هل تفعلها باقي المواقع؟.. إرغام جوجل على الدفع مقابل محتوى الأخبار للوكالة الفرنسية

الجمعة، 19 نوفمبر 2021 08:45 م
هل تفعلها باقي المواقع؟.. إرغام جوجل على الدفع مقابل محتوى الأخبار للوكالة الفرنسية

في خطوة مهمة ربما تكون في صالح الناشرين وصانعي المحتوى على الإنترنت، أرغمت وكالة الأنباء الفرنسية محرك البحث الشهير جوجل على على دفع أموال مقابل محتوى إخبارى.

وجاءت خطوة وكالة الأنباء الفرنسية بعد معركة قانونية وتنظيمية أدت إلى تغريم السلطات الفرنسية للشركة ما يقرب من 600 مليون دولار.

وبحسب صحيفة نيويورك بوست، تأتى الصفقة بعد سنوات من الشكاوى من قبل ناشرى الأخبار حول العالم حول استخدام جوجل وفيس بوك للقصص فى نتائج البحث دون أن تدفع لهم.

ورفضت كل من جوجل ووكالة الأنباء الفرنسية التى تتخذ من باريس مقرًا لها ولها مكاتب فى جميع أنحاء العالم الكشف عن قيمة الصفقة، لكنهما قالا إنها ستستمر لمدة خمس سنوات وبالإضافة إلى دفع جوجل للوكالة مقابل محتوى إخبارى، ستتعاون الشركتان فى مشاريع تشمل تدقيق الحقائق.

وقال فابريس فرايز الرئيس التنفيذى لوكالة فرانس برس فى بيان "هذا الاتفاق اعتراف بقيمة المعلومات."

وفى يوليو فرضت هيئة مكافحة الاحتكار فى فرنسا غرامة قدرها 593 مليون دولار على شركة جوجل بعد شكاوى من وكالة فرانس برس والصحف الفرنسية الكبرى بما فى ذلك لوموند ولوفيجارو، واتهمت الهيئة التنظيمية شركة جوجل بعدم الامتثال بشكل صحيح لأوامر التفاوض مع الناشرين.

قبل الغرامة، وافقت جوجل فى وقت سابق من هذا العام على دفع 76 مليون دولار على مدار ثلاث سنوات لمجموعة من 121 ناشر للأخبار الفرنسية، وليس من بينهم وكالة فرانس برس ومع ذلك، فقد تم تعليق هذه الصفقة فى انتظار نتيجة إجراءات مكافحة الاحتكار.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق