أوميكرون يثير القلق عالمياً.. جامعة أكسفورد توضح فعالية لقاحات كورونا

السبت، 27 نوفمبر 2021 07:09 م
أوميكرون يثير القلق عالمياً.. جامعة أكسفورد توضح فعالية لقاحات كورونا

في ظل حالة القلق العالمية بسبب المتحور الجديد لفيروس كورونا، تظل التساؤلات مطروحة حول فعاليات اللقاحات الموجودة على الساحة في مكافحة كورونا.
 
أكد أستاذ علم المناعة وتطوير اللقاحات بجامعة أوكسفورد، أحمد سالمان، أنه خلال أيام ستظهر نتائج معملية أولية حول في وقت خلق المتحور الجديد لكورونا تخوفات كبيرة في الأوساط العلمية وأثار قلقاً في العالم أجمع، وأنه خلال أيام ستظهر نتائج معملية أولية حول "أوميكرون".

وقال سلمان لقناة العربية، السبت: "نحتاج إلى شهرين للتأكد من فعالية اللقاحات ضد المتحور الجديد، واللقاحات ستبقى الأساس في مكافحة فيروس كورونا".

وفي وقت سابق، السبت، أكدت بريطانيا تسجيل أول إصابتين على أراضيها بالمتحور "أوميكرون"، مشيرة إلى أن الحالتين رصدتا لدى شخصين قدما من جنوب القارة الإفريقية.
 
وقال وزير الصحة البريطاني، ساجد جاويد، في بيان: "تحركنا سريعاً والشخصان المعنيان في عزلة ذاتية، فيما يجري تعقب المخالطين".
 
وأعلنت السلطات الصحية في هولندا، السبت، عن 61 إصابة مؤكدة بكوفيد-19 بين مسافرين قدموا على متن رحلتين من جنوب إفريقيا، مع إجراء المزيد من الفحوص لمعرفة ما إذا كانوا مصابين بالمتحور "أوميكرون".
 
وأعلنت سلطات ولاية هيسن غرب ألمانيا السبت الاشتباه بأول إصابة بالمتحور أوميكرون في البلاد لدى شخص عاد مؤخراً من جنوب إفريقيا.
 
ورصدت إصابة واحدة بالمتحور الجديد الذي صنفته منظمة الصحة العالمية الجمعة على أنه "مقلق"، في بلجيكا لدى شابة وصلت في 11 نوفمبر من مصر مروراً بتركيا وخضعت لاختبار في 22 منه، وفقاً للسلطات.
 
كذلك سجلت إصابة واحدة بأوميكرون في هونغ كونغ واثنتان في إسرائيل لدى شخصين عائدين من ملاوي وبوتسوانا.
 
وبحسب مجموعة الخبراء في منظمة الصحة العالمية، تشير البيانات الأولية حول هذا المتحور الجديد إلى أنه يمثل "خطراً متزايداً للإصابة مجدداً"، مقارنة بالمتحورات الأخرى بما فيها دلتا، المنتشر على نطاق واسع والشديد العدوى.
 
ولم يسبق لأي متحور جديد أن أثار هذا القدر من القلق حول العالم، منذ ظهور دلتا.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا