فى زمن الكورونا.. حكاية أول مستشفى إلكترونى بمستشفيات جامعة عين شمس.. وتطبيق "اكشف" على الموبايل يجمع مختلف التخصصات

الخميس، 16 ديسمبر 2021 09:21 م
فى زمن الكورونا.. حكاية أول مستشفى إلكترونى بمستشفيات جامعة عين شمس.. وتطبيق "اكشف" على الموبايل يجمع مختلف التخصصات

مع انتشار جائحة كورونا حول العالم، زادت الحاجة لوجود بديلا للحصول على الخدمة الطبية بعيدا عن الطرق المعتادة والمتعارف عليها وهي الذهاب مباشرة للمستشفى أو الطبيب والذى بدوره أصبح يمثل فرصة لانتقال عدوى الفيروس من شخص لآخر .
 
البديل كان الاتجاه نحو خدمات الطب عن بعد، ومن هنا بدأت مستشفيات جامعة عين شمس العمل على توفير هذا البديل الأمن لتقديم المشورة الطبية للمرضى أون لاين وتوجيههم بدلا من تعرضهم لخطر الاصابة بالفيروس .
 
الخدمة التى وفرتها مستشفيات جامعة عين شمس لاقت إقبالاً كثيفاً،   حيث تم تقديم الخدمة الطبية عبر تطبيقات متخصصة تسمح بإرسال الرسائل ومقابلة الاستشارى صوت وصورة  إذا استلزم الأمر في تخصصات عديدة منها (القلب ،  جراحة العظام  ، جراحة المسالك ، الجراحة العامة ، المخ و الأعصاب ، الطب النفسي ، طب المسنين، الباطنة العامة و تخصصاتها ، النساء والتوليد ، الجلدية، وطب الأسرة).
 
الفكرة تطورت سريعا بمستشفيات جامعة عين شمس وظهرت لأول مرة بالجامعات أول مستشفى إلكترونى وهى مستشفى جامعة عين شمس الإلكترونى، والتى حصلت على الاعتماد كأول مستشفى للطب عن بعد خارج الولايات المتحدة من هيئة URAC الأمريكية.
 
ومن جانبه قال الدكتور تامر عمارة، مدير وحدة الطب عن بعد بمستشفى عين شمس الإلكترونى، وأستاذ المخ والأعصاب بجامعة عين شمس، أن المستشفى قدمت الخدمة الصحية لقرابة 15000 مريض من مصر و20 دولة خارج مصر، واسقبلت الخدمة مرضى من جميع الأعمار ويعانون من أمراض مختلفة مثال الأمراض المزمنة والكورونا كما قدمة معلومات طبية موثقة.
 
وأضاف مدير وحدة الطب عن بعد بمستشفى عين شمس الإلكترونى، أنه تقديم الخدمة الطبية عن بعد يضمن سرية البيانات الطبية للمريض، ويضع أرشيف لحالة المريض تتضمن شائعات المريض والرأى الطبى والتشخيص.
 
وأوضح الدكتور تامر عمارة، أن التواصل يكون من خلال الموقع الخاص بالمستشفى أو التطبيق الإلكترونى، ويقدم المشورة الطبية للمرضى فى مختلف التخصصات، لافتا إلى أن هناك من يقرب من 100 فرد ضمن فريق العمل ما بين أطباء وخبراء تكنولوجيا .
 
وأكد الدكتور تامر عمارة ، أن المستشفى تقدم خدمة الإعانة الطبية العاجلة للمرضى فى حالة الضرورة وتوجيه الحالات الطارئة لأقرب مستشفى طوارئ.
 
ومن جانبها قالت الدكتورة هدى فريد المنسق الطبى لمستشفى جامعة عين شمس الإليكترونى وأستاذ طب المسنين، أنه مع ظهور جائحة الكورونا ظهرت الحاجة الملحة لتقديم الطب عن بعد ، وذلك من خلال أساليب مختلفة وطرق مختلفة .
 
وأضافت المنسق الطبى لمستشفى جامعة عين شمس الإليكترونى وأستاذ طب المسنين، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن الطب عن بعد كان يقدم فى البداية عن طريق "الواتس آب" حيث بتواصل المريض مع الطبيب الذى يقوم بدوره بتقديم المشورة الطبية له أو توجيهه لاقرب مستشفى طوارئ إذا استدعت الحالة.
 
وأشارت الدكتورة هدى فريد ، إلى أن الخدمة تم تطويرها بالتعاون مع منصات تقديم الخدمة الطبية متخصصة فى الطب عن بعد ، لافته إلى أن الخدمة بعد تطويرها تضمن الحفاظ على خصوصية المريض وعمل أرشيف للمريض .
 
وأكدت أن الخدمة تتضمن تطبيق خاص على الموبايل بعنوان "اكشف" يختار من خلاله المريض التخصص المناسب لحالته ويتواصل مع الطبيب الذى بدوره يقوم بالرد خلال ساعتين على الأكثر وتقديم المشورة الطبية اون لاين مجانا .
 
وأوضحت أن مستشفى عين شمس الإلكترونى تتيح أيضا للمرضى التواصل مع الأطباء من خلال الموقع فى مختلف التخصصات الطبية وارفاق التحاليل والأشعة، وتوجيه الحالات العاجلة لأقرب مستشفى طوارئ.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة