بعد محاولات من الفشل.. ناسا تحدد موعداً جديداً لإطلاق مركبة بوينج ستارلاينر الفضائية

الجمعة، 17 ديسمبر 2021 10:41 ص
بعد محاولات من الفشل.. ناسا تحدد موعداً جديداً لإطلاق مركبة بوينج ستارلاينر الفضائية

تستهدف وكالة ناسا، إطلاق الرحلة التجريبية الثانية لمركبة بوينج Starliner CST-100 الفضائية المحاصرة خلال شهر مايو من عام 2022.
 
وتستهدف الرحلة نقل رواد الفضاء يومًا ما من وإلى محطة الفضاء الدولية (ISS)، وفقًا لتقرير digitartlend التقنى.
 
وتم إجراء أول رحلة تجريبية غير مأهولة (OFT-1) لمركبة بوينج الفضائية في ديسمبر 2019 وكان من المفترض أن تراها تلتحم بمحطة الفضاء الدولية، لكن العديد من المشكلات المتعلقة ببرنامج المركبة الفضائية بعد وقت قصير من الإطلاق أدت إلى فشل المركبة في الوصول إلى المدار المقصود لنقلها إلى محطة الفضاء الدولية ، مما دفع وكالة ناسا إلى قطع المهمة.
 
وتم إلغاء محاولة ثانية (OFT-2) أثناء عمليات الفحص السابقة للتشغيل في أغسطس من هذا العام، عندما تم تنبيه المهندسين إلى مشكلة تتعلق بالصمامات المرتبطة بنظام الدفع Starliner في وحدة الخدمة الخاصة بها، والتي يتم توصيلها بالجانب السفلي من الكبسولة، ومنذ ذلك الحين يقيم مهندسو بوينج وناسا المشكلة وإجراء الاختبارات في محاولة لفهمها تمامًا.
 
وقال ستيف ستيتش من ناسا في وقت سابق من هذا الأسبوع: "تعمل ناسا جنبًا إلى جنب مع بوينج فى فحص صمام وحدة الخدمة، بما في ذلك الاستفادة من خبرات الوكالة في المواد والوقود لتوصيف الأسباب المحتملة للمشكلة بشكل أفضل، بسبب العمل المشترك ، ولدينا فهم أفضل للمساهمين الذين أدوا إلى مشاكل الصمام ، وطرق منع حدوث ذلك في المستقبل."
 
وإذا استمرت مهمة اختبار OFT-2 في المسار الصحيح وتم إجراؤها في مايو من العام المقبل، فستطلق Starliner على صاروخ ULA Atlas V من كيب كانافيرال في فلوريدا، لإعطاء الفرق فرصة لائقة للضرب فى الموعد المستهدف.
 
وقال التقرير، إن العمل على جعل Starliner مركبة فضائية قابلة للحياة لبعثات محطة الفضاء الدولية هو جزء من برنامج طاقم العمل التجارى التابع لناسا، وهو جهد عام-خاص لتعزيز إمكانية الوصول إلى الفضاء من خلال الجمع بين عقود خبرة ناسا والتكنولوجيا الجديدة التي طورتها وصنعتها شركات خاصة.
 
كما أن سبيس إكس محصورة بالفعل في البرنامج بعد أن أطلقت بالفعل العديد من بعثات رواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية باستخدام أجهزتها القابلة لإعادة الاستخدام، إلى جانب عدد كبير من مهام الشحن منذ عام 2012.
 
وإذا تمكنت Boeing أخيرًا من حل جميع المشكلات المرتبطة بـ Starliner ، فستتبع السيارة خطى مركبة الفضاء Crew Dragon الناجحة لشركة SpaceX وتصبح جزءًا لا يتجزأ من برنامج الفضاء التابع لناسا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق