اعرف حقك.. شروط استبدال السلع أو استرداد قيمتها حال تكرار نفس العيب

الثلاثاء، 30 نوفمبر 2021 09:41 ص
اعرف حقك..  شروط استبدال السلع أو استرداد قيمتها حال تكرار نفس العيب

حفظ قانون حماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018 حق المستهلك فى حال ما إذا اشترى سلعة ووجد بها عيب أو كانت غير مطابقة للمواصفات.
 
وذكر قانون حماية المستهلك الصادر برقم 181 لسنة 2018، أنه إذا تكرر العيب في السلعة مرتين خلال أول عام من تاريخ استلام المستهلك لها فعليه أن يستبدلها بأخرى من ذات النوع أو المواصفات دون أية تكلفة على المستهلك أو على الأقل استردادها مع رد قيمتها.
 
ونصت المادة رقم 24 من قانون حماية المستهلك على أنه يلتزم المورد إذا تكرر فى السلعة العيب ذاته أكثر من مرتين خلال العام الأول من تاريخ استلام المستهلك لها بما يؤثر جوهريًا على جودة الأداء الوظيفى للسلعة بأن يستبدل بها أخرى جديدة من ذات النوع والمواصفات دون أى تكلفة على المستهلك أو استردادها مع رد قيمتها، ما لم يحدد الجهاز مدة أقل من المدة المشار إليها بالنظر إلى طبيعة السلعة، وذلك طبقًا لما تحدده اللائحة التنفيذية لهذا القانون.
 
ووفقا للقانون يُحظر حبس المنتجات الإستراتيجية المعدة للبيع عن التداول بإخفائها، أو عدم طرحها للبيع، أو الامتناع عن بيعها، أو بأى صورة أخرى.
 
ويصدر قرار من رئيس مجلس الوزراء بتحديد المنتجات الإستراتيجية لفترة زمنية محددة وضوابط تداولها والجهة المختصة بذلك، ويُنشر القرار فى جريدتين يوميتين واسعتى الانتشار، ويلتزم حائزو المنتجات الإستراتيجية لغير الاستعمال الشخصى بإخطار الجهة المختصة بالسلع المخزنة ليهم وكمياتها.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا