ليلى بن خليفة.. أول سيدة ليبية تترشح للانتخابات الرئاسية

الإثنين، 22 نوفمبر 2021 01:20 م
ليلى بن خليفة.. أول سيدة ليبية تترشح للانتخابات الرئاسية
ليلى بن خليفة أول سيدة ليبية تترشح للانتخابات الرئاسية

في صباح اليوم الإثنين، تقدمت رئيس حزب الحركة الوطنية الليبي، ليلى بن خليفة، بملف ترشحها للانتخابات الرئاسية المقبلة المزمع تنظيمها 24 ديسمبر المقبل، وذلك في مقر المفوضية العليا للانتخابات في العاصمة طرابلس.
 
وكانت رئيسة حزب الحركة الوطنية في ليبيا، تقدمت بإقرار الذمة المالية في هيئة مكافحة الفساد يوم 12 نوفمبر الجاري، تمهيدا لترشحها في الانتخابات الرئاسية، بذلك تصبح ليلى بن خليفة أول سيدة تترشح للرئاسة فى تاريخ الدولة الليبية.
 
من جانبه قال عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي: "إنه لا مجال لتعديل قانون الانتخابات فى ليبيا"، مشيراً إلى أن قانون الانتخابات الليبية لم يتم صياغته لصالح أشخاص معينين.
 
وأضاف صالح، فى تصريحات صحفية، رغبته فى التركيز على المصالحة الوطنية حالة فوزه فى الانتخابات الرئاسية، مضيفا أن المادة 12 من قانون الانتخابات الليبية لن تُعدل، وعلى أى شخص يرغب فى الترشح لانتخابات ليبيا أن يتوقف عن عمله مؤقتاً.
 
وتعجب صالح من رغبة البعض فى عدم التقيد بقوانين الانتخابات الليبية، مشدداً على أن قوانين الانتخابات عامة، ولم تقر من أجل شخص بعينه كما يزعم البعض، داعيا المجتمع الدولى للإشراف على الانتخابات حتى يطمئن الناس فى الداخل والخارج على نزاهتها.
 
وأكدت النائبة فاطمة أبو سعدة رئيس تكتل الوحدة الوطنية النيابى بالبرلمان الليبي، أن الانتخابات الرئاسية والنيابية حلم ينتظر الليبيون تحقيقه منذ أعوام، مشيرة إلى أهمية إجراء الانتخابات لتجديد شرعية الكيانات السياسية ونزع الصفة الرسمية عن كثيرين ممن عطلوا تقدم عجلة الإصلاح، وأهمية توحيد الدولة الليبية وكل مؤسساتها.
 
وتوقعت البرلمانية الليبية فى تصريحات صحفية أن تكون خطوة الانتخابات هى الخطوة الأولى لخروج ليبيا من الوصاية الدولية، ووقف الاقتتال تحت الشرعيات الزائفة، لافتة إلى أن إجراء الانتخابات على الشكل الحالى لن ينهى الأزمة بل سيأتى بأوجه جديدة فقط، خصوصاً أن أى رئيس سيأتى من أى معسكر سيرفض المعسكر الآخر النتيجة، وقد تكون هنالك مواجهات، وذلك لعدم وجود ضمانة حقيقية على قبول نتائج الانتخابات بشكلها الحالي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق