تعرف على ضوابط صلاة الجنازة.. ليست في أي مسجد ولها شروطاً معينة

السبت، 11 ديسمبر 2021 09:53 م
تعرف على ضوابط صلاة الجنازة.. ليست في أي مسجد ولها شروطاً معينة
منال القاضي

شددت وزارة الأوقاف على أئمة المساجد ومديرى المديريات، على المتابعة الدورية على المساجد والزوايا، للتأكد من تنفيذ ضوابط صلاة الجنازة بالمساجد والزوايا الكبرى، التى تقام بها صلاة الجمعة. 
 
وأكدت وزارة الأوقاف، على عدم السماح بإقامة صلاة الجنازة فى الزوايا الصغيرة أو المساجد الصغيرة التى لا تقام بها صلاة الجمعة، مشددة على أنه فى حال رصد أى مخالفة للقرار سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه القائمين على المسجد. 
 
وحذرت الوزارة من عدم اتباع الضوابط الاحترازية والوقائية للصلاة فى المساجد بشكل عام، وصلاة الجنازة بشكل خاص، مثل ارتداء الكمامات والحرص على التباعد الاجتماعي، وأن يحمل كل مصل معه سجادة الصلاة الخاصة به، لافتة إلى أن عدد المساجد الكبرى والجامعة التي تؤدى فيها صلوات الجمعة يصل لأكثر من 80 ألف مسجد. 
 
وأكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، فى تصريحات سابقة، أنه تيسيرًا على المواطنين في أداء صلاة الجنازة ، وافقت اللجنة العليا لإدارة أزمة الأوبئة والجوائح الصحية ، بمجلس الوزراء ، برئاسة الدكتور المهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء على إقامة صلاة الجنازة بالمساجد الكبرى والجامعة التي تقام بها صلاة الجمعة. 
 
وشدد وزير الأوقاف، على جميع العاملين بالمساجد الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية، سواء في صلاة الجنازة أم في صلاة الجمعة أم في سائر الصلوات، كما تدعو جميع المواطنين إلى الحرص الشديد على سرعة تلقي لقاح كورونا.
 
يذكر أن من بين ضوابط الصلاة في المساجد التي وضعتها وزارة الأوقاف عقب إعادة فتح المساجد بعد غلقها بسبب جائحة كورونا: 
1. ارتداء الكمامة.
2. فتح المساجد قبل الصلاة بـ10 دقائق وغلقها فور انتهاء الصلاة.
3. الاقتصار على الأماكن المتاحة وفق تحقيق إجراءات التباعد الاجتماعى فقط.
4. عدم فتح دور المناسبات.
5. عدم زيارة الأضرحة.
6. عدم السماح بأى مناسبات اجتماعية من أفراح أو عزاء أو نحوه.
7. تفويض مديرى المديريات بغلق أى مسجد لا يلتزم رواده بالإجراءات الاحترازية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق