بركان لابالما يثير حالة من الرعب والهلع مع توقعات استمراره شهور آخرى.. انفجارات قوية ورماد ضخم

الإثنين، 13 ديسمبر 2021 10:52 م
بركان لابالما يثير حالة من الرعب والهلع مع توقعات استمراره شهور آخرى.. انفجارات قوية ورماد ضخم

يثير بركان كومبرى فيخا الذى ثار فى 19 سبتمبر الماضى، فى جزيرة لابالما الإسبانية ، القلق فى العالم ، وذلك مع استمراره لليوم ال 84 ، وهو ما جعله سجل أطول ثوران بركانى فى الجزيرة منذ 500 عاما ، حيث تجاوز بركان تيجويا الذى ثار فى عام 1585.

ويبدو أن بركان لابالما لن يخمد ثورانه بسهولة ، ففى اليوم ال 84 من ثورانه عادت الانفجارات القوية من جديد ، مع تدفقات بركانية ضخمة ، وأيضا عمود ضخم من الرماد ، وأصبحت صوت الانفجارات مدوية فى الأماكن البعيدة، وقال إيتاهيزا دومينجيز ، عالم الزلازل في المعهد الجغرافي الوطني (IGN) ، إن الانفجارات تعود من جديد من بركان لابالما مشيرا إلى وجود انبعاثًا كبيرًا للرماد في الثوران.

وأشارت الصحيفة إلى أن ما يقلق العلماء فى الوقت الحالى ليس انبعاث الحمم البركانية بل الغازات والرماد التى تجعل من الصعب الوصول إلى تنظيف المنازل الواقعة جنوب المنطقة ، والتى تم اخلاءها من السكان.

الحمم البركانية تلتهم المنازل

وأشار المدير الفني لبيفولكا ، ميجيل أنخيل موركويندي ، إلى أن هذه المشاكل التي تسببها الغازات ليست جديدة ، حيث استمر هذا الوضع في الأسابيع الخمسة الماضية.

وبعد ما يقرب من ثلاثة أشهر من الدمار وعدم اليقين والانفجارات وتدفق الحمم البركانية، التى تستمر حتى الآن، تجاوزت الفاتورة الاقتصادية للبركان بالفعل 900 مليون يورو، ونزح 7000 ساكن من منازلهم ودفن بالفعل 1172.82 هكتارا من جزيرة لابالما فى محيط ملون باللون الأسود بطول 60 كيلو مترا، وفقا لصحيفة "إيه بى سى" الإسبانية.

بركان
بركان

فى أعقابه، دمرت 1628 مبنى، منها 1304 منازل تقع تحت عشرات الأمتار من الصهارة و 360 هكتارًا من المحاصيل، لقد انتهى أيضًا بـ 179 مبنى زراعي، 74 من النوع الصناعي مع مضلع كامل (كاليخون دي لا جاتا) مدفون في الحمم البركانية، وكانت الضربة الأشد هي لوس يانوس دي أريدان، حيث تراكم البركان 75% من دماره، و17.02% فى منطقة الباسو و7.53% فى تازاكورتي .

وتجدر الإشارة، إلى أن بركانين في لا بالما يحتفظان بأطول رقمين قياسيين في نصف قرن، بركان المارتن، الذي أمضى 82 يومًا في طرد المواد باستمرار، إلا أن يحتفظ تاجويا بالسجل المطلق مع 84 يومًا من الانفجار المستمر. وبالفعل تجاوزهما كومبرى فيخا الذى يستمر حممه البركانية لمدة  أكثر من شهرين، ولا يتوقف نشاطه.

بركان لاباملا يحرق المنازل
بركان لاباملا يحرق المنازل

بعد أسابيع من الانفجارات البركانية المصحوبة بزلازل طفيفة أكد علماء الجيولوجيا أن نشاط بركان لابالمافي جزر الكناري الإسبانية قد يستمر لشهورٍ أخرى.

وقال خوسيه كارلوس باوتيستا مارتن أحد سكان لابالما إن هناك الكثير من الأشخاص المتأثرين، البعض يقولون بالفعل إنهم لا يستطيعون النوم، ولا يرتاحون، ويأكلون أقل، وسيكون هناك الكثير من الأمراض. وسيؤدي ذلك إلى الكثير من المشاكل جنبا إلى جنب مع انعدام الأمن الذي سيواجهه الناس بشأن كيفية الاستمرار في العيش"

صخور بركان لابالما
صخور بركان لابالما

صخور نارية من بركان كومبري فيخا

صخور نارية من بركان كومبري فيخا

وقال الخبراء إن التنبؤ بموعد انتهاء الثوران أمر صعب، لأن الحمم البركانية والرماد والغازات المنبعثة على السطح تمثل انعكاسا لنشاط الجيولوجي معقد، يحدث في أعماق الأرض.

ثوران بركان كومبري فيخا
ثوران بركان كومبري فيخا


ومن ناحية آخرى ، أدى الثوران البركانى فى جزيرة لابالما إلى كثافة عدد السائحين ، حيث أصبحت تلك المنطقة من أكثر المناطق الجاذبة للسياح فى الفترة الأخيرة، وتتوقع السلطات المحلية توافد نحو عشرة آلاف زائر خلال عطلة نهاية الأسبوع الطويلة، وقالت إن 90 % من غرف الإقامة في  الجزيرة  محجوزة بالكامل.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق