بعد اختيارها ضمن أهم 20 إمرأة فى العلوم.. تعرف على الدكتورة غادة عامر

الأحد، 28 نوفمبر 2021 08:21 م
بعد اختيارها ضمن أهم 20 إمرأة فى العلوم.. تعرف على الدكتورة غادة عامر

مثل أعلى وأحد الرموز المصرية المشرفة، التى سعت بكل السبل لرفع اسم وعلم مصر عاليا.. الدكتورة غادة عامر، وكيل كلية الهندسة بجامعة بنها للدراسات العليا والبحث العلمى، والتى تم اختيارها ضمن قائمة أهم 20 إمرأة فى العلوم تفوقا بالعالم، وأفضل 5 مهندسات فى أفريقيا ضمن كتاب "الصعود للقمة" الصادر من الإتحاد الدولى لجمعيات التعليم الهندسى ومجلس عمداء الهندسة العالمى بالولايات المتحدة، والتى جرى استعراض سيرتها الذاتية بمنهج الصف الرابع الابتدائى.

 

فيما نستعرض السيرة الذاتية للدكتورة غادة عامر، وكذلك استعراض كل هذا الطريق الحافل بالنجاحات والإبداعات والمراكز العليا ليس مصريا أو إفريقيا أن عربيا فقط بل عالميا، فهى تعد أحد علماء مصر البارزين في مجال الهندسة وزميل كلية الدفاع الوطني في مجال الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا والتنمية.

وكيل هندسة بنها
وكيل هندسة بنها

فى البداية الدكتورة غادة عامر، قالت، إنها ولدت لأسرة مكونة من أب من النوبة بجنوب مصر وأم من مدينة طنطاط بالغربية، وأخت، محبين للعلم وأن العلم أساس كل شئ، حيث وجهتها الأسرة لاستغلال كل طاقتها لتقديم أشياء مفيدة لها وللمجتمع، قائلة "الوالدة لما كانت تقولى عاوزة تحافظى على شكلك ومكانك حافظى على علمك ودراستك وفكرك، والفلوس ملهاش قيمة والعلم أكثر قيمة".

أحد المؤتمرات باكاديمة البحث العلمى
أحد المؤتمرات باكاديمة البحث العلمى

وأضافت وكيل كلية الهندسة ببنها، أنها منذ الصغر تحب مجال الهندسة، وتحب وطنها وتتمنى تقديم شيئ يفيده فى هذا المجال وبالفعل سعت لذلك، "على الرغم إنى اتربيت بره مصر اكن أنا مصرية 100%، ووالدى دائما كان يشاركنا فى انشطة السفارة المصرية والاحتفالات وانتصارات حرب الـ 6 من أكتوبر، وكان دائما يقولى أنتى مصرية كونى دائما فخورة بوطنك".

الدكتورة غادة ضمن أفضل 5 مهندسيات أفريقيات
الدكتورة غادة ضمن أفضل 5 مهندسيات أفريقيات

وتابعت، أنها فورا التحاقها بكلية الهندسة أجرت أول بحث لها وكان عن الطاقة بعنوان "أجهزة الوقاية والقطع"، مشيرة إلى أن تصنيفها ضمن أفضل 20 سيدة فى العالم تأثير أثقل العبئ عليها بأن تعمل على رفع اسم مصر عاليا والتغيير للأفضل فى حياة الأشخاص، ودفعها للعمل أكثر لتكون أكثر نفعا للعالم، "أخدم الناس طواعية.. والله الفلوس وحب الناس هيجي لحد عندك".

 
وأشارت "عامر"، إلى أن علماء مصر هم الأفضل فى العالم، خاصة السيدات فهن لديهن القدرة على الإبداع والتحدي، مشيرة إلى أنها نتاج أسرة مصرية بسيطة اهتمت بالاستثمار في العلم، حتى وصلت إلى المكانة التى عليها الآن وشرفت مصر في المحافل الدولية والمحلية، موضحة أنها كانت كانت من المحظوظين الذين علموا مع العالم المصرى الكبير الدكتور فاروق الباز، مؤكدة أن الدولة المصرية تشهد تغييرا كبيرا بكل القطاعات وعلى رأسها البحث العلمي ومصر مليئة بكافة أنواع العلماء في كل المجالات.
واستطردت، أن تطوير التعليم هو قاطرة التنمية في مصر، مؤكدة أن ما يحدث من تطوير في كافة الأصعدة والمجالات والمناهج، لايدعو للقلق، بل للتفاؤل لأنه مؤشر يؤكد جودة التعليم، مناشدة أولياء الأمور بعدم الانسياق وراء الشائعات، موضحة كل ما يحدث من تطوير في مجالات التعليم والمناهج مفيد جدا للأجيال المقبلة، وسينقل مصر نقلة ثانية كأفضل دول العالم في التعليم والبحث العلمي، وسيخلق جيل من العلماء والمتخصصين في المجالات المختلفة.
إعلان الأسماء المتميزة عالمياإعلان الأسماء المتميزة عالميا

وكانت حصلت الدكتورة غادة عامر في نوفمبر من هذا العام على جائزة "رموز عربية"، من الاتحاد العربى لرواد الأعمال العرب لعام 2021م، وهي جائزة تمنح لأصحاب المسيرة الدولية الرائدة للمسئولية المجتمعية، وفق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة 2030م وبرنامج مسار الأمم المتحدة للمسئولية المجتمعية TSR.

اختيارها ضمن المؤثؤين عالميا
اختيارها ضمن المؤثؤين عالميا

وتشغل حاليا منصب وكيل كلية الهندسة لشئون الدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة بنها، وأستاذ زائر للتكنولوجيا في كلية الدفاع الوطني بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، كما أنها مؤسس ومدير مركز الدراسات الاستراتيجية للعلوم والتكنولوجيا، وتحمل أيضا درجة الأستاذية في علوم الهندسة الكهربية، ودرجة زمالة كلية الدفاع الوطني أكاديمية ناصر العسكرية العليا عام 2019م بتقدير امتياز، كما شغلت العديد من المناصب ذات العلاقة بالبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، وتم اختيارها عام 2014م في قائمة أفضل 20 امرأة في العالم تفوقًا في العلوم، التي أعلنتها مجلة "مسلم ساينس" Muslim-Science  ومقرها المملكة المتحدة، كما اختيرت أيضًا عام 2017م ضمن قائمة أكثر 500 شخصية إسلامية تأثيرًا، والتي صدرت عن المركز الإسلامي الملكي للدراسات الاستراتيجية في الأردن، وكانت أحد محكمي جائزة رولكس العالمية للابتكار والتنمية عام 2016م.

احد الاحتفالات
احد الاحتفالات

 

أحد التكريمات للدكتورة غادة عامر
أحد التكريمات للدكتورة غادة عامر

 

 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق