بسبب أوميكرون.. جنوب إفريقيا ترد على إجراءات العالم بحظر السفر منها وإليها

السبت، 27 نوفمبر 2021 05:39 م
بسبب أوميكرون.. جنوب إفريقيا ترد على إجراءات العالم بحظر السفر منها وإليها

استنكرت حكومة جنوب إفريقيا، اليوم السبت، الإجراءات التي اتخذتها كثير من دول العالم تجاهها، بسبب متحور كورونا الجديد أوميكرون، وهو ما وصفته بالـ"العقاب".
 
وأضافت وزير العلاقات الدولية ناليدي باندور -في بيان، نقلته وكالة الأنباء الرسمية لجنوب إفريقيا، أن التميز العلمي ينبغي الاحتفاء به وليس عقابه.
 
وقال، إن دول العالم سارعت لفرض حظر سفر من دول جنوب القارة الإفريقية، مضيفا أنه رغم احترامنا لحق هذه الدول باتخاذ الإجراءات الاحترازية الضرورية لحماية شعوبها، نحتاج أن نتذكر أن (مواجهة) الجائحة يحتاج إلى التعاون ومشاركة الخبرات.
 
وأوضح باندور: "قلقنا الرئيسي هو ما تتسبب فيه تلك القيود من ضرر للعائلات وصناعة السفر والسياحة وقطاع الأعمال، وجنوب إفريقيا بدأت بالفعل في التشاور مع البلدان التي حظرت السفر منها وإليها في محاولة لإقناعهم بإعادة دراسة قراراتهم".
 
وأكدت وزارة العلاقات والتعاون الدولي في جنوب إفريقيا، أن الدولة تلتزم بموقف منظمة الصحة العالمية فيما يخص قرارات حظر السفر الأخيرة، موضحة أن منظمة الصحة العالمية نصحت بعدم اللجوء لفرض حظر سفر وانتظار ظهور نتائج البيانات حول السلالة الجديدة.
 
وأضافت الوزارة أن السلالة الجديدة تم رصدها في دول أخرى ولم تكن تلك الحالات لها أي صلة مؤخرا بدول جنوب إفريقيا، مشيرة إلى أن رد الفعل تجاه تلك الدول مختلف تماما رد الفعل تجاه دول جنوب إفريقيا.
 
ورأت الوزارة أن الجولة الأخيرة من قرارات حظر السفر هي بمثابة عقاب لجنوب إفريقيا على تقنياتها المتطورة في إجراء سلسلة جينومية كاملة وقدرتها على رصد واكتشاف السلالات الجديدة بسرعة، مشيرة إلى أن التميز العلمي ينبغي الاحتفاء به وليس عقابه"، مشددة على أن المجتمع الدولي يحتاج إلى التعاون والشراكات من أجل إدارة أزمة جائحة كوفيد-19.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق