هل يستفيد كيروش من الموس الإفريقي؟

السبت، 20 نوفمبر 2021 11:30 م
هل يستفيد كيروش من الموس الإفريقي؟
مصطفى الجمل

الظروف تتيح إعادة توأمة جوزيه وحسن شحاتة.. المدرب الجنوب إفريقي وصل لحل لوقف اختراق الدفاع المصري والهجوم بقسوة على الخصم عن طريق إعادة اللعب بثلاثة مدافعين بدلاً من اثنين.. والبرتغالي يعتمد على معظم عناصر الأهلي المؤثرة.. أكرم توفيق منح صلاح حرية التحرك في الجبهة اليمنى.. وفتوح يجيد دور معلول.. وحمدي والسولية وقفشة وشريف عناصر ثقة عند المدربين

تأهلت مصر للمباراة النهائية المؤهلة لكأس العالم المقبل في قطر 2022، لتلاقي واحدة من خمس منتخبات هي تونس والمغرب والجزائر والسنغال ونيجيريا، ليصبح المنتخب في حقيقي صعب بقيادة المدرب البرتغالي كارلوس كيروش.

أمام كيروش فترة ليست بالقصيرة لاختبار عناصره، ولكن المهم هنا كيف سيهاجم البرتغالي المنتخب الذي سيقع في قرعته من المنتخبات الخمسة سالفة الذكر.

قبل 15 سنة من الآن كان هناك مدربان في مصر أحدهما مصري يقود منتخب مصر، والآخر أجنبي برتغالي أيضاً يقود النادي الأهلي، صاحب الأكثرية من اللاعبين داخل المنتخبات القومية طول الوقت وبالتحديد في هذا الجيل الذهبي للكرة المصرية، وهو جيل حسن شحاتة المصري وجوزيه البرتغالي.

في هذه الفترة كان جوزيه يلعب بخطة لا تتغير 5 – 2- 3 أو 3 -5 – 2، واعتمد حسن شحاتة هذه الخطة بعدما حققت نجاحاً مع جوزيه، بل كان يعتمد شحاتة على معظم عناصر هذه الخطة، فكان لا يستغني في الدفاع عن عماد النحاس قبل الإصابة كليبرو ووائل جمعة كمساك وسيد معوض كمدافع أيسر وأحمد فتحي كمدافع أيمن ومحمد شوقي كخط وسط وأبو تريكة كصانع ألعاب وعماد متعب كمهاجم، وكان يطعم الخطة ببعض العناصر الأخرى كعمرو زكي بجوار عماد متعب وأحمد حسن بدلاً من حسام عاشور وزيدان وميدو كبدلاء لمتعب وعمرو زكي.

ونجحت هذه التوأمة غير المتفق عليها في تحقيق نجاحات للنادي الأهلي ومنتخب مصر، فهل يكررها كيروش، ولا سيما أن بيتسو موسيماني مدرب النادي الأهلي وصل لعلاج للمشاكل التي واجهته خلال السنة الماضية، بتحويل الخطة من 4-4-2 إلى 3- 4 -3 ولجأ إلى حيلة الليبرو لمنح مساحة للجناحين ومباغتة الخصم بقلبي هجوم هما شريف وبيرسي تاو.

يحتاج كيروش إلى تأمين دفاعي قوي، والهجوم باثنين مهاجمين تماما كما فعل بيتسو موسيماني، ويملك منتخب مصر في هذه المحطة عنصرين في منتهى القوة هما محمد شريف ومصطفى محمد، كما يملك نفس اللاعب الذي يجي دور الليبرو في خطة بيتسو موسيماني وهو الجوكر حمدي فتحي.

يحتاج كيروش إلى هذه الخطة بشدة، لتحرير صلاح من ضغوط الدفاع، وهو الأمر الذي يوفره القوي الشاب أكرم توفيق، وفي الناحية الأخرى يجيد أحمد فتوح لعب الدور الذي يقدمه علي معلول مع الأهلي، وكان مفتاح لحل مباريات لا حصر لها، سواء عن طريق المساعدة على تحقيق أهداف أو تسجيلها بنفسه، تماما كما فعل مع الزمالك.

يحتاج كيروش إلى مجهودات مجدي قفشة التي يقدمها مع الأهلي في خلخلة أي دفاع يواجهه وصناعة الأهداف للمخيف شريف، فعلى كيروش أن يجيد توظيف هذا اللاعب في مركز صانع الألعاب بدلاً من وضعه على الأطراف مجاملة للمنتهي عبد الله السعيد تحت تأثير السن.

ومن حسن الحظ أن السولية الذي يبني عليه موسيماني خطته مصري الجنسية، ومن الواضح أن كيروش أيضاً يبني عليه خطته، ففي أول مباراة للبرتغالي مع المنتخب المصري، لم يكن لديه سوى جملة واحدة، وهي سولية سولية سولية,, صلاح صلاح,, بما يعني أن التعليمات من البرتغالي للاعب خط وسط الأهلي أن يتسلم الكرة ويلعبها طولية في مساحة فارغة للنفاثة المصرية محمد صلاح.

أمام كيروش فرصة عظيمة خلال كأس العرب، لتجربة العناصر المحلية وبدلائها في المنتخب المصري، فمثلاً هناك فرصة كبيرة لاختبار محمد حمدي لاعب بيراميدز كبديل لأحمد فتوح، واختبار أكثر من بديل لأكرم توفيق والمجهد أحمد فتحي، واختبار أكثر من بديل للجناحين ولاعبي خط الوسط، كإبراهيم عادل وأحمد عبد القادر ومنح فرصة أكبر لمصطفى فتحي، وإعادة الثقة لطارق حامد لاعب خط الوسط الذي تم استبعاده من المعسكر الماضي.

وتضم قائمة منتخب مصر النهائية المشاركة فى بطولة كأس العرب 23 لاعباً، وينتظر مسئولو منتخب مصر رد الاتحاد العربى لكرة القدم على طلب اتحاد الكرة المصرى بتعديل القائمة الأولية التى سيتم اختيار القائمة النهائية منها، خاصة أن لاعبى بيراميدز لن يتمكنوا من المشاركة لارتباطهم بمباريات الكونفدرالية الأفريقية.

وقدم الاتحاد المصري لكرة القدم طلبا للجنة المنظمة لبطولة كأس العرب بإجراء تعديل على القائمة المبدئية للمنتخب الوطني في البطولة التي سيتم اختيار القائمة النهائية منها يوم 19 من الشهر الجاري.

جاء في طلب الاتحاد المصري أنه تفاديا لتضارب المواعيد بين البطولة والكونفدرالية الأفريقية التي يخوض خلالها ناديا بيراميدز والمصرى البورسعيدى مباراتين يوم 5 ديسمبر المقبل، ويحتاج كل منها خلالهما عددًا من اللاعبين المنضمين إلى قائمة المنتخب بالبطولة التي تقام بالدوحة في الفترة من 1 ديسمبر المقبل حتى 18 منه.

وأعلن كارلوس كيروش المدير الفنى لمنتخب مصر قائمة الفراعنة المبدئية لكأس العرب، وضمت كلا من: محمد بسام ومحمد أبو جبل ومحمد الشناوي ومحمد صبحي فى حراسة المرمى، والدفاع: أحمد فتوح وأيمن اشرف ومحمد حمدي وحسين السيد ومحمود الونش وياسر ابراهيم. محمود علاء وعلي جبر وأحمد حجازي وباهر المحمدي وأكرم توفيق وأحمد فتحي وأحمد توفيق ومحمد هاني، ولاعبو الوسط: طارق حامد ومهند لاشين وحمدي فتحي وعمرو السولية ونبيل عماد دونجا ومحمد مجدي أفشة وعبد الله السعيد وإبراهيم عادل ورمضان صبحي وصلاح محسن وأحمد رفعت وأحمد سيد زيزو وحسين الشحات ومصطفى فتحي، والمهاجمون: محمد شريف وأحمد سمير وحسام حسن.

ويستهل المنتخب الوطنى، الذي يقودة كيروش، مشواره في كأس العرب يوم 1 ديسمبر المقبل بمواجهة لبنان.

وفي الجولة الثانية، سيلتقي منتخب مصر، مع السودان، يوم 4 ديسمبر، على أن يختتم المنتخب، منافسات دور المجموعات، بمواجهة الجزائر، يوم 7 من الشهر ذاته.

وفي حال التأهل إلى الدور ربع النهائي، سيلتقي منتخب مصر، مع بطل أو وصيف المجموعة الثالثة التي تضم كلا من المغرب والسعودية والأردن وفلسطين.

يذكر أن الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» قرر إقامة بطولة كأس العرب 2021 على نفس الملاعب التي ستستقبل نهائيات كأس العالم 2022.

وكان الاتحاد العربي قد حدد أول أكتوبر الحالي موعدًا أخيرا للفرق المشاركة في كأس العرب التي تستضيفها الدوحة في ديسمبر المقبل، وذلك لإرسال قوائمها المبدئية التي تضم 35 لاعبًا.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق