أبرزها الحفاظ على القلب من الأمراض.. تعرف علي فوائد ممارسة الرياضة علي صحة الإنسان

الإثنين، 15 نوفمبر 2021 08:30 م
أبرزها الحفاظ على القلب من الأمراض.. تعرف علي فوائد ممارسة الرياضة علي صحة الإنسان
محمد ممدوح

الرياضة من الاشياء المطلوبة فى حياة كل الاشخاص، ولابد من تخصيص وقت يقوم به الفرد لممارسة الرياضة، وللرياضة فوائد عديدة ومتنوعة لدى صحة الانسان، وتحسين مزاجه بصورة كبيرة، ولا تقتصر على الصحة النفسية فحسب، بل الى التغيرات السلوكية والإدراكية التي تحدث بعد ممارسة الرياضة، وذلك بالنسبة للإنسان والحيوان.
 
 
1
 
وتناولت دراسات عديدة على تأثير ممارسة الرياضة في الإدراك والمزاج، إلا أن قليلا منها ركز في الناحية العصبية الحيوية، ويعد هذا المجال مهما، وذلك من أجل معرفة تفاصيل أكثر حول تأثير أداء التمارين الرياضية بشكل منتظم ولمدة زمنية في إحداث تغيير في الدماغ.
 
 
كما ركزت الدراسة على الرياضة الهوائية، أو ما يعرف بالأيروبيك، وراجعت ما طرأ على الدماغ من تغيرات من خلال صورالأشعة،وأظهرت النتائج أن النشاط البدني كان واقيا من بعض أنواع الضعف الإدراكي الذي يرتبط بالتقدم في العمر والإصابة بالتنكس العصبي.
 
 
2
 
وشملت تأثيرات الرياضة المكثفة، وذلك وفق الفريق القائم بالدراسة، تحسن المقدرة العقلية على التخطيط والتركيز، وتحسن المزاج، وتراجع معدل التوتر.
 

وفى هذا الصدد تنشر"صوت الامة" تاثير الرياضة على صحة الانسان :
 
 
المحافظة على الوزن المثالي والتخفيف من الوزن الزائد، لأن ممارسة الرياضة بشكل يومي تحرق السعرات الحرارية الزائدة في الجسم وتحرق الدهون المتراكمة وتخرجها على شكل عرق.
 
تنشيط خلايا المخ وزيادة قدرة الذاكرة على الحفظ، ولذلك يقي من مرض الزهايمر لأن الرياضة تزيد من هرمونات السيروتونين في المخ.
 
القضاء من نسبة الإصابة بمرض السكري النوع الأول، وتحسين الحالة النفسية وتخفيف التوتر والقلق 
 
 
3
 
المحافظة على القلب من الأمراض ومن انسدادات الشرايين والأوعية الدموية والتجلطات: وذلك لأن ممارسة الرياضة تنشط الدورة الدموية وتجعل الدم يسري بشكل أسرع في الأوعية الدموية، وذلك يمنع من تراكم الدهون فيها فيمنع حدوث جلطات القلب.
 
 
بناء العضلات بشكل أفضل وإعطائه قوة للعظام، فيجعلها أكثر صلابة وذات قوة تحمل كبيرة.
 
يحمي من الإصابة بالسرطان ومن تكون الأورام الناتجة عن انقسامات غير طبيعية للخلايا.
 
يخفض نسب الوفاة: وذلك لقدرته على حماية الجسم من الكثير من الأمراض فذلك يطول العمر.
 
إعطاء طاقة وحيوية ونشاط للجسم، فالرياضة تزيد من إفراز هرمون الأندورفين في الدم وذلك يجعل الأشخاص دائمين التجدد فتجعلهم يحبون الحياة ويقبلون عليها بكل سعادة .
 
شد البشرة والتخلص من ترهلات الجلد غير المرغوبة.
 
4
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق