بعد تطويره وتوسعته .. الدائري أول طريق يطبق نظام النقل الذكى.. وشبكة كاميرات متكاملة لإحكام السيطرة المرورية

الأربعاء، 17 نوفمبر 2021 03:33 م
بعد تطويره وتوسعته .. الدائري أول طريق يطبق نظام النقل الذكى.. وشبكة كاميرات متكاملة لإحكام السيطرة المرورية
توسعة وتطوير الطريق الدائري

بعد انتهاء مشروع توسعته وتطويره خلال العام المقبل، سيكون الطريق الدائري اول من تطبق عليه منظومة النقل الذكي ( ITS )،حيث يجرى حاليا تنفيذ البنية الأساسية اللازمة لتطبيق هذا النظام خلال أعمال توسعة الطريق.
 
وصرحت وزارة النقل أن الدائرى انه تم تنفيذ 18% من أعمال البنية الأساسية من مد كابلات وغيرها بطول مسار الدائرى خلال أعمال التطوير الجارى.
 
وقالت وزارة النقل :إن الطريق الدائري سيكون من أوائل الطرق في مصر الذي يستخدم عليه هذا النظام، مضيفة أن النظام الجديد يشمل تركيب شبكة كاميرات متكاملة تغطى الطريق بالكامل وتحقق وتحكم السيطرة المرورية عليه، حيث يسجل لحظة بلحظة أي مخالفات مرورية تحدث على الطريق، كما يرصد أي سيارات أو مركبات مخالفة أو مطلوبة لاعتبارات وأسباب أمنية.
 
وأضافت :أن المرحلة الأولى من مشروع النقل الذكى تتضمن 6 طرق سريعة هي شبرا ـ بنها الحر والقاهرة ـ الإسكندرية الصحراوى والقاهرة ـ الإسماعيلية الصحراوى وطريق السويس وطريق السخنة، بالإضافة إلى الطريق الدائرى، على أن يتم إضافة في المرحلة الثانية من النظام 14 طريقا سريعا آخر ليبلغ عدد الطرق التي سيطبق عليها نظام النقل الذكى 20 طريقا سريعا.
 
وأكدت مصادر بوزارة النقل أن نظام النقل الذكى يستهدف تغطية الطرق السريعة بشبكة كاميرات ممتدة لتحقيق الانضباط والسيطرة المرورية والأمنية على كل طريق ومعرفة مناطق الكثافات المرورية لحظة بلحظة لسرعة التعامل معها، كما أنه يمكن لإدارات المرور بوزارة الداخلية تغذية شبكة الكاميرات بأى بيانات سيارات مخالفة أو مطلوبة أمنيا، بحيث يتم ضبطها بمجرد سيرها على الطرق المغطاة بنظام النقل الذكى وظهورها على شبكة الكاميرات التي تغطى الطرق.
 
وتقوم وزارة النقل بتنفيذ خطة تطوير وتوسعة الطريق الدائرى الممتد حول القاهرة الكبرى بطول 106 كم، حيث مخطط الانتهاء من توسعة الدائرى بالكامل قبل منتصف العام المقبل ليتم تطبيق هذا النظام عليه بعد افتتاح مشروع توسعته وتطويره، حيث سيصل عرض الطريق بعد تطويره إلى 8 أو 7 حارات بكل اتجاه بدلا من 4 حارات، وتصل تكلفة تطويره إلى حوالى 10 مليارات جنيه.
 
كما يجرى، تنفيذ أعمال تطوير وتوسعة الطريق في المسافة من نفق سعد الدين الشاذلي حتى طريق القاهرة ـ الإسكندرية الزراعي، حيث يتم إنشاء كوبري أعلى نفق سعد الدين الشاذلي وطريق داعم فى المسافة من سعد الدين الشاذلي حتى المرج بواقع 3 حارات بكل اتجاه ليصبح الطريق الدائري فى المسافة من سعد الدين الشاذلى حتى القاهرة ـ الإسكندرية الزراعى 7 حارات.
 
جديرا بالذكر أنه تم تنفيذ أعمال تطوير وتوسعة للطريق فى المسافة من الأوتوستراد حتى المريوطية بطول 12 كم لتصبح 7 حارات لكل اتجاه بدلا من 4 حارات مع توسعة كوبري المنيب العلوي على النيل بطول 1 كم ليصبح 8 حارات فى كل اتجاه بدلا من 4 حارات لكل اتجاه، كما أنه يجرى حاليا أعمال رفع كفاءة طبقات الرصف من تقاطع إسكندرية الزراعى إلى محور 26 يوليو بطول 15 كم، مع توسعته حتى طريق الواحات ليصبح 8 حارات بكل اتجاه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة