ليبيا تعتمد لائحة الدعاية الانتخابية لاستحقاق 24 ديسمبر

الثلاثاء، 30 نوفمبر 2021 12:33 م
ليبيا تعتمد لائحة الدعاية الانتخابية لاستحقاق 24 ديسمبر

اعتمدت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، لائحة الدعاية للانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وذلك في القرار رقم (82) للعام 2021، الصادر أمس الإثنين.
 
وحسب بيان المفوضية على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، اليوم الثلاثاء، تضم اللائحة 31 مادة تتناول الإجراءات والقواعد والضوابط المنظمة لحملات الدعاية الانتخابية للمرشحين في انتخابات رئيس الدولة ومجلس النواب؛ وفقا للقوانين الانتخابية.
 
وتلزم جميع المرشحين بكافة القرارات والتعليمات التي تصدرها المفوضية، وآداب الشريعة الإسلامية والنظام العام، وألا تتضمن دعايتهم الانتخابية ما يمس الوحدة الوطنية أو يؤدي إلى الفتنة أو الخلاف بين صفوف الناخبين.
 
وشدَّدت لائحة الدعاية للانتخابات الليبية على عدم ممارسة أي شكل من أشكال الضغط أو التخويف أو التخوين أو التكفير، أو التلويح بالمغريات بمكاسب مادية أو معنوية أو عامة تجاه الناخبين، بالإضافة إلى عدم استعمال العبارات التي تحرِّض على ارتكاب الجرائم وتدعو للكراهية أو التمييز.
 
كما تحظر استعمال الشعارات الرسمية للدولة في الإعلانات والاجتماعات والمنشورات خلال الحملات الانتخابية، أو توظيف واستخدام المؤسسات والمرافق الحكومية للدعاية الانتخابية، أو استغلال إمكاناتها ووسائلها المادية من مبانٍ ووسائل نقل وأجهزة وأية إمكانات أخرى.
 
وتمنع اللائحة استخدام المساجد والمدارس والجامعات والمعاهد والمعسكرات في الدعاية الانتخابية، كما تحظر إقامة المهرجانات والتجمعات قرب مراكز اقتراع الانتخابات الليبية والفرز.
 
وبالنسبة لوسائل الإعلام، نصّت اللائحة على أنه لا يجوز لأي وسيلة إعلام أو تنظيم سياسي التجريح أو التشهير بشكل مباشر أو غير مباشر في المرشحين المنافسين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق