وزير الكهرباء في افتتاح المؤتمر العربى الـ 15 للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية بأسوان : نجحنا في تأمين احتياجات السوق المصرى من النظائر الطبية المشعة بنسبة 97%

الأحد، 12 ديسمبر 2021 12:18 م
وزير الكهرباء في افتتاح المؤتمر العربى الـ 15 للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية بأسوان : نجحنا في تأمين احتياجات السوق المصرى من النظائر الطبية المشعة بنسبة 97%

المؤتمر العربي ال 15 للستخدامات السلمية للطاقة الذرية، هو تجمع عربى دورى تراكمى ضمن سلسلة المؤتمرات العلمية التى تنظمها الهيئة العربية للطاقة الذرية .. هذا ما قاله الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، مؤكدا أنه يرصد إنتاج الفكر والإبداع والابتكار فى مجالات البحث والتطبيق على المستوى المحلى والعربى والدولى للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، وتطويعها لخدمة التنمية فى العالم العربي.

وأضاف شاكر خلال افتتاح المؤتمر العربى الـ 15 للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية بأسوان، أن القطاع النووى المصرى حرص على تعظيم مساهمته فى أولويات التنمية الوطنية طبقاً لما جاء فى رؤية مصر 2030.

وتابع وزير الكهرباء: "وأود هنا الإشارة إلى بعض الإنجازات التى تحققت فى القطاع النووى فى مصر ومنها على سبيل المثال، تأمين احتياجات السوق المصرى من النظائر الطبية المشعة من خلال وحدة إنتاج النظائر المشعة التابعة لمجمع مفاعل مصر البحثى الثانى مثل اليود السائل المشع بنسبة تزيد عن 97% ومولدات التكنيسيوم بنسبة تزيد عن 65 % .

وأشار الوزير، إلى أنه تم تأمين كافة احتياجات السوق المصرى من النظائر الطبية المشار إليها طوال فترة تعليق حركات الملاحة الجوية والبحرية بسبب جائحة كورونا وتشغيل وتطوير المعجل الإلكترونى بعد رفع قدرته من 1.5 مليون إلكترون فولت إلى 3 ملايين إلكترون فولت وذلك لتحسين خواص الكابلات الكهربائية وإنتاج الأنابيب الانكماشية مما يرتقى بالصناعة الوطنية، بالإضافة إلى المساهمة فى تطوير المعالجات الإشعاعية للمواد الغذائية وتعقيم بعض المستلزمات الطبية.

وقال وزير الكهرباء، إنه تم تدشين إنشاء وحدة منتجات اليورانيوم بهيئة الطاقة الذرية تمهيداً لتوطين كافة مراحل دورة الوقود النووى بعد تخصيبها فى أحد الدول الأجنبية صاحبة السبق فى هذا المجال.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق