السعودية تتحرك ضد تضليل السوشيال ميديا.. عقوبات وصلت إلى الحبس وغرامات تجاوزت 3 ملايين ريال

الجمعة، 19 نوفمبر 2021 03:00 م
السعودية تتحرك ضد تضليل السوشيال ميديا.. عقوبات وصلت إلى الحبس وغرامات تجاوزت 3 ملايين ريال

اتخذت المملكة العربية السعودية تحركات ضد مشاهير على مواقع التواصل الاجتماعى في السعودية ممن تجاوزوا القواعد والقانون.
 
ومن بين المخالفات المبالغة في تجميل ما يعرضونه، وادعاء المصداقية بهدف جمع أكبر عدد من المتابعين، وتحقيق القدر الأكبر من المكاسب المادية، في حين لم يتحقق لهم الوعي بخطورة ما يبثونه وتبعاته على المجتمع.
 
ووفق صحيفة عكاظ، أكدت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع فى السعودية، أنها أصدرت عقوبات يصل مجموعها إلى أكثر من 3 ملايين ريال بحق عدد من مشاهير التواصل الاجتماعي وأشخاص آخرين لمخالفتهم الإجراءات الاحترازية ونظام الإعلام المرئي والمسموع ولائحته التنفيذية.
 
وضبطت الهيئة 14 من المشاهير بين مواطنين ومقيمين، خالفوا نظام الإعلام المرئي والمسموع ولائحته التنفيذية، إضافة إلى ضبط مجموعة تجارية، وصدر بحق مالكها غرامة بلغت قيمتها 400 ألف ريال، كما أصدرت بحق 12 شخصا مخالفات تراوح بين 50 و300 ألف ريال، وهم 7 من المقيمين و5 من المواطنين.
 
وتضمنت المخالفات المرصودة، دعوة للتصوير والنشر في مواقع التواصل الاجتماعي، ثم التصوير والنشر بشكل فعلي في وسائل التواصل الاجتماعي.
 
وفي بيان للمتحدث الإعلامي لشرطة منطقة القصيم، فإن الجهات الأمنية استدعت مواطناً ادعى فى مقطع فيديو قام بتوثيقه ونشره على مواقع التواصل الاجتماعى، تعرضه لجريمة ابتزاز من أحد الأشخاص مقابل مبلغ مالي، وبمباشرة إجراءات الاستدلال الأولية أقرَّ بعدم صحة ادعائه وأن الحادثة مفتعلة، بهدف الترويج لحسابه، واتخذت بحقه الإجراءات النظامية الأولية، وإحالته إلى فرع النيابة العامة.
 
وأكد المتحدث أن الجهات الأمنية قبضت على مواطنٍ في العقد الرابع من العمر، بعد بثه مقطعاً مصوراً على أحد تطبيقات التواصل الاجتماعي، يتهم فيه إحدى المؤسسات الصحية باتباع طرق خاطئة في علاج المرضى، وعدم جدوى الأدوية التي تستخدم فيها، وأن ما يقدم من أدوية يعرض حياة المريض لمضاعفات خطيرة، وجرى إيقافه واتخذت بحقه الإجراءات النظامية الأولية، وإحالته إلى فرع النيابة العامة.
 
وعاقبت وزارة التجارة مشهورين في «السناب» بغرامة 200 ألف ريال سعودي مع منعهما من الترويج الإلكتروني لمدة شهرين، لمخالفتهما قواعد نظام التجارة الإلكترونية بخداع وتضليل المستهلكين عبر ادعاءات مضللة، عبر إعلان مخالف ظهر خلاله التاجر في مقابلة مع المعلن بهدف الترويج لمنتج قهوة، فيما تلقى التاجر غرامة مالية قدرها 300 ألف ريال، فضلا عن إيقافه عن مزاولة التجارة الإلكترونية لمدة شهرين.
 
وأكدت النيابة العامة بمنطقة تبوك إحالة أحد المشاهير إلى السجن العام بعد ثبوت إدانته في إثارة النعرات القبلية والإساءة إلى شيوخ وأعيان إحدى القبائل بالمملكة.
 
وبينت أن الجهات الأمنية رصدت عدة تجاوزات بثها المشهور عبر حسابه على «التيك توك» لتبرير موقفه، مستعرضاً بعض الكُتب والروايات التي تؤيد صحة ما يدعيه واتخاذه نفس النهج السابق في إثارة النعرات القبلية بالمنطقة.استخفاف واعتداء على عامل
 
وواصلت النيابة العامة تحذيرها من إنتاج ما من شأنه المساس بالنظام العام، أو القيم الدينية، أو الآداب العامة، أو حرمة الحياة الخاصة، أو إعداده، أو إرساله، أو تخزينه، عن طريق الشبكة المعلوماتية، أو أحد أجهزة الحاسب الآلي، مبينة أن مرتكب ذلك يعاقَب بالسجن لمدة تصل إلى 5 سنوات، وبغرامة مالية تصل إلى 3 ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق