"شوشة" : تيسيرات لدعم ذوى الاحتياجات بشمال سيناء .. ومدرسة جديدة للتربية الخاصة بالشيخ زويد (صور)

الثلاثاء، 23 نوفمبر 2021 08:08 م
"شوشة" : تيسيرات لدعم ذوى الاحتياجات بشمال سيناء .. ومدرسة جديدة للتربية الخاصة بالشيخ زويد  (صور)
محمد الحر

قال اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، أن الدولة ممثلة في مديرية التضامن الاجتماعي تولي ذوي الاحتياجات الخاصة بسيناء كل الاهتمام والرعاية ، و تتكاتف كل الجهات لتقديم تيسيرات جديدة لأبنائنا ذوي الاحتياجات الخاصة ودعم مدارس التربية الخاصة على مستوى المحافظة بالتنسيق مع الجهات المعنية .
 
وأكد محافظ  شمال سيناء ، في اجتماع المجلس الاستشارى للتربية الخاصة اليوم ، الثلاثاء ،  أن هناك إهتمام  بذوى الاحتياجات الخاصة على مستوى جميع أجهزة الدولة والقيادة السياسية، مشيرا إلى ضرورة متابعة القرارات السابقة للمجلس للتأكد من تنفيذها وتقديم المزيد من التيسيرات والتسهيلات لدعم ذوى الاحتياجات الخاصة والعمل على سرعة دمجهم في المجتمع، كونهم من الفئات المحتاجة لكل رعاية من الجميع.
 
 
8

5
 

6
 

7
 
ووجه المحافظ باستفادة مدارس التربية الخاصة من الدعم المقدم من اليونيسيف لمدارس المحافظة من أدوات ومستلزمات مدرسية وأجهزة ومعدات خاصة بدمج ذوى الاحتياجات الخاصة ، وكذا تخصيص عدد من الكراسى للمعاقين عن طريق مؤسسة مصر الخير.
 
وأشار محافظ شمال سيناء الى التوجيهات الرئاسية بالقضاء على التنمر ، وتخصيص فقرة خاصة لهذا الموضوع ضمن برنامج الاحتفال بيوم ذوى الاحتياجات الخاصة.
 
كما قرر المحافظ منح ذوى الاحتياجات الخاصة تخفيضا قدره 25 % عن الأسعار السائدة على مستوى قاعات المناسبات والأفراح بالمحافظة.
 
وكلف" شوشة "مديرية الطب البيطرى بتخصيص يوم أسبوعى لتطهير وتعقيم مدارس التربية الخاصة إلى جانب الإشراف اليومى على الوجبات الغذائية المقدمة لطلاب مدارس التربية الخاصة ، وكذا اطلاق حملة للكشف المبكر عن الاعاقة بالتنسيق مع مديرية الصحة.
 
وشدد المحافظ على تنظيم حملات تثقيف صحى وتوعية للأمهات والحوامل والمقبلات على الزواج بمدارس المرحلة الثانوية الفنية، إلى جانب إجراء الكشف الطبى الشامل لذوى الاحتياجات الخاصة وتوفير أخصائى مخ وأعصاب بمستشفى العريش العام للكشف على المعاقين، وتزويد مدارس التربية الخاصة بالمياه العذبة مرتين أسبوعيا.
 
واستجاب المحافظ لبعض مطالب ذوى الاحتياجات الخاصة، ومنها انهاء الموقف التجنيدى لذوى الاحتياجات الخاصة ممن بلغوا السن القانونية دون مشقة الانتقال إلى منطقة التجنيد بتجميع أسماء المستحقين، وإبلاغ الجهات المعنية لتوفير لجنة خاصة لإنهاء مواقفهم داخل المحافظة، وكذا تجميع أسماء المستحقين للتطعيم ضد كورونا لارسال فريق طبى لتسجيلهم وتطعيمهم داخل مدارس التربية الخاصة.
 
واستجاب محافظ شمال سيناء لرغبة ذوي الاحتياجات الخاصة بتوفير عدد من مترجمى الإشارة وتوزيعهم على المساجد الكبرى لترجمة خطبة الجمعة بلغة الاشارة للمعاقين، والموافقة على إنشاء مقاصف بمدارس التربية الخاصة ليعمل بها بعض الخريجين بالتنسيق مع المدرسة المنتجة بالتربية والتعليم ، الى جانب تزويد المدارس بغرف التكامل الحسى والدمج التعليمى لذوى الاحتياجات الخاصة.
 
وأكد على أهمية تيسير استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة لذوى الاحتياجات الخاصة لتسهيل حصولهم على الخدمات اللازمة، ووافق المحافظ على إنشاء مدرسة جديدة للتربية الخاصة بالشيخ زويد لاستيعاب ذوى الاحتياجات الخاصة نظرا لزيادة أعدادهم بالمنطقة.
 
وعرضت الدكتورة عزة كمال مقرر عام المجلس الموافقات السابقة للمجلس والتى تم تحقيقها من خلال إدارة التربية الخاصة والجهات الأخرى، منوهة إلى العديد من التيسيرات والخدمات التى شملت مدارس التربية الخاصة والفصول الملحقة ومدارس الدمج والعمل لخدمة ذوى الاحتياجات الخاصة من مختلف الاعاقات.
 
حضر الاجتماع النائب ابراهيم أبو شعيرة عضو مجلس النواب ، حمزة رضوان وكيل وزارة التربية والتعليم ، الدكتور طارق محمد كامل، وكيل وزارة الصحة ، على غيط ، وكيل مديرية التضامن الاجتماعى ، عمر على محمد مدير الهلال الأحمر المصرى ، الدكتورة عزة كمال مدير ادارة التربية الخاصة ومقرر عام المجلس ، وعبد الرحمن قويدر مسئول الدمج بالتربية والتعليم ، المهندسة ليلى مرتجى وكيل وزارة التربية والتعليم السابق ، وباقى أعضاء المجلس .
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق