الحكومة تكشف موعد تلقي الجرعة الثالثة من لقاح كورونا.. وتؤكد: ترحيل أى أجنبى مصاب بالمتحور الجديد

الأحد، 28 نوفمبر 2021 11:30 م
الحكومة تكشف موعد تلقي الجرعة الثالثة من لقاح كورونا.. وتؤكد: ترحيل أى أجنبى مصاب بالمتحور الجديد

كشف السفير نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء، موعد التسجيل لتلقى الجرعة الثالثة للقاح كورونا، موضحًا أن اجتماع اليوم يهدف إلى مراجعة إجراءات مواجهة متحور كورونا الجديد، مضيفا أننا اتخذنا قرارا بوقف الطيران من وإلى جنوب أفريقيا.
 
وأضاف سعد، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى محمد الباز عبر برنامجه آخر النهار المذاع على قناة النهار، أنه وضعنا خطة شاملة لمواجهة المتحور الجديد ومنع دخوله لمصر، وليس لدينا ما يثبت أن متحور كورونا الجديد هو أخطر من سابقيه، لافتا إلى أن حددنا جرعة واحدة للقاح فايزر للأطفال من سنة 12 عاما بشرط موافقة ولى الأمر خلال الفترة المقبلة.
 
وتابع المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن تلقى اللقاح للأطفال سيكون خارج المدارس بسبب أن لقاح فايزر يحتاج درجة برودة معينة لا يمكن توفيرها خارج المراكز، مضيفا أن المتحورات الجديدة تصيب كافة الفئات العمرية دون استثناء للأطفال، مؤكدا أن لقاح فايز مناسب جدا للأطفال من سن 12 حتى 15 عاما ومعترف به دوليا.
 
وأوضح سعد، أن الكمامة إلزامية والغرامات لازالت سارية لان لها دور مهم فى مواجهة فيروس كورونا حتى بعد أخذ اللقاح، وعلى جميع الجهات تشدد من الإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعى، ونناشد الجهات المعنية أن تتعامل بحزم مع ارتداء الكمامات، مضيفا أن 39 مليون جرعة لقاح كورونا لم تستخدم حتى الآن وهناك جرعات أخرى لم تصل حتى الآن، وغدا الاثنين نستقبل 3 ملايين جرعة من لقاح جونسون.
 
وفى سياق متصل قال المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن مصر كانت سباقة فى التعامل مع ظهور متحور فيروس كورونا الجديد، من خلال عدة إجراءات منها وقف الطيران المباشر مع الدولة التى ظهر بها بالإضافة إلى تطبيق إجراءات طبية فى كافة المطارات المصرية على القادمين من دول جنوب افريقيا وعمل تحاليل لهم، وتابع: "ستستمر مصر فى تطبيق الإجراءات لحين وجود جديد متعلق بالمتحور الجديد".
 
وأضاف "سعد"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "حضرة المواطن"، الذى يقدمه الإعلامى سيد على عبر قناة "الحدث اليوم"، أنه فى أول أسبوع من شهر ديسمبر المقبل سيتم فتح باب التسجيل لمن يبلغ من العمر 12 عاما، وتابع: "سيكون متاح للوالدين التسجيل لأبنائهم ممن بلغوا 12 عاما".
 
وفى سياق آخر قال المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن مصر بها وفرة فى توافر اللقاحات المختلفة وعليه فإنه على جميع المواطنين الذين لم يحصلوا على اللقاح عليهم التسجيل من أجل الحصول عليها، وتابع: "نقوم بتطعيم نصف مليون شخص يوميًا".
 
وتعليقًا على انتقال الحكومة للعاصمة الإدارية الجديدة، قال "سعد": "الانتقال مش نقل مكانى فقط بل فى آليات العمل فى طريقة إدارة دولاب العمل بالدولة والآن نستعد للمرحلة التجريبية من أجل النقل إلى العاصمة الإدارية الجديدة لاختبار أنظمة الاتصالات وغيرها".
 
وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الفترة السابقة لم تشهد وفرة لتطعيم الفئات الأصغر فى المجتمع بلقاحات كورونا، ولكن الآن ومع توافر اللقاحات تم النزول لتطعيم الشباب بداية من 15 سنة بلقاح فايزر، ومع وصول قرابة 4 ملايين جرعة اليوم، من ذات اللقاح تم النزول بالسن إلى 12 عاما بين الشباب.
 
أضاف سعد، فى مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم" الذى تقدمه الإعلامية لبنى عسل، عبر قناة الحياة، أن آلية تطبيق تطعيم الصغار ذات 12 عاما، سيكون اعتبارا الأسبوع الأول من شهر ديسمبر، مع فتح باب التسجيل بما يسمح بتسجيل الأعمار التى تبدأ من 12 عاما، لأن باب التسجيل حاليا متوقف عند 15 سنة، متابعا بالقول: "مشكلة فايزر يتطلب درجات تبريد معينة ولا يمكن نقله للمدارس، وهناك اقتراح بأن تنسق المدراس مع مديريات الصحة لتجميع الطلبة والذهاب بهم إلى أماكن تلقى اللقاح".
 
وأوضح المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن الدولة المصرية بها حاليا 39 مليون جرعة لقاح تشمل الجرعات الجديدة التى وصلت من "فايزر"، وهذا ما مكن الدولة إلى النزول بالسن إلى 15 و 12 سنة، وتطبيق الجرعة الثالثة "التعزيزية" التى يبدأ التسجيل لها اعتبارا من 1 ديسمبر، بشرط مرور 6 أشهر على الحصول على الجرعة الثانية من لقاح كورونا.
 
وتابع سعد: "لا يوجد لقاح مخصص للجرعة الثالثة ولا يشترط الحصول على نفس اللقاح الذى حصل عليه المواطنين"، وفيما يتعلق بالمتحور الجديد، أوضح بالقول: "إذا كان المصاب قادم من إحدى الدول التى ظهر عليها المتحور الجديد لفيروس كورونا يتم ترحيله وفقا لتحليل المطار، أما إذا كان مصريا يوضع فى مستشفى عزل ويتقدم تقديم البروتوكول الطبى له حتى الشفاء".
 
وفيما يتعلق بتطعيم المواطنين المتحدث باسم مجلس الوزراء: "هناك التزام يقترب من درجة الكمال فيما يخص تقديم الشهادات بتلقى اللقاحات من قبل الموظفين، ونكاد نقترب من تطعيم كل الموظفين بالجهاز الإدارى للدولة بنسبة 100%، ومن يثبت تزوير شهادة التطعيم يتعرض للسجن عدة سنوات".
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا