حصاد 2021.. حزمة مشروعات تنموية وخدمية بالإسكندرية

السبت، 04 ديسمبر 2021 05:22 م
حصاد 2021.. حزمة مشروعات تنموية وخدمية بالإسكندرية

شهدت محافظة الإسكندرية حزمة من المشروعات التنموية والتوسعية الكبرى والتى تم إطلاقها خلال عام 2021، حيث تشهد المحافظة حزمة من المشروعات الخدمية الجارى تنفيذها، والتى تحظى باهتمام كبير من الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ وذلك للحفاظ على القيمة الجمالية والأثرية لعروس البحر المتوسط.

ونستعرض فى السطور التالية أهم المشروعات القومية الكبرى التى شهدتها الاسكندرية خلال عام 2021 :

إطلاق مشروع تطوير ميدان محطة مصر

شهدت محافظة الإسكندرية فى يناير 2021، بدء انطلاق مشروع رفع كفاءة وتطوير ميدان محطة مصر بتكلفة 227 مليون جنيه، بما يعكس مظهرا حضاريا للمنطقة المحيطة بمحطة مصر، ولإعادة الميدان، الذى يعد من أعرق الميادين فى الإسكندرية، إلى رونقه وبهائه، بعد أن ظل لفترة طويلة يعانى من العشوائية وانتشار الباعة الجائلين والازدحام المرورى، قبل أن يتم التنسيق مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية لتنفيذ مشروع تطويره، وذلك فى إطار رؤية المحافظة لتطوير الميادين والمخطط الاستراتيجى العاجل للقضاء على الأسواق العشوائية بالمحافظة.

الميدان بعد التطوير
الميدان بعد التطوير

ويشمل المشروع إنشاء سوق حضارى متكامل، وتطوير الحدائق ورصف الميدان بالكامل، بالإضافة إلى تطوير الساحة الرئيسية بالميدان، وإضافة مجموعة من العناصر ذات الطابع الاستثمارى مثل اللوحات الإعلانية، ومجموعة من المحلات التجارية المتميزة.

كما يشمل مشروع تطوير الميدان إنشاء 4 مواقف متطورة لسيارات الأجرة والأتوبيسات، وغرفة تحكم مزودة بكاميرات عالية الجودة؛ وذلك لعمل حركة مرورية دائرية كاملة لتحقيق سيولة مرورية بهذه المنطقة، ودخول تطوير لم يشهد مثله الميدان منذ عام 1927، وقد تم ضغط مدة تنفيذ المشروع لتصبح 12 شهرا بدلا من 3 سنوات؛ نظرا لأهمية المشروع.

اعمال تطوير ميدان محطة مصر
اعمال تطوير ميدان محطة مصر

 كما يتضمن المشروع إنشاء منطقة باكيات محلات بجوار خط الترام، تتكون من دور أرضى يحتوى على 57 محلا، ودور ثان يضم 73 محلا، حيث يتم مراعاة إقامتها بصورة منظمة وحضارية للباعة.

ميدان محطة مصر 2
ميدان محطة مصر

إطلاق مشروع "حياة كريمة" فى برج العرب وتطوير قرية باب العبيد

وفى فبراير 2021، أطلق اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، إشارة البدء فى تنفيذ خطط تطوير القرى الأكثر احتياجا، حيث وصل قطار مبادرة "حياة كريمة " إلى الإسكندرية، لرفع وكفاءة وتطوير 57 نجع وكفر بمدينة برج العرب غرب الإسكندرية، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى لتطوير "1000 قرية" على مستوى الجمهورية وتوصيل جميع الخدمات لها وجعلها متكاملة بما يحقق فكر التنمية المستدامة.

انشاء محطات صرف بالقرى
انشاء محطات صرف بالقرى

وتتضمن إنشاء مجمع خدمات للسجل المدنى والتجارى، ومنطقة ورش حرفية فى مدخل برج العرب القديم على مساحة 7 الاف متر، بالإضافة إلى إعادة إنشاء مبنى حى مدينة برج العرب القديم، بالإضافة إلى الوحدات المحلية، ومراكز شباب ومكاتب بريد ومكاتب تموين و3 مجالس قروية، ومحطتين لرفع مياه الشرب لتصل إلى الأدوار المرتفعة، بالإضافة إلى تركيب أعمدة إنارة الطرق وشبكات جديدة للكهرباء، وكذلك إنشاء مدرستين تجريبى لغات لأول مرة ببرج العرب، لتشمل جميع المراحل التعليمية من الحضانة إلى الثانوى العام، ومدرسة ثانوى عام جديدة ومدرسة ثانوى صناعى بقرية أبو صير.

تطوير قرى حياة كريمة ببرج العرب
تطوير قرى حياة كريمة ببرج العرب

وتوصيل خدمة الصرف الصحى بتكلفة أكثر من مليار جنيه، وإنشاء 11 محطة للصرف الصحى، 10 محطات رفع ومحطة معالجة واحدة، حيث سيتم إنشاء 5 محطات ببرج العرب و2 فى قرية بهيج، و2 فى الغرانيات، ومحطة أخيرة فى قرية أبو صير، وذلك بعد أن كان الأهالى يعتمدون على سيارات الكسح والبيارات، لتعد هذا أهم مشروع تشهده القرى.

مد خطوط الصرف الصحى لبرج العرب
مد خطوط الصرف الصحى لبرج العرب

كما أعلن اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية لأهالى قرية الأحرار "باب العبيد سابقا، تغيير اسم القرية وتنميتها وذلك بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بالإبقاء على القرية وعدم إزالتها ضمن حملات إزالة كافة التعديات على بحيرة مريوط، حيث وجه رئيس الجمهورية اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية بتطوير منطقة الأحرار ومنع أى امتداد عشوائى جديد بها، مع تنفيذ بعض المشروعات التنموية للنهوض بها.

مد خطوط الصرف لقرى حياة كريمة
مد خطوط الصرف لقرى حياة كريمة

مشروع إطلاق مشروع الهوية البصرية

 وفى يونيو 2021، أطلق اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، إشارة بدء تنفيذ مشروع الهوية البصرية لمنطقة بئر مسعود بتكلفة 25 مليون جنيه ومدة تنفيذ 6 أشهر.

اطلاق مشروع الهوية البصرية (2)

ويأتى المشروع كبداية لانطلاق تنفيذ مشروع الهوية البصرية لمحافظة الإسكندرية، والذى يتم بالتنسيق مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والجامعة الألمانية بالقاهرة فى ضوء التكليف الرئاسى بتعميم مبادرة الهوية البصرية بجميع المحافظات.

اطلاق مشروع الهوية البصرية (1)
اطلاق مشروع الهوية البصرية

ووقع الاختيار على منطقة بئر مسعود لبدء تنفيذ مشروع الهوية البصرية لمحافظة الإسكندرية وذلك نظرا لأهمية المنطقة التراثية والتاريخية، حيث يشمل التطوير الحضرى للمنطقة مجموعة من العناصر التى يتم تصميمها لتتماشى مع الهوية البصرية لمحافظة الإسكندرية بالإضافة إلى الطبيعة المنفردة لمنطقة بير مسعود.

ومن المقرر استكمال مشروع الهوية البصرية على طول الكورنيش بالكامل، حيث سيتم توحيد شكل بوابات الشواطئ، ومواقف الأتوبيسات والبارجورات، لتظهر الإسكندرية بشكل جديد يجمع بين عراقة الماضى وأصالة الحاضر، بإعداد تصاميم حديثة نابعة من تاريخ وحضارة المدينة وتراثها العريق، ويكون بمثابة مرجع شامل يعكس تفرد مدينة الإسكندرية، ويحافظ على القيم التراثية فى العناصر البصرية التى تؤثر على انطباع المواطنين والزائرين للمدينة وتعزز القيمة السياحية للإسكندرية.

مشروعات حماية الشواطئ بتكلفة 969 مليون جنيه

و فى سبتمبر 2021، أعلن اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية أن المحافظة تولى ملف حماية الشواطئ اهتماما كبيرا وذلك من خلال التعاون مع وزارة الموارد المائية والرى ممثلة فى الهيئة العامة لحماية الشواطئ، لتنفيذ العديد من المشروعات الكبرى التى تهدف إلى حماية سواحل المحافظة من الآثار الناجمة عن التغيرات المناخية، والعمل على إيقاف تراجع خط الشاطئ فى المناطق التى تعانى من عوامل النحر الشديد، لافتا إلى أن المحافظة تبذل جهد كبير فى سبيل تطوير شواطئ المحافظة واستغلالها الاستغلال الأمثل اقتصاديا وسياحيا، بالإضافة إلى حماية الافراد والمنشآت والاستثمارات من مخاطر التغيرات المناخية.

مشروعات الحماية البحرية (1)
مشروعات الحماية البحرية

وأوضح الشريف، أن الهيئة المصرية لحماية الشواطئ قامت بتنفيذ العديد من المشروعات الكبرى لحماية شواطئ الإسكندرية؛ والتى تبلغ اجمالى تكلفتها 969 مليون جنيه، حيث تم الانتهاء من مشروع سلسلة من الحواجز الغاطسة لحماية منطقة الكورنيش امام فندق المحروسة والذى تبلغ تكلفتها 335 مليون جنيه، مشيرا إلى انه تم الانتهاء من مشروع حماية منطقة السقالات بخليج أبى قير لحماية المنطقة من النحر وخاصة خلال مواسم النوات التى تضرب المحافظة أثناء فصل الشتاء وذلك بتكلفة إجمالية تقدر ب 67 مليون جنيه.

مشروعات الحماية البحرية (2)

كما جارى الانتهاء من مشروع تدعيم وحماية الكورنيش تجاه المنشية ومحطة الرمل، بطول 500 متر أمام مجمع المحاكم باتجاه محطة الرمل والذى تبلغ تكلفته 100 مليون جنيه، كما سيتم الانتهاء من مشروع حماية قلعة قايتباى وتبلغ نسبة تنفيذ المشروع 96% وبلغت تكلفته 267 مليون جنيه.

مشروعات الحماية البحرية (3)

 

 

تطوير حلقة أسماك الأنفوشى بتكلفة 230 مليون جنيه.. عمرها 200 عام

 

بدأت محافظ الإسكندرية فى شهر سبتمر 2021 فى أعمال تطوير حلقة أسماك الآنفوشى، أقدم حلقة أسماك فى المنطقة، بتكلفة 230 مليون جنيه، حيث تم صب الخرسانات بقطعة الأرض المجاورة لمبنى الحلقة الحالى ليكون نواة مشروع التطوير الذى يشمل إنشاء السوق الجديد وثلاجات، ومخازن، وموقف للسيارات وغيرها من أعمال التطوير، وذلك فى إطار خطة المحافظة لتطوير وإنشاء حلقة سمك على أعلى مستوى يليق بالإسكندرية.

حلق السمك بالانفوشى (1)
حلق السمك بالانفوشى

ومن المقرر أن يتم تنفيذ مشروع الحلقة الجديدة والتى ستكون ثلاث أضعاف مساحة الحلقة القديمة وتضم كل الخدمات كما ستضم مجموعة من المحلات والمطاعم التى تخدم الحلقة، كذلك تم وضع حل جذرى للقضاء على مشكلة الرائحة، بالإضافة إلى إنشاء مخازن وثلاجات وموقف للسيارات وغيرها من أعمال التطوير.

حلق السمك بالانفوشى (3)

ويعود تاريخ إنشاء حلقة الأسماك بالأنفوشى إلى عام 1834، وكان عبارة عن تجمع من الصيادين على شكل حلقة لبدء أعمال المزاد فجر كل يوم، وفى منتصف القرن التاسع عشر أصدر حاكم مصر قرار بإنشاء مبنى الحلقة الحالى لجمع الصيادين فى مكان واحد خاصة وأنه تقع بالقرب من قصر رأس التين، وفى وقت الاحتلال البريطانى على مصر، تحولت الحلقة إلى ثكنة عسكرية لقوات الاحتلال فى الحرب العالمية الثانية لاقترابها من ميناء الإسكندرية، مع استمرار حركة البيع والشراء للأسماك.

حلق السمك بالانفوشى (2)

 

 

إطلاق مشروع نفق وكوبرى 45 على غرار كويرى ستنالى السياحى

 

شهدت الإسكندرية إطلاق مشروع كوبرى ونفق 45 الجديد، والمشروع يهدف إلى القضاء نهائيا على جميع الاختناقات المرورية فى تلك المنطقة وخاصة فى فصل الصيف. ومن المقرر الانتهاء من المشروع خلال 7 أشهر لينتهى جميع الأعمال به فى 30 مايو 2022، ويبدأ النفق من شارع السادات بعرض 19 متر، عباره عن 3 حارات للدخول و3 حارات للخروج بطول 150 مترا تقريبا مفتوح من الأعلى.

اطلاق مشروع كوبرى 45 (2)

ويستمر النفق أسفل طريق الجيش بعرض 3حارات دخول و3 حارات خروج بطول 60 مترا بارتفاع 6 أمتار وعرض 24 مترا يشمل نفق يمين ونفق يسار للمشاة بعرض 2 وربع متر وارتفاع 3 أمتار.

الشكل النهائى لكوبرى 45
الشكل النهائى لكوبرى 45

وينتهى النفق من جهة البحر بالدوران ناحية اليسار بعدد 2 كوبرى عباره عن 3 حارات للخروج و3 حارات للدخول لكل منهما ويتم انفصالهم عن بعضهم البعض وذلك بطول 200 متر تقريبا لك برى الخروج من النفق بطول 120 مترا تقريبا لكوبرى الدخول إلى النفق.

اطلاق مشروع كوبرى 45 (1)

ويوجد ممشى (كوبري) على طريق الكورنيش موازى للبحر والكوبرى بطول 250 مترا تقريبا وعرض 6 أمتار وارتفاع من 6 إلى 8 أمتار عن سطح البحر، كما يوجد مدخلين لنفق المشاة الواحد، مدخل قبلى على رصيف العمارات بالإضافة إلى مدخل من أعلى النفق مباشرة على شارع السادات للوصول بهما إلى الجهة المقابلة من البحر اما الصعود للمشى على رصيف الكورنيش البحرى أو النزول إلى الشاطئ بأطوال 140 مترا تقريبا لأنفاق المشاة بجميع الاتجاهات.

تصميم كوبرى و نفق 45
تصميم كوبرى و نفق 45

توسعة الطريق من 6 إلى 10 حارات بعرض 35 مترا تقريبا شامل الجزيرة الوسطى بعرض 2 متر و2 رصيف مشاه على الجانبين بطول 600 متر تقريبا، بالإضافة إلى المشروعات التكميلية المستهدفة؛ وهى زيادة حارات الكورنيش من 6 إلى 10 حارات من المنتزه حتى فندق المحروسة بطول 4.4 متر تقريبا بخلاف منطقة نفق وكبارى السادات بطول 600 متر، كما تم عمل الأخذ فى الاعتبار جميع التوسعات المرورية المستقبلية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا