بالتعاون مع "منتدى شباب العالم".. 250 مليون جنيه استثمارات أكاديمية البحث العلمي لدعم ريادة الأعمال

الجمعة، 10 ديسمبر 2021 11:10 م
بالتعاون مع "منتدى شباب العالم".. 250 مليون جنيه استثمارات أكاديمية البحث العلمي لدعم ريادة الأعمال
سامي بلتاجي

تسعى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، من خلال الاستراتيجية التي وضعتها للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030، إلى تهيئة بيئة محفزة وداعمة للابتكار وريادة الأعمال.
 
وخصصت برنامج قومي خاص بدعم الابتكار وريادة الأعمال؛ وذلك، بحسب ما ورد في كلمة ألقاها الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، بعنوان: «الابتكار وريادة الأعمال في مصر.. الوضع الحالي والآفاق المستقبلية».
 
وأضاف صقر أن حجم استثمارات الأكاديمية لدعم منظومة الابتكار وريادة الأعمال، بلغ حوالي 250 مليون جنيه، يتم تقديم نصفها على هيئة منح مقدمة من كل من: الاتحاد الأوروبي، بنك التنمية الأفريقي، والمؤسسة الكورية للتنمية، والنصف الآخر يتم تمويله من الموازنة العامة للدولة على مدار 5 سنوات.
 
وجاءت كلمة الدكتور محمود صقر، ضمن فعاليات المنتدى العالمي الثاني للتعليم العالى والبحث العلمى (رؤية المستقبل)، والذي تنظمه وزارة التعليم العالى والبحث العلمي، خلال الفترة من 8 إلى 10 ديسمبر 2021، بالعاصمة الإدارية الجديدة، برعاية وتشريف الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.
 
وتجدر الإشارة إلى إطلاق مبادرة لدعم وتطوير تطبيقات «Blockchain»، لدعم أهداف التنمية المستدامة، بالتعاون مع منصة منتدى شباب العالم WYF Labs، لدعم ريادة الأعمال، بحسب ما ورد في كلمة الدكتورة رشا راغب، المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب للقيادة، بالحفل الختامي للمنتدى الثالث لشباب العالم، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وقرينته السيدة انتصار السيسي، في 17 ديسمبر 2019.
 
الدكتور محمود صقر، وفي كلمته، أوضح أن هذا برنامج أكاديمية البحث العلمي لدعم الابتكار وريادة الأعمال، أسهم فى إنشاء 28 حاضنةً تكنولوجيةً ناشئةً، لاحتضان المبتكرين من رواد الأعمال والشباب، وتوفير الدعم الفني والمادي والإشرافي لهم؛ حيث تقوم الحاضنة باحتضانهم لمدد تتراوح من 6 إلى 12 شهراً، وبمتوسط دعم (منحة) يصل إلى 200 ألف جنيه.
 
وأشار إلى أن عدد الشركات المحتضنة، بلغ حوالى 200 شركة تكنولوجية ناشئة لرواد أعمال، ساهمت فى توفير ما يقرب من ألف فرصة عمل، وبلغت القيمة السوقية لبعضها حوالى 100 مليون جنيه؛ فضلاً عن العمل على إنشاء أكثر من 40 نادياً لريادة الأعمال في الجامعات المصرية، يبلغ عدد المستفيدين منها أكثر من 28 ألف رائد أعمال من طلاب الجامعات المصرية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق