عالم بالأزهر: النساء شقائق الرجال وتهميشهن في الإسلام غير صحيح

الإثنين، 13 ديسمبر 2021 01:16 م
عالم بالأزهر: النساء شقائق الرجال وتهميشهن في الإسلام غير صحيح
منال القاضي

قال الدكتور عبد الفتاح العواري، عميد كلية أصول الدين السابق، إن الإسلام أمرنا باحترام المرأة، وأولاها اهتمامًا كبيرًا ونظر إليها نظرة تكريمٍ، ورفع مكانتها، وأكرمها إكراماً عظيماً، بما لم يكرمها به سواه؛ فالنساء في الإسلام شقائق الرجال، وخير الناس خيرهم لأهله.
 
وجاء ذلك خلال المحاضرة التي عُقدت بعنوان "آيات يوهم ظاهرها بعدم إنصاف المرأة"، ضمن فعاليات الدورة التدريبية التي تعقدها المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، تحت عنوان (تصحيح المفاهيم للطلاب الوافدين) لعدد من الطلاب من مختلف الجنسيات.
 
واستشهد العواري، بقوله سبحانه وتعالى: "ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة"، إنما يدل على علو مكانة المرأة واحترامها".
 
وأكد على أن من يزعم أن ما تعانيه المرأة الشرقية من تهميش أو إهمال أحيانًا هو بسبب تعاليم الإسلام؛ فهذا زعم باطل، بل إن المعاناة التي تعانيها المرأة في الشرق الأوسط إنما لحقتها بسبب المخالفة الصريحة لتعاليم الإسلام الخاصة بالمرأة، وإيثار التقاليد العتيقة والأعراف البالية التي لا تمت للإسلام بأدنى صلة.
 
وأشار الدكتور العواري، إلى أن الإسلام يخاطب الرجال والنساء على السواء ويعاملهم بالسواء، كما تهدف الشريعة الإسلامية بشكل عام إلى معاملة المرأة بعدل ورفق وعطف، كما كان النبي صلى الله عليه وسلم دائم الوصية بالنساء، وكان يقول لأصحابه "استوصوا بالنساء خيرا"، وتكررت هذه الوصية في حجة الوداع، وهناك من الأحاديث والآيات التي تحض على حسن معاملة المرأة، وحفظ حقها الذي كفله الله لها.
 
 
 
b03bdeb6-3f95-4427-81ff-1c561efd4723
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق