مدينة "صعود آتون" أكبر اكتشافات العالم الأثرية في 2021.. ماذا قالت CNN عنها؟

السبت، 11 ديسمبر 2021 05:35 م
مدينة "صعود آتون" أكبر اكتشافات العالم الأثرية في 2021.. ماذا قالت CNN عنها؟

قالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية، إن العام الجارى شهد اكتشافات نادرة فى أماكن غير متوقعة تتراوح بين حفريات أثرية تصنع التاريخ وتلقى الضوء على ماضى البشرية وبين مخزون من العملات الذهبية تزيد قيمتها عن 300 ألف دولار فى جدران أحد المنازل، وبين طبق نادر قيمته 1.7 مليون دولار مخبأ فى أحد الأدراج.

وقالت الشبكة، تحت عنوان "اكتشافات لا تصدق فى 2021"، إن من أكبر اكتشافات عام 2021، كان العثور على مدينة كاملة يعود تاريخها إلى 3000 عام فى مصر.

 

صعود اتون
صعود اتون

وتساءلت الشبكة  "ما هو أكبر اكتشاف فى العام؟،  تم اكتشاف مدينة بأكملها يبلغ عمرها 3000 عام - وهي الأكبر المكتشفة في مصر - من تحت الرمال. بدأ علماء الآثار أعمال التنقيب عن "صعود آتون" التى تم اكتشافها فى الضفة الغربية للأقصر ، في خريف عام 2020."

وقالت بيتسي بريان، أستاذة علم المصريات بجامعة جونز هوبكنز، في بيان: "اكتشاف هذه المدينة المفقودة هو ثاني أهم اكتشاف أثري منذ مقبرة توت عنخ آمون".

ومنذ أبريل الماضي، اكتشف علماء الآثار جزءًا كبيرًا من النصف الجنوبي من المدينة، ووجدوا منازل سليمة بجدران يصل ارتفاعها إلى 10 أقدام (3 أمتار) ومخبز كبير وموقع دفن يحتوي على هيكل عظمي. وامتلأت الغرف في المنازل بالأواني الفخارية وأدوات الغزل والنسيج وصناعة الزجاج، وما زالت المجوهرات موجودة "تركها السكان القدامى كما لو كانت بالأمس" ، بحسب البيان.

وبدأ العمل فى هذه المنطقة للبحث عن المعبد الجنائزى الخاص بالملك توت عنخ آمون. ويعد الاكتشاف هو أكبر مدينة على الإطلاق فى مصر والتى أسسها أحد أعظم حكام مصر وهو الملك "أمنحتب الثالث".

واحتل إعلان علماء الآثار عن اعتقادهم أنهم عثروا على أحد "معابد الشمس" المفقودة في مصر ، ويرجع تاريخه إلى منتصف القرن الخامس والعشرين قبل الميلاد ، تحت معبد آخر القائمة.

 

خنزبلا
أقدم صورة لحيوان  

ومن بين الاكتشافات الرائعة لعام 2021، رسم لخنزير فى جزيرة إندونيسية يعتقد أنه أقدم صورة لحيوان، حيث يعود تاريخه إلى 45500 سنة على الأقل، وفقا لعلماء الآثار.

قناع ذهبى
قناع ذهبى

وتصدر قناع ذهبى خفيف الوزن عثر عليه فى الصين القائمة، حيث كان واحدا من 500 قطعة أثرية تم التنقيب عنها مؤخرا، بعد أن قام مزارع محلي بتحديد موقعه عن طريق الخطأ.

ووفقًا لوكالة الأنباء الرسمية شينخوا، من المحتمل أن يكون القناع جزءًا من رأس برونزي أكبر صنع خلال أواخر عهد أسرة شانج، التي انتهى حكمها في عام 1046 قبل الميلاد. ومن بين الاكتشافات الأخرى قطع من العاج وتماثيل برونزية وسكين من الحجر الكريم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة