملين، والطلاب" غير الحاصلين على لقاح فيروس كورونا، الحرم الجامعي، وعدم السماح لمن لم يتلق اللقاح بالدخول إلا بتحليل PCR سلبي ويكرره أسبوعياً، ويستثنى من ذلك أصحاب الأعذار المرضية من جميع منتسبي الجامعة.

وأكد رؤساء الجامعات على عمداء الكليات المختلفة ضرورة الالتزام في هذا الشأن مع تشديد الإجراءات والمتابعة الدقيقة وذلك حرصاً على سلامة وصحة الطلاب، كما أكدوا على الاستمرار في اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية داخل كليات ومنشآت الجامعة المختلفة والمدن الجامعية بالكامل.

وأجرى الدكتور جمال سوسه رئيس جامعة بنها، اليوم، جولة تفقدية مفاجئة بعدد من كليات الجامعة لمتابعة تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء، والخاصة بمنع دخول الغير حاصلين على تطعيم لقاح فيروس كورونا للحرم الجامعي، جاء ذلك بحضور الدكتور تامر سمير نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب وعمداء الكليات.

وبدأ رئيس الجامعة ونائبه، جولتهما بمتابعة دخول الطلاب بكليات "الآداب والتجارة والحقوق والتربية والتمريض والعلاج الطبيعي وهندسة بنها والعلوم"، بالإضافة إلى تفقد أعمال التطعيم بمركز الاختبارات الإلكترونية.

وأكد رئيس جامعة بنها، على جميع عمداء الكليات بضرورة الالتزام وتطبيق التعليمات الصادرة فيما يخُص عدم السماح للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بدخول الحرم الجامعي، بدءا من اليوم 15 نوفمبر إلا بعد ما يثبت حصولهم على اللقاح أو شهادة تفيد بسلبياتهم من فيروس كورونا بعد إجراء تحليل "بي سي آر" يُقدم أسبوعيًا.

وتابع سوسة، أنه تم تطعيم 33 ألف من طلاب وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة، منهم 25 ألف و500 طالب وطالبة، و3 ألاف أعضاء هيئة التدريس و5 ألاف من الإداريين بالجامعة والكليات، وجرى تطبيق القرار الوزارى لحظر دخول أعضاء هيئة التدريس والطلاب والإداريين، مشيرا إلى أنه تم عمل 11 نقطة بالجامعة وكلياتها لتلقى اللقاح للطلاب والعاملين بالجامعة وأعضاء هيئة التدريس.

جانب من جولة رئيس الجامعة

وناشد الدكتور جمال سوسة، جميع منسوبي الجامعة بالحرص على تلقي تطعيم لقاح فيروس كورونا في ضوء الإجراءات الاحترازية التي تهدف للمحافظة على سلامتهم، مضيفا أن الجامعة قامت بتوفير 11 نقطة ثابتة، بالإضافة إلى النقاط المتحركة بجميع الكليات والمستشفى الجامعى لتطعيم الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بكل سهولة ويسر، مؤكدًا أن جميع اللقاحات آمنة وفعالة ومجانية للجميع.

جامعة قناة السويس تبدأ تطبيق قرار منع دخول الطلاب والعاملين غير الحاصلين على لقاح كورونا

كما بدأت جامعة قناة السويس، تنفيذ قرار يمنع دخول أى منتسب لجامعة قناة السويس سواء طلاب أو عاملين إلى الحرم الجامعي بدون تلقى التطعيم الخاص بڤيروس كورونا، حيث قال الدكتور محمد شقيدف، نائب رئيس جامعة قناة السويس لشئون التعليم والطلاب، خلال تواجده على بوابات دخول الجامعة، إن الجامعة بدأت من اليوم منع دخول أي منتسب لها سواء طلاب أو عاملين بدون تلقى التطعيم الخاص بڤيروس كورونا المستجد، مشيرًا إلى أن الطلاب تبرز شهادة الحصول على التطعيم بالإضافة إلى بطاقة الرقم القومى والكارنية لدخول الجامعة.

وأضاف نائب رئيس جامعة قناة السويس، أن تطبيق القرار جاء تنفيذًا لتوجيهات وتعليمات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، والدكتور خالد عبد الغفار، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي والدكتور أحمد زكى، رئيس جامعة قناة السويس يمنع دخول أى منتسب للجامعة بدون تلقى التطعيم الخاص بڤيروس كورونا المستجد، مشيرًا إلى أنه عقد اجتماع مع اللواء عماد جودة، مدير عام الإدارة العامة للأمن الجامعى ومديرى إدارات الأمن الجامعي وتم شرح مبسط لطريقه التعامل مع الطالب الجامعي مع التشديد على تنفيذ التعليمات.

كلية تربية الغردقة تطابق كارت لقاح كورونا ببطاقات الرقم القومي للطلاب قبل دخولهم للكيلة

وبدورها بدأت كلية التربية بالغردقة والتابعة لجامعة جنوب الوادى، فى تطبيق قرار مجلس الوزراء بمنع دخول الطلاب غير المطعمين بلقاح كورونا المستجد،حيث قام العاملين بالكلية ورجال الأمن بمطابقة بطاقة الرقم القومي بكارت التطعيم قبل دخول الطلاب.

من جانبه قال حسام عبد اللطيف، مدير العلاقات العامة بكلية التربية بالغردقة، أن تنفيذا لتعليمات مجلس الوزراء بتطبيق عدم دخول الطلاب الا الحاصلين علي لقاح كورونا وكذلك في الموظفين يتم التأكد من قبل دخول الطلاب للكلية.

التأكد من شهادات تلقى لقاح كورونا

وأضاف مدير العلاقات العامة بكلية التربية بالغردقة، أن هناك طلابا يتم استثنائهم، وهم من غير البالغين لسن 18 عام، حيث يخلون باستثناء من مديرية الصحة بعدم بلوغهم سن التطعيم.

وفى هذا السياق بدأت جامعة الإسكندرية تنفيذ قرار مجلس الوزراء فى منع غير الحاصلين على لقاح كورونا من دخول الحرم الجامعى سواء طلاب أو أعضاء هيئة التدريس أو موظفين وذلك حرصاً على سلامة المنتسبين لجامعة الإسكندرية.

وكان قد أعلن الدكتور عبد العزيز قنصوه، رئيس جامعة الإسكندرية، أنه وفقاً لقرار مجلس الجامعة فقد تقرر عدم دخول منتسبى الجامعة ( أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، والعاملين، والطلاب) غير المتلقىن للقاح المضاد لفيروس كورونا إلى الحرم الجامعي اعتباراً من  15 نوفمبر 2021، ولا يسمح لمن لم يتلق اللقاح بالدخول إلا بتحليل PCR سلبي ويكرر أسبوعياً، ويستنثنى من ذلك أصحاب الأعذار المرضية من جميع منتسبى الجامعة.

وأكد رئيس الجامعة، على عمداء الكليات ضرورة الالتزام في هذا الشأن مع تشديد الإجراءات والمتابعة الدقيقة وذلك حرصاً على سلامة وصحة أبنائنا الطلاب، كما أكد على الاستمرار في اتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية داخل كليات ومنشآت الجامعة المختلفة والمدن الجامعية بالكامل.

الطلاب بجامعة المنيا

كما بدأت جامعة الأقصر، تطبيق قرارات مجلس الوزراء ووزير التعليم العالي والبحث العلمي بعدم السماح للطلاب بدخول الجامعة إلا بعد تقديم شهادة تُثبت الحصول على اللقاح، وأيضًا عدم السماح لأي موظف بالدخول إلى مقر عمله إلا لمن حصل على التطعيم ضد فيروس كورونا، ويستثنى من ذلك في حالة وجود عذر مرضي مقبول مع إجراء تحليل PCR قبل السماح لهم بالدخول ويكرر ذلك أسبوعيًا.

وأوضح الدكتور محمد محجوب عزوز رئيس جامعة الأقصر، أنه وجه عمداء الكليات والإدارات المعنية، بالالتزام التام بقرارات مجلس الوزراء ووزير التعليم العالي مع تكثيف المتابعة الميدانية للتأكد من تطبيق هذا التكليف، مؤكدا أن الجامعة ملتزمة بتطبيق جميع الإجراءات الاحترازية المشددة للحد من تفشي وباء فيروس كورونا المستجد، ومنها التشديد على أهمية ارتداء الماسك الطبي، ومراعاة التباعد الاجتماعي في قاعات المحاضرات، وتكثيف عمليات التطهير والتعقيم للمدرجات والمعامل والمباني والمدن الجامعية لضمان سلامة جميع المشاركين في المنظومة التعليمية.

تقديم شهادات تلقى لقاح كورونا

وأشار رئيس الجامعة، إلى أن الجامعة حققت معدلات مرتفعة في عملية تطعيم الطلاب باللقاح المضاد لفيروس كورونا، وذلك بعد تخصيص مركز تطعيم رئيسي للطلاب بكلية الحاسبات والمعلومات، لتقديم خدمات تطعيم الطلاب بالجرعة الأولى والثانية وذلك يوميًا من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الثالثة عصرًا.

جامعة بنى سويف تبدأ تطبيق منع دخول غير الحاصلين على لقاح كورونا

دخول أعضا هيئة التدريس بكارت تلقى اللقاح بجامعة قناة السويس

فيما بدأت جامعة بنى سويف، منع دخول أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب إلى الحرم الجامعي بشرق وغرب النيل من غير الحاصلين على لقاح كورونا تطبيقا لقرار مجلس الوزراء، أو تقديم شهادة بسلبية مسحة نتيجة التحليل PCR قبل الدخول ويكرر اسبوعياً.

وكلف الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بنى سويف، محمد سليم أمين عام الجامعة، واللواء محمود سرحان مدير أمن الجامعة بمتابعة وتنفيذ قرار مجلس الوزراء على البوابات الرئيسية للدخول بحيث لن يسمح بالدخول للحرم الجامعي الا الحاصلين على لقاح كورونا، ووضع عددا من الإفتات والإرشادات على البوابات.

دخول الطلاب بجامعة المنيا

وقال الدكتور منصور، إن الجامعة وضعت خطة مسبقة قبل بداية العام الدراسي الحالي للالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية حرصاً على سلامة الجميع من فيروس كورونا ومنها التشديدات على البوابات الرئيسية بضرورة ارتداء الكمامات ومراعاة التباعد الاجتماعي في قاعات المحاضرات، بالإضافة إلى تعقيم وتطهير كافة المدرجات والمعامل على مدار الساعة حرصاً على سلامة الطلاب.

وقام أمن كليات جامعة المنوفية، بمنع دخول الطلاب الغير متلقين للقاح في إطار خطة الدولة الوقائية للتصدي لجائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد ١٩ وتنفيذا لتعليمات رئيس مجلس الوزراء بمنع دخول العاملين بالجهات الحكومية ومنها الجامعات على مستوى الجمهورية ابتداءا من اليوم.

وأكد الدكتور عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية، أنه وفقا لتكليفات مجلس الوزراء وتوجيه وزير التعليم العالى تم اليوم عدم السماح بدخول أي طالب غير متلقى للتطعيم إلى الحرم الجامعى بدءا من اليوم الإثنين 15 نوفمبر 20210مع تكثيف المتابعة الميدانية للتأكد من تطبيق هذا التكليف داخل الكليات.

وأضاف رئيس الجامعة، أنه بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والإداريين فلا يسمح لغير المطعمين أيضا بالدخول إلا فى حالة وجود عذر مرضى مقبول مع عمل تحليل PCR قبل السماح لهم بالدخول ويكرر التحليل أسبوعيا، مضيفا أن الأمن الداخلى بجميع كليات وإدارات الجامعة.

وقال الدكتور عاطف حسين نائب رئيس جامعة الزقازيق لشئون التعليم والطلاب أن رئاسة الجامعة تنفذ تعليمات اتخاذ الإجراءات الاحترازية لجائحة  كورونا بكل دقة  على أن يتم دخول الطلاب داخل الحرم الجامعي بشكل طبيعى وكذلك دخول كلياتهم بشكل طبيعي وعند حضور الطلاب قاعة المحاضرات يقف المعنيين بالتفتيش على الطلاب على باب مدرج المحاضرات وقومن بالسماح بدخول الطلاب الذين أخذوا لقاح كورونا بإبراز الكارت الذى يؤكد ذلك  ومنع الطلاب الذين لم يحصلوا على اللقاح

وأضاف الدكتور عاطف حسين نائب رئيس جامعة الزقازيق لشئون التعليم والطلاب، أن الطلاب الذين لم يحصلوا على اللقاح يتم إرشادهم إلى مكان لجنة إعطاء اللقاح بالكلية لتوجه الطالب لأخذ اللقاح واستلام كارت التأكيد ويعود المدرج ليدخل ويلحق محاضرته بشكل طبيعي.

وأشار نائب رئيس الجامعة، إلى أن رئاسة الجامعة اتخذت هذا الإجراء أولا لمنع التكدس أمام بأيدي الجامعة وثانيا حتى لا يكون للطالب الذى لم يحصل على لقاح كورونا حجة فى إعطاء مبررات، وثالثا تشجيع الطلاب على أخذ اللقاء المتواجد بنفس كليته والوقت لا يستغرق أكثر من 15 دقيقة ويكون قد انتهى من التسجيل وتلقى اللقاح واستلام كارت تأكيد أخذ اللقاح.

وأشار نائب رئيس الجامعة، إلى أن إدارة الجامعة تتابع عن كثب اتخاذ الإجراءات الاحترازية وهناك مرور دورى على الكليات ومدرجات المحاضرات بشكل مفاجئ

وحفاظًا على توفير السلامة الصحية والبيئة الآمنة داخل الحرم الجامعي، حرصت جامعة المنيا بتوجيهات من الدكتور مصطفى عبد النبي، رئيس الجامعة، على تنفيذ قرارات مجلس الوزراء، ووزارة التعليم العالي، التي شددت على عدم دخول الطلاب والعاملين إلى مقار عملهم؛ إلا بعد تقديم ما يثبت تلقيهم لقاح فيروس كورونا.

حيث كثفت إدارة الجامعة مجهوداتها على بوابات الجامعة الرئيسية لمتابعة دخول الطلاب وتطبيق الإجراءات والتعليمات، والتأكد من حصولهم على شهادات التطعيم التي تُثبت تلقيهم للقاح.

وأشار الدكتور مصطفى عبد النبي، إلى ما اتخذته الجامعة من إجراءات احترازية ووقائية لحماية منتسبيها، بعد تخصيص تسع نقاط لتلقي اللقاح داخل الحرم الجامعي، والتي على إثرها تلقى أكثر من 60 الف طالب وطالبة جرعة اللقاح قبل بدء العام الدراسي، بالإضافة إلى تطعيم أعضاء هيئة التدريس والعاملين والتي خُصصت لهم نقطة لتلقي اللقاح بمستشفى الكبد الجامعي، وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة، مؤكدًا أن إدارة الجامعة تتابع باستمرار دخول الطلاب إلى كلياتهم ومقار قاعات الدرس بعد التأكد على حصولهم ما يُثبت تلقيهم التطعيم.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة