قانون تنظيم إدارة المخلفات يلزم المحافظات بتوفير مواقع للتخلص من القمامة

الخميس، 02 ديسمبر 2021 10:11 ص
قانون تنظيم إدارة المخلفات يلزم المحافظات بتوفير مواقع للتخلص من القمامة

 

عرف القـانون رقم 202 لسنة 2020 بإصدار قانون تنظيم إدارة المخلفات، الجهات المنفذة، بأنها تلك الجهات الإدارية المختصة وقطاع الأعمال العام والقطاع العام والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني المرخص لهم بإدارة نشاط من أنشطة الإدارة المتكاملة للمخلفات.
 
وعرف القانون الجهة الإدارية المختصة بأنها الجهة المسئولة عن إدارة المخلفات وهى المحافظة بنطاقها الإداري أو أجهزة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بحسب الأحوال، وذلك فيما يخص المخلفات غير الخطرة، وهى الوزارة المختصة بحسب الأحوال فيما يخص المواد والمخلفات الخطرة.
 
في الوقت الذي نصت المادة 37 من القانون على "تلتزم الجهة الإدارية المختصة بالتنسيق والحصول على موافقة الجهاز بتخصيص مواقع إلقاء أو فرز أو معالجة المخلفات البلدية طبقًا لأحكام هذا القـــانون ولائحته التنفيذية، كما تلتزم بتنفيذ نظم لتجميع المخلفات البلدية ونقلها وتحديد المواعيد المناسبة لذلك داخل المدن والمراكز والأحياء والقرى والمجتمعات العمرانية الجديدة وإلا وجب محاسبة المختص إداريـًا".
 
وتقوم الجهة الإدارية المختصة باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتوفير المواقع المخصصة لعمليات المعالجة والتخلص النهائي من المخلفات البلدية للكيانات العاملة في هذا المجال نظير حق انتفاع اسمي وفقا للقوانين والقواعد المنظمة لهذا الشأن.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة