ليبيا تعلق على متحور "أوميكرون" الجديد.. وهناك لقاح أكثر فعالية

السبت، 27 نوفمبر 2021 11:40 م
ليبيا تعلق على متحور "أوميكرون" الجديد.. وهناك لقاح أكثر فعالية

قال مدير إدارة التطعيمات بمركز مكافحة الأمراض في ليبيا، عبد الباسط سميو، إن الإقبال على التطعيمات مستمر، واللقاح المتوفر حاليا هو "سينوفارم الصينى"، وهو الأفضل حاليا بين اللقاحات فى مواجهة المتحور الجديد "أوميكرون".
 
وقال سميو إن المتحور الجديد "أوميكرون" يضم بروتين شوكي يحوي أكثر من 30 طفرة، وأن الدراسات ما زالت متواصلة لمعرفة كيفية مقاومته، وسرعة انتشاره.
 
وأشار "السينوفارم" المحتوي على فيروس مكتمل قد يكون أكثر فاعلية في مواجهة "أوميكرون" من غيره، مضيفاً أن "أوميكرون" ظهر في نوفمبر الحالي في جنوب إفريقيا وفلسطين وبلجيكا ودول غيرها ما زالت الدراسات حول المتحور الجديد جارية، ولم تسجل حتى الآن وفيات بسببه، لافتا إلى أنه يصيب الأطفال ويعدّون ناقلا له، كما أنه سريع الانتشار.
 
وأكد "سميو" أن سبل الوقاية من "أوميكرون" هي ذاتها وتشمل التباعد والتزام سبل الوقاية المعروفة عند العطس والسعال، وغسل اليدين بالصابون وارتداء الكمامة والتعقيم المستمر.
 
وأكدت السلطات الصحية الألمانية، اليوم السبت، تسجيلها أول إصابتين بسلالة "أوميكرون" الجديدة لفيروس كورونا المسبب لعدوى "كوفيد-19" التي تثير إمكانية انتشارها مخاوف واسعة في العالم.
 
و قال رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون إن الحكومة البريطانية ستطلب ممن يشتبه فى إصابتهم بالمتحور الجديد عزل أنفسهم 10 أيام، حسبما ذكرت سكاى نيوز.

وأكد جونسون أنه يبدو أن المتحور "أوميكرون" يمكنه الانتشار بسرعة حتى بين المطعمين، مشيرا إلى أن، المملكة المتحدة قررت تشديد قيود كوفيد على جميع المسافرين القادمين، مضيفا أن، المتحور الجديد لا يستثني من تلقوا جرعتي اللقاح.

وأعلنت بريطانيا عن تسجيل أول إصابتين بمتحور فيروس كورونا الجديد "أوميكرون"، وذلك وفق خبر عاجل لقناة العربية. 

وفى نفس الإطار، كشفت السلطات الصحية في جنوب أفريقيا عن تسجيل 50 إصابة جديدة بالمتحور الجديد لفيروس كورونا "أوميكرون"، خلال الساعات الـ24 الماضية. 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا