طلال رسلان يكتب: إنسانية الأفعال من الإسكندرية إلى أسوان

السبت، 04 ديسمبر 2021 05:47 م
طلال رسلان يكتب: إنسانية الأفعال من الإسكندرية إلى أسوان

المصريون يتذكرون مواقف الرئيس النبيلة في أزمات المواطنين وتوجيهه الدائم بحماية الأكثر فقرا والمحتاجين 
 
منذ توليه مهمة إدارة شئون البلاد، جسد الرئيس عبد الفتاح السيسي من خلال مواقف عديدة المعنى الحقيقة للإنسانية، التي ترتبط بالأفعال وليس الأقوال، ولذلك كانت يدي الرئيس ممدودة دائما بالخير للمصريين، تربط على القلوب، وتدفع بكل عزيمة إلى الحياة الكريمة للأكثر فقرا والمحتاجين.
 
تدل مواقف الرئيس السيسي، التي تدخل فيها بنفسه لتقديم العون للمحتاجين، دلالة واضحة على سياسة الإنسانية التي تقوم عليها الدولة المصرية ونهجها في التعامل مع الفئات الأكثر احتياجا، حيث تتجسد فلسفة أولوية الرعاية للأسر الفقيرة هي الأساس لبناء الإنسان المصري.
 
كتبت مواقف الرئيس السيسي بأحرف من نور المعنى الحقيقي لتطبيق مفهوم حقوق الإنسان، حيث الحياة الكريمة، وإنقاذ المحتاجين، وتوفير رعاية صحية وتعليم ومسكن آدمي.
 
تجلت إنسانية الأفعال في زيارة الرئيس السيسي إلى أهالي قرى أسوان المتضررة من السيول، حيث تفقد قرية غرب أسوان، والتقى بالمواطنين قائلا عباراته التي تصدرت وسائل الإعلام: "اطمنوا مش هنسيبكم.. البلد عمرها ما هتتخلى عنكم.. وده دور البلد وده حقكم، كل قرى مصر مش بس غرب أسوان".
وقف الرئيس السيسي وتحت قدميه ركام البيوت القديمة المهدمة جراء السيول في رسالة طمأنة إلى كل المحتاجين وقال "كل قرى مصر احنا حطينا خطة هنخلصها كلها فى 3 سنين هنطمن على مياه الشرب والصرف الصحي".
 
لم تمر زيارة الرئيس السيسي إلى قرى أسوان المتضررة من السيول مرور الكرام على المصريين حيث تابع الجميع تجسيد إنسانية الأفعال ودولة تحقيق الوعود على أرض الواقع، كما لم تمر أيضا على الأسرة الأسوانية البسيطة التي زاراها الرئيس في قلب بيتهم البسيط وقال لهم "فيه شقة جاهزة كاملة ليكم .. ودا مش من خير حد... دا كله من خير مصر".
 
كان لابد أن تصبح تصريحات الرئيس السيسي في زيارته لأسرة أسوان البسيطة، الأكثر تداولا على مواقع التواصل الاجتماعي ويتناقلها الجميع وتملأ مواقع الإنترنت، بعد تجسيد معاني الإنسانية والإخلاص في حب مصر وأهلها، فكان طبيعي ردود أفعال أسرة أسوان لتعبر هي الأخرى عن إنسانية الأفعال الصادقة، عندما قالت زوجة صاحب المنزل "فاحت أنوار البهجة والسرور بفضلك وفضل الله في قريتنا المتواضعة ومنزلنا المتواضع واحنا مش ناقصنا أى حاجة"، بينما قال زوجها "يوم المطر قولنا الخير جاى والخير جه بقدوم سيادتك، انت وش خير علينا كلنا والله من اول يوم وحكى للرئيس السيسي حال منزله، وقالت ربة المنزل الخير جه بقدوم سيادة الرئيس".
 
ولم يكن تصريح الرئيس السيسي بأن "هناك 500 شقة جاهزين بكل حاجة يا دوب تجيبوا الهدوم وممكن نجيبها احنا كمان، وده كله من خير مصر"، إلا تجسيدا واقعيا عن إنسانية الأفعال التي لم يتوقف فيضها منذ توليه مهمة إدارة شئون البلاد، وقطع عهدا على نفسه أمام المصريين أن "حياة كريمة" لن تترك بابا في قرية إلا وتدق عليه.
 
وفى لفتة إنسانية أخرى من الرئيس السيسي الأب والإنسان عندما كلف بتكفل تجهيز "عروسة غرب أسوان" بالكامل، وجاءت هدية الرئيس بعد دعوتها لحضور حفل زفافها وتضرر جهازها السابق جراء السيول، ورسم البسمة على وجه أسرتها.
 
وأعلنت مؤسسة حياة كريمة، خلال تدوينه عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، أن عروسة غرب أسوان، ذات الصوت النوبى الجميل، وبعد دعوتها للرئيس عبد الفتاح السيسى، لحضور حفل زفافها أثناء زيارته لتفقد المنازل المتضررة فى غرب أسوان، قام بالتكفل بتجهيزها جهاز كامل.
"الخير جانا بقدومك يا ريس".. لم تكن تلك العبارة من أسرة أسوان البسيطة سوى تعبيرا عن اليقين في إنسانية الأفعال، ولذلك وبناء على توجيهات الرئيس قامت مؤسسة حياة كريمة بالتعامل الفوري مع أزمة القرى التي تضررت من السيول في أسوان، ونظمت عددا من القوافل الغذائية والطبية، كما تم البدء على الفور فى ترميم المنازل المتضررة بعد حصرها، وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية، كما تم التجهيز الكامل لعدد 500 منزل لنقل أهالي القرى المتضررين إليها.
 
طفلة أسوان من المنزل إلى حفل طريق الكباش
 
"انتي جيتي.. كنتي قاعدة جنبي الصبح".. لن ينسى أحد تلك العبارات العفوية والأبوية من الرئيس السيسي لطفلة أسوان عندما حضرت احتفالية افتتاح طريق الكباش الأسطورية بناء على دعوة من الرئيس السيسي بعدما زاراها في بيتها وأجلسها إلى جواره.
 
ولاقت صورة طفلة أسوان "شروق" مع الرئيس السيسي خلال زيارته لقرى أسوان المتضررة من السيول، استحسانا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي، وانهالت التعليقات التي تجتمع على بساطة المشهد وعفوية اللقاء بين "الأب والشعب".
 
أما عن كواليس لقاء الطفلة شروق مع الرئيس السيسي، فقالت "ما كنتش مصدقة إن الرئيس قعدني جنبه، دا حلم، فرحانة أوي إني سلمت عليه وزارنا في بيتنا، ووقف جنبنا، وفرحانة أكتر بعد ما شوفت صوري معاه منتشرة على الإنترنت، وهفضل شيلاها في قلبي العمر كله".
 
وأضافت شروق لـ"صوت الأمة": "الرئيس سألني عن حلمي في المستقبل، قولتله نفسي أكون فنانا أرسم صورة بلدي وحضارة بلدي"، وتابعت الطفلة بعفوية: "بقول للرئيس بحبك كتير وبعزمك على زيارة تاني في أسوان نزور كل أماكن بلادنا الجميلة".
 
ولن نترك الأقصر وأسوان إلا بتذكر موقف الرئيس السيسي مع مروة العبد فتاة الأقصر الشهيرة بـ " فتاة التروسيكل"، التي استقبلها الرئيس السيسي بقصر الاتحادية في نوفمبر 2018، حيث أعرب الرئيس السيسي لها عن حرصه على اللقاء بها شخصياً نظراً لمثابرتها على تحقيق واقع أفضل لها ولأسرتها، ووجه بتقديم كل الدعم لها  .
 
فيض الإنسانية لا يتوقف
 
عشرات المواقف الإنسانية للرئيس السيسي والتي لاقت استحسانا كبيرا من المصريين، لم يكن تعامل الرئيس مع المتضررين من السيول في قرى أسوان أولها ولا آخرها، وسبق زيارة الرئيس إلى أسوان بساعات توجيهه بعلاج السيدة سلوى عبد الموجود على نفقة الدولة، والتي تعاني من تورم وتضخم بالقدم، وتبلغ 46 عاما وتسكن بعزبة العتيقي، التابعة لمركز دسوق. 
 
وبناء على توجيهات الرئيس، وجه اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ، بنقل المريضة، تحت إشراف فريق طبي متخصص للمستشفى الجامعي، وأجرى المحافظ اتصالا هاتفيا للاطمئنان عليها، وأصدر توجيهات بتوفير إقامة لشقيق الحالة ووالدتها طوال فترة تلقي العلاج لحين استقرار حالتها الصحية.
 
وبعد زيارة الرئيس السيسي إلى قرى أسوان مباشرة وفي لفتة إنسانية أخرى، استجاب الرئيس السيسي، لاستغاثة السيدة رشا حماد المقيمة بمركز الدلنجات بمحافظة البحيرة، لعلاج اثنين من أبنائها هما محمد 10 سنوات، وصابر 8 سنوات، نتيجة إصابتهما بضمور فى الخلايا الشبكية والحركية وفقد الرؤية والحركة، وعدم قدرة الأسرة على تحمل تكاليف العلاج.
 
وعلى الفور وجه الرئيس السيسي، بعلاج الطفلين على نفقة الدولة، وتم نقل الطفلين لوحدة ضمور العضلات الجديدة بمستشفي الدمرادش الجامعى بالقاهرة، وتم إجراء تحاليل وأخذ عينات من الأسرة المكونة من 6 أفراد للتأكد من عدم إصابتهما بمرض وراثى.
 
 وقامت وزارة التضامن الاجتماعي بدراسة حالة الأسرة، وتم صرف معاش كرامة للأسرة، إضافة إلى صرف مبلغ 3500 جنيه للمساهمة فى تكاليف علاج الطفلين، كما قام محافظة البحيرة بصرف مساعدة مالية قدرها 250 ألف جنيه لصالح علاج الطفلين.
 
ولا يزال سجل اللقطات الإنسانية التي صاغها الرئيس السيسي بشهامة وإخلاص وعفوية يفيض على المصريين، وأبرز مشاهده التي حفرت في الذاكرة تعامل الرئيس السيسي مع حالة سيدة الصعيد الحاجة صيصة أبودوح النمر التي استقبلها في مارس 2015، بعد أن تنكرت في زي رجل لمدة 40 عامًا وعملت في تلميع الأحذية لتوفر قوت أسرتها، وتم تكريمها بمناسبة عيد الأم، وقال لها الرئيس عبارته الشهيرة "إنتي شرفتي الرجال والسيدات".
 
ولن نذكر تجسيد إنسانية الأفعال للرئيس السيسي دون الكتابة عن فتاة الإسكندرية منى السيد إبراهيم بدر، صاحبة صورة جر عربة البضائع بالإسكندرية، التي استقبلها الرئيس السيسي نوفمبر2016 بقصر الاتحادية، وأكد الرئيس خلال اللقاء على أن الفتاة منى تُعد نموذجاً مُشرفاً لكافة شباب مصر، وقدوة عظيمة لجميع المصريين فى ضوء إعلائها قيم العمل والعطاء والصبر.
 
وتظل سنوات من الإخلاص للرئيس السيسي محفورة في التاريخ المصري ومواقفه الإنسانية مع المصريين تكشف على أرض الواقع اختياره منذ البداية الانحياز للشعب وتواصله مع الجميع والشعور بمشكلات المواطن البسيط كل ذلك يترك أثرا عظيما في نفوس كل المصريين.
 
مواقف الرئيس التي نالت شعار "إنسانية الأفعال" باقتدار أرسى خلالها مبدأ الرئيس الإنسان، الذي يتواصل مع الجميع وتجاوب بكامل الصدق مع مشكلات المواطن البسيط، يأخذ بيد النبلاء والمكافحين من المواطنين على مساهماتهم في بناء البلاد.
 
دلالات كثيرة تحملها مواقف الرئيس الإنسانية مع الشعب أبرزها أنه يقدم القدوة والمثل في التواصل الإنساني، وأثبت حرصه على التواصل الكامل بكل فئات الشعب، سياسيا واجتماعيا واقتصاديا وإنسانيا، فقد جاء رد فعل الرئيس الإنسان تجاه عدد من المواطنين غاية في النبل والإنسانية.
 
طوال الوقت تظهر إنسانية الرئيس السيسي خاصة مع المواطنين البسطاء، فتركت أثرًا في نفوس المصريين بمختلف طبقاتهم، وحصلت على إعجاب الملايين الذين رأوا أنها لم تحدث في مصر منذ سنوات، وهذه من أبرز نتائج مواقف الرئيس الصادقة تجاه الشعب.
 
نتائج مواقف الرئيس السيسي الإنسانية كان لها بالغ التأثير على تعامل المصريين انطلاقا من التراحم وإرساء القيم الإنسانية، فقد أثبت الرئيس السيسى خلال الفترة الماضية، حرصه الشديد على التواصل مع كافة فئات المجتمع، واهتمامه البالغ لهموم المواطنين، وهو ما كس إنسانية الرئيس السيسى، والتي تجلت واضحة من خلال حرصه على دعم الفئات المختلفة بالمجتمع ورفع الروح المعنوية لديهم.
 
ويظل استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الفترة الماضية، نماذج من فئات الشعب المختلفة وخلال مناسبات مختلفة، والتي شملت الأطفال والسيدات المسنات وأسر الشهداء، إضافة إلى الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة، يحمل رسائل للمواطنين والفئات التي ينتمون إليها بحرص الرئيس على هموم وقضايا المصريين.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة