حالة الطقس.. انحسار فرص سقوط الأمطار وارتفاع طفيف فى الحرارة نهاية الأسبوع

الإثنين، 22 نوفمبر 2021 06:53 م
حالة الطقس.. انحسار فرص سقوط الأمطار وارتفاع طفيف فى الحرارة نهاية الأسبوع

شهدت المحافظات المصرية اليوم، استقرارا نسبيا في حالة الطقس، ما عدا محافظتى الإسكندرية والبحيرة التي شهدا أمطارًا رعدية غزيرة، وتعطلت الحركة المرورية على كورنيش الإسكندرية، بسبب ارتفاع منسوب المياه، بينما شهدت باقى المحافظات استقرارا وطقسا معتدلا في معظمها مقارنة بالساعات الأخيرة، بعد تعرض المحافظات لأمطار شديدة وسيول في بعضها.

طقس الإسكندرية اليوم

أعلن اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، تعطيل الدراسة اليوم الاثنين بمدارس الفترة المسائية بالإسكندرية (طلاب ومعلمون)، وذلك نظرًا للتغيرات المفاجئة فى الأحوال الجوية وموجة الطقس غير المتوقعة، حرصاً على سلامة الطلاب.

كما وجه المحافظ، مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية، بعدم انصراف المعلمين فى جميع المدارس إلا بعد الاطمئنان على مغادرة الطلاب المدارس عقب انتهاء اليوم الدراسى، ووجه بالسماح لمن يرغب من أولياء الأمور فى اصطحاب أبنائهم قبل انتهاء اليوم الدارسى.

ويأتي ذلك فى إطار الحرص على إتاحة الفرصة للأجهزة والجهات المعنية لاتخاذ جميع التدابير اللازمة والتعامل الفورى مع تداعيات حالة عدم الطقس غير المتوقعة والآثار السلبية الناجمة عنها.

وشهدت محافظة الإسكندرية هطول أمطار رعدية غزيرة، كما تعطلت الحركة المرورية على الكورنيش، بسبب ارتفاع منسوب المياه، كما غطت سماء المحافظة، سحابة سوداء.

كما أعلن اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية تعطيل الدراسة بمدارس الإسكندرية غدًا الثلاثاء للطلاب فقط، على أن يستمر العمل بديوان المديرية ودواوين الإدارات وجميع المعلمين والإداريين والعمال ومديري المدارس، ويتعيّن عليهم التواصل مع غرفة عمليات الإدارة والأحياء والمرافق العامة لتجهيز المدارس والتخلص من كميات المياه المتراكمة نتيجة هطول الأمطار، وذلك استعدادًا لانتظام الدراسة في اليوم التالى، وذلك نظرًا للتغير المفاجئ في حالة الطقس وهطول كميات كبيرة من الأمطار وعدم استقرار الأحوال الجوية على أنحاء البلاد.

ومن جهته أصدر الدكتور محمد سعد مدير مديرية التربية والتعليم تعليماته لمديري عموم الإدارات وغرفة عمليات المديرية بتشكيل غرفة عمليات بكل إدارة تعليمية يترأسها مدير عام الإدارة والاستعداد التام لاتخاذ الإجراءات المناسبة وموافاة غرفة عمليات المديرية بالتقارير أولًا بأول .

وأصدرت شركة النظافة بالإسكندرية، تعليمات بالتعاون مع الأجهزة التنفيذية فى كسح مياه الأمطار، حيث اضطر حسام الدين إمام رئيس مجلس إدارة شركة نهضة مصر المنوط بها أعمال النظافة العامة بمحافظة الإسكندرية، تعليماته إلى رؤساء قطاعات الشركة بالتدخل الفورى والعاجل لمعاونة أجهزة المحافظة التنفيذية فى مواجهة ظروف الطقس السيئ التى تمر بها المحافظة والتخفيف عن كاهل المواطنين.

وأشارت الشركة فى بيان صادر اليوم، إلى أنه تم الدعم بأكثر من ثلاثة آلاف عامل بشوارع الإسكندرية للمعاونة فى كسح مياه الأمطار الخفيفة لأقرب شنيشة أو مطبق، وإنشاء غرفة عمليات للتواصل مع شركة الصرف الصحى للإبلاغ بالتجمعات الكبيرة والتى تحتاج إلى سيارات لشفط المياه.

وعلى صعيد آخر كلف اللواء أحمد شريف لطفى العضو المنتدب للشركة، المهندس محمد عبد اللطيف، العضو المنتدب للشئون الفنية والتنفيذ وإبراهيم كمال رئيس قطاع النظافة الحضارية والخدمات المميزة، بتكثيف أعمال رفع المخلفات والتعاون التام مع شركات المرافق للتخفيف من تداعيات هطول الأمطار على المحافظة.

وأوضح أحمد شحاته رئيس المركز الإعلامى للشركة، أنه منذ بداية النوة وحتى أمس تم رفع أكثر من 10 آلاف طن مخلفات بلدية من محافظة الإسكندرية، وأن أعمال كسح مياه الأمطار تأتى انطلاقا من الوازع الوطنى للشركة والعاملين بها بضرورة التعاون والوقوف إلى جانب أجهزة الدولة.

وقام اللواء محمود محمد نافع، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة صرف صحى الإسكندرية بتفقد أعمال رفع تجمعات مياه الأمطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة اليوم ومتابعة مستمرة بطريق الكورنيش مطلع كوبرى سيدى جابر أمام تمركز ازور منطقة وسط.

وتسبب سوء الأحوال الجوية بمحافظة الإسكندرية، في سقوط سقف عقار بناء قديم مكون من 4 طوابق مساحة 100 متر بمنطقة اللبان خالى من السكان في مصرع شخص وجار البحث علي آخرين، وتم إخطار النيابة للتحقيقات.

تلقي اللواء محمود أبو عمرة، مدير أمن الإسكندرية، إخطارا من ضباط شرطة النجدة، يفيد بورود بلاغ من الأهالي بسقوط أجزاء من عقار قديم مكون من 4 طوابق بشارع الخديوى بدائرة قسم شرطة اللبان ووجود متوفى.

على الفور انتقل ضباط مباحث القسم وقوات من الحماية المدنية بمعداتها وسيارة إسعاف إلى مكان الواقعة، وبالمعاينة والفحص تبين سقوط سقف حجزة على أرضية الطابق الأول بسبب سوء الأحوال الجوية، مما أسفر عن مصرع محمد فتحي 27 سنة، أثناء نومه فسقط عليه السقف ليسقط بسريره داخل معرض سيارات مغلق بالطابق الأرضي، واضطرت الحماية المدنية لكسر الباب للبحث عن الجثة، وتم نقله بسيارة الإسعاف وجار البحث عن آخرين، وتم تحرير المحضر اللازم بالواقعة وأخطرت النيابة التحقيقات.

وكان محافظ الإسكندرية، أكد أن جميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة فى متابعة لحظية للتعامل الفورى مع أى تجمعات للأمطار، لافتاً إلى استمرار عمل غرف العمليات الرئيسية بالمحافظة والفرعية بالجهات التابعة على مدار الساعة لتلقى كافة شكاوى المواطنين.

وتفقد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، شارع المعهد الديني بنطاق حي المنتزه ثان، وذلك في إطار جولاته الميدانية المستمرة على مستوى أحياء الإسكندرية لمتابعة أعمال كسح تجمعات مياه الأمطار الغزيرة التي تتعرض لها المحافظة، ومدى سيولة الحركة المرورية، جاء ذلك بحضور اللواء حسن الجمال رئيس حي المنتزه ثان، وهدى أبو كليلة مدير عام المتابعة بالمحافظة، وجميع الجهات المعنية.

وكلف المحافظ كافة الأجهزة المعنية وشركة الصرف الصحى بسرعة الانتهاء من إزالة تراكمات مياه الأمطار الغزيرة بشارع المعهد الديني، مضيفا أن جميع الأجهزة التنفيذية والمعنية بالمحافظة مستمرة في رصد حالة الشارع أول بأول والتعامل الفورى مع أي تداعيات.

كما أجرى اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، جولة تفقدية بشارع خالد بن الوليد، وذلك استمراراً لجولاته التفقدية لمتابعة أعمال كسح تجمعات مياه الأمطار الغزيرة التي تتعرض لها المحافظة، وأكد المحافظ أنه سيتابع بنفسه أعمال تصريف مياه الأمطار بشارع خالد بن الوليد، مشيراً إلى أنه لن يغادر الشارع إلا بعد الانتهاء من إزالة جميع تراكمات مياه الأمطار الغزيرة.

وكشف المحافظ عن أسباب تجمعات مياه الأمطار بشارع خالد بن الوليد، موضحاً أنها ناتجة عن انخفاض مستوى سطح الأرض بالشارع بالمقارنة لمستويات الشوارع المحيطة به، وهو الأمر الذي أدى إلى انجراف تجمعات مياه الأمطار الغزيرة إليه والتي فاقت الطاقة الاستيعابية للشنايش والمطابق بالشارع، بالإضافة إلى البناء المخالف العشوائي بالشارع والذي أثر على الطاقة الاستيعابية لشبكة الصرف الصحي.

وعن تساؤلات المواطنين حول انقطاع المياه، أوضح المحافظ أنه قد نضطر إلى تخفيض ضغوطات المياه أو قطعها بشكل مؤقت حين الضرورة القصوى، وذلك لكي لا يتم تخفيف الضغط على شبكات ومحطات الصرف الصحي وخاصة في ظل كثافة الأمطار الغزيرة وموجة الطقس السيئ الذي تمر به محافظة الإسكندرية.

على الصعيد ذاته؛ أكد المحافظ استمرار حالة الاستنفار والتأهب بجميع الأجهزة التنفيذية والتنسيق الكامل بين جميع القطاعات والمرافق الحيوية والخدمية علي مدار 24 لرصد حالة الشارع والتعامل الفورى مع تداعيات حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية.

وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن آخر صور الأقمار الصناعية تشير إلى سقوط أمطار متفاوتة الشدة على الإسكندرية، وذلك وسط استمرار انخفاض الحرارة ليلا على كافة الأنحاء ليسود أجواء باردة على كافة الأنحاء، ويستمر تكاثر السحب الممطرة على الإسكندرية ومناطق من شمال الدلتا "البحيرة" يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة.

وتتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم الاثنين، طقس لطيف على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية، يكون معتدل الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس بارد على كافة الأنحاء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم الاثنين يشهد سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة تكون رعدية أحيانا على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الدلتا على مطروح والإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ ودمياط وبورسعيد والعريش، ووسط سيناء تكون مصحوبة بنشاط للرياح على فترات متقطعة، وشبورة مائية صباحا على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

وتوقعت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، انحسار فرص سقوط الأمطار لتصبح على السواح الشمالية وسيناء، لتكون من خفيفة إلى متوسطة ورعدية في بعض المناطق.

وقالت الخبيرة في الأرصاد الجوية في مداخلة هاتفية لبرنامج "هذا الصباح"، إن محافظات الجمهورية ستشهد خلال اليومين المقبلين حالة من الاستقرار نتيجة مرتفع جوي في طبقات الجو العليا يتزامن مع مرتفع جوي على سطح الأرض، ما يؤدى الى استقرار تام في الأحوال الجوية لتتكون الشبورة المائية الكثيفة، متوقعةً أن ترتفع درجات الحرارة بنهاية الأسبوع لتسجل من 24 – 25 درجة.

طقس البحيرة

شهدت محافظة البحيرة موجة جديدة من الطقس السييء وسقوط الأمطار بغزارة منذ الصباح الباكر على معظم المدن والمراكز خاصة المناطق الساحلية بمركزى إدكو ورشيد.

وعلى الفور انتقلت فرق التدخل السريع لمواجهة آثار الأمطار وكسح المياه بالشوارع أولا بأول بالتنسيق مع قوات الحماية المدنية والوحدات المحلية .

فيما تم إغلاق بوغاز رشيد وتوقف حركة الملاحة والصيد كإجراء احترازى وذلك لارتفاع مستوى الأمواج عن معدلاتها الطبيعية.

من جانبه أكد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة على انتشار جميع فرق ومعدات التدخل السريع لمواجهة موجة الطقس السيئ والأمطار الغزيرة التى تشهدها المحافظة، مضيفا أنه تم الدفع بأكثر من 1262 معدة وطاقم فنى بجميع شوارع مدن وقرى المحافظة لمواجهة سقوط الأمطار الغزيرة.

ووجه محافظ البحيرة باستمرار متابعة كافة التمركزات لوحدات التدخل على الطرق الرئيسية والمتابعة المستمرة لكافة المراكز والقطاعات  .

وأوضح محافظ البحيرة أنه تم دعم جميع المراكز الساحلية بوحدات كبيرة لشفط وكسح المياه للمساهمة مع المعدات الحالية لمواجهة ومجابهة موجة الأمطار الغزيرة ومضاعفة الجهود المبذولة للحد من الموجة والعمل على راحة المواطنين، مع التواجد المستمر لجميع المرافق على مدار الساعة بالإسعاف والمستشفيات والتواجد الأمنى والمرور بالشوارع.

وشدد محافظ البحيرة على التدخل فوراً لحل جميع الشكاوى الواردة من المواطنين على الفور، مؤكداً استمرار العمل وتواجد جميع المسئولين وفرق الأزمات والتدخل السريع المعنية بمجابهة الأمطار، مع استمرار رفع درجة الاستعداد والانعقاد الدائم لغرفة العمليات وإدارة الأزمات بالمحافظة على مدار الـ 24 ساعة وبجميع الوحدات المحلية وربط غرف العمليات الفرعية بالمراكز والمدن والمديريات.

كما وجه محافظ البحيرة بتكثيف أعمال متابعة جميع محطات الرفع والصرف والتأكد من عملها بشكل كامل وطبيعي وانتشار وحدات للحماية المدنية لرفع اى تراكمات على الطريق الدولى.

مع قيام الري بتخفيض منسوب المياه على الترع والمصارف حتى يتسنى صرف كمية الأمطار المتوقعة عليها مع تشغيل جميع محطات الرفع بطاقتها القصوى والتأكد من جاهزية الماكينات والمعدات بها على أن يتم التشغيل .

طقس الإسماعيلية

وفى الإسماعيلية، تشهد المحافظة استقرار حالة الطقس، بعد تعرض المحافظة لموجة من الطقس السيء على مدار يومين، وتساقطت الأمطار بشكل كثيف فى مدينة القنطرة شرق وغرب، ونجحت شركة مياه الشرب بالتعاون والتنسيق مع مجلس المدينة في رفع المياه المتراكمة في الشوارع، كما تشهد المحافظة سيولة مرورية كبيرة على كل الطرق المؤدية من إلى الإسماعيلية، خاصة طريق "الإسماعيلية - القاهرة"، ومحور 30 يونيه.

طقس المنوفية

وتشهد المنوفية طقسا معتدلا على المحافظة، بعدما تعرضت لموجة من الطقس السيئ، أمس وهطلت الأمطار على العديد من مدن وقرى محافظة المنوفية، وانتظمت حركة المرور على جميع طرق المحافظة وخاصة الطرق الرئيسية والفرعية المؤدية إلى الطريق الإقليمى.

 

ومن جانبه شدد  اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية، علي استمرار رفع درجة الاستعداد القصوي بنطاق الوحدات المحلية لمواجهة موجة الطقس السيئ المتوقعة واحتمالية سقوط الأمطار الغزيرة والتي قد أعلنتها هيئة الأرصاد الجوية، مؤكداً الاستعداد التام لجميع العاملين بكافة مراكز المدن والوحدات المحلية وجاهزية السيارات والمعدات منذ مساء يوم الجمعة والتنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى لنشر الفرق منذ صباح السبت لاتخاذ إجراءات عاجلة والتعامل الفورى مع موجة الطقس السيىء والتقلبات الجوية التي ستتعرض لها البلاد .

 

كما شدد محافظ المنوفية علي رؤساء الوحدات المحلية بنطاق المحافظة بضرورة اليقظة التامة ورفع حالة التأهب القصوى للتعامل مع موجة الأمطار والسيول بشكل جيد، والتواجد الميداني علي مدار اليوم بكافة شوارع وطرق المحافظة لمتابعة عمليات شفط المياه وتمركز سيارات الشفط والمعدات في الأماكن التي ستتعرض لتراكمات المياه لسرعة شفطها والحد من الأثار الناجمة وعدم تعطيل الحركة المرورية بالشوارع.

وأشار محافظ المنوفية إلى تفعيل غرف العمليات الفرعية لاستقبال شكاوى وبلاغات المواطنين وسرعة الاستجابة الفورية لها وربطها بغرفة العمليات المركزية بديوان عام المحافظة لسرعة التعامل مع الموقف لتدارك أي حالات طارئة.

طقس المنيا

وتشهد محافظة المنيا، سطوعًا للشمس وسماء خالية من الغيوم وطقس خريفى معتدل فى الساعات الأولى من الصباح، كما شهدت المحافظة سيولة مرورية بمختلف المحاور بالمحافظة مع تحذيرات من إدارة المرور بتخفيف السرعات خاصة فى ساعات الليل تحسبا لتقلبات الطقس.

وكانت شهدت المنيا أول أمس طقس غير مستقر دفع المحافظة لإعلان حالة الطوارئ بعد سقوط بعض الأمطار الخفيفة على مناطق متفرقة بالمحافظة المحافظة مع برودة خفيفة فى الساعات الأولى من الصباح.

ومن ناحيته، شدد اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا على رؤساء الوحدات المحلية بضرورة الاستعداد الكامل لفصل الشتاء سواء من خلال أعمال للتطهير ومتابعة المعدات، وتطهير مخرات السيول والمرور عليها بشكل يومى للتأكد من نظافتها والتعامل الفورى مع المتعدين عليها، وفى سياق متصل، ناشدت إدارة المرور بالمحافظة السائقين بتخفيف السرعات خاصة على الطرق السريعة الصحراوى والزراعى.

كما أعلنت شركة المياه والصرف الصحى عن خطتها لمواجهة الكوارث والسيول فى حالة حدوثها خلال الفترة القادمة، وتم استعراض المعدات والتأكد من جاهزيتها كذلك قيام رؤساء الوحدات المحلية بمتابعة مخرات السيول وتطهيرها وإزالة التعديات عليها.

طقس الشرقية

وفى محافظة الشرقية، أصبحت الشمس ساطعة والأجواء معتدلة والرؤيا أصبحت واضحة تمامًا بعد زوال الشبورة المائية، بكل مراكز المحافظة.

وفى محافظة سوهاج، تم رصد  حالة الطقس من شاطئ النيل بسوهاج حيث أجواء ممتعة وشمس ساطعة وسيولة مرورية" وشهدت المحافظة صباح اليوم الإثنين طقس متميز وشمس ساطعة وسيولة مرورية على كافة الطرق الزراعية والصحراوية، وتم نشر العديد من اللجان المرورية على الطرق للتأكد من اتباع السائقين للتعليمات المرورية.

 

وعلى جانب آخر، مازالت محافظة سوهاج تقوم بمتابعة نماذج التنبؤ الصادرة من قطاع التخطيط وخرائط الأمطار بوزارة الموارد المائية والري، وكذا تنبؤات هيئة الأرصاد الجوية لمتابعة موقف السيول والأمطار المتوقعة، مشيرا إلى أنه تم تشكيل فرق طوارئ للتدخل السريع من كافة التخصصات بالوحدات المحلية وتحديد المعدات وأماكن تمركزها، وتمركز فرق الطوارئ، وإعداد دليل اتصال بفرق الطوارئ وسائقى المعدات.

وأكد "الفقي" على المرور بصفة دورية على مخرات السيول والتأكد من جاهزيتها وخلوها من الحشائش والمخلفات وأى عوائق أو تعديات تمنع سريان الماء، ومراجعة كافة السدود المنفذة عليها، مشيرا إلى وجود رصيد احتياطى من السلع التموينية بمديرية التموين، وجاهزية مراكز الإيواء وتوافر مهمات الإغاثة لمواجهة أى طوارئ.

أما مديرية الصحة والسكان رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع المستشفيات العامة والمركزية والنوعية والمراكز الصحية بنطاق المحافظة والتأكيد على توافر الأدوية والأمصال تحسبا لسوء الأحوال الجوية، وذلك تنفيذا لتوجيهات اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج.

ومن جانبها، أكدت الدكتور كريمة حامد وكيل وزارة الصحة بسوهاج على توافر جميع أدوية الطوارئ والأمصال، خاصة أمصال لدغات "العقرب، والثعبان"، والمستلزمات الطبية اللازمة بالمستشفيات "، مشيرة إلى المتابعة المستمرة من غرفة الطوارئ والعمليات بالمديرية لجميع المستشفيات، والتنسيق مع هيئة الإسعاف، وذلك تحسباً لسوء الأحوال الجوية.

وكانت كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن آخر صور الأقمار الصناعية تشير إلى هطول أمطار متفاوتة الشدة على الإسكندرية، وذلك وسط استمرار انخفاض الحرارة ليلا على كافة الأنحاء ليسود أجواء باردة على كافة الأنحاء.

وتابعت هيئة الأرصاد، أنه يستمر تكاثر السحب الممطرة على الإسكندرية ومناطق من شمال الدلتا (البحيرة) يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق